»أرابتك« يحلق إلى 8.71 دراهم و»إعمار« يغلق عند 10.95

32 مليار درهم تربحها الأسهم في 3 جلسات

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت وتيرة تدفق شلال المليارات على سوق دبي المالي الذي شهد مستثمروه أمس واحداً من أفضل أيام التعاملات منذ بداية العام الجاري بعدما انطلقت شريحة كبيرة من الاسهم في ماراثون صعودي جديد فاقت توقعات اكثر المحللين تفاؤلا، وكسر المؤشر العام أكثر من حاجز مقاومة قافزا الى 5135 نقطة بنمو نسبته 2.31% وسط ارتفاع شهية التداول.

 وتسابقت شريحة كبيرة من الاسهم لبلوغ قمم تعد الاعلى منذ اكثر من ست سنوات مما قاد الاسواق الى تحقيق مكاسب بمقدار 7.4 مليارات درهم وارتفع إجمالي ربحية القيمة السوقية للاسهم في ثلاث جلسات الى نحو 32 مليار درهم مغلقة عند مستوى 823.7 مليار درهم. وأقفل المؤشر العام لسوق ابوظبي للأوراق المالية عند مستوى 5211 نقطة بمكاسب نسبتها 0.43%.

وشهدت جلسة الامس مرحلة طيران على ارتفاع جديد لسهم ارابتك الذي حلق الى مستوى 8.92 دراهم بنمو تجاوزت نسبته 13% قبل ان يغلق عند 8.71 دراهم بزيادة نسبتها 10.67% وسط تداولات قياسية في حين صعد سهم اعمار الى 11.15 درهما ثم اغلق في النهاية عند 10.95 دراهم بعد افصاح الشركة عن نمو ارباحها خلال الربع الاول من العام وكسب سهم بنك الامارات دبي الوطني 4.76% مغلقا عند 9.90 دراهم بعدما بلغ 10 دراهم. وكسر سهم بنك دبي الاسلامي حاجز 7 دراهم قبل ان يغلق عند 6.87 دراهم.

وقفزت قيمة التداولات في السوقين الى 4.8 مليارات درهم منها 3.8 مليارات درهم سجلت في سوق دبي المالي. ووصل عدد الاسهم المتداولة 1.3 مليار سهم نفذت من خلال 20587 صفقة.

دعم جديد

وقال عبد الله الحوسني مدير عام شركة الامارات دبي الوطني للخدمات المالية ان المكاسب التي حققها السوقان كانت اكثر من جيدة وشكلت عنصر دعم جديد لها في المرحلة القادمة التي من المتوقع ان تشهد المزيد من التحسن في اسعار شريحة من الاسهم خاصة تلك التي لم تأخذ حقها في الارتفاع حتى الان رغم نتائجها المالية الجيدة.

معربا عن اعتقاده بان اسهم العقار والبنوك دخلت في مرحلة اخرى من مراحل بناء المراكز السعرية القياسية. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 74 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 28 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 33 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وشهد سهم «شركة أرابتك القابضة» تداولات قياسية وحل في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 1.3 مليار درهم موزعة على 150.31 مليون سهم من خلال 3810 صفقات. وجاء سهم «شركة إعمار العقارية» في المركز الثاني، حيث تم تداول ما قيمته 489.45 مليون درهم موزعة على 44.4 مليون سهم من خلال 1610 صفقات.

سوق دبي

وفي تفاصيل التعاملات على مستوى سوق دبي المالي فلم يكن يوما مميزا فقط بل انه تجاوز في مكاسبه المتحققة أكثر المحللين تفاؤلا.

ومع تدفق المليارات الى قاعة التداول والتي اتجهت في جزئها الاكبر الى اسهم منتقاة في قطاعي العقار والاستثمار فقد حدث ما لم يكن احد يتوقعه، حيث انطلقت اسعار شريحة من الاسهم في صعود ماراثوني جديد بحيث أصبح من الصعوبة بمكان التنبؤ بما سيكون عليه الوضع في السوق خلال الايام القادمة خاصة بعدما اصبح عدد كبير من الاسهم خارج نطاق التحليل الفني والمالي بحسب رأي العديد من المحللين.

وافتتح سهم ارابتك على مستوى 7.89 دراهم وراوح مكانه بمكاسب طفيفة لأكثر من ساعتين اخذ بالقفز ثم تحول الى الوثب بعد ذلك وسط دهشة المتداولين حتى وصل الى مستوى 8.92 دراهم قبل ان يعود للإغلاق في نهاية الجلسة عند 8.71 دراهم بزيادة نسبتها 10.67% وسط تداولات اكثر من نشطة بلغت قيمتها 1.3 مليار درهم تقريبا مما رفع من مكاسب السهم منذ بداية العام الى اكثر من 185%.

اما على صعيد حركة سهم شركة إعمار التي اعلنت عن نمو كبير في ربحيتها خلال الربع الاول فقد سجل ارتفاعا لكنه لم يكن بالمستوى المطلوب مغلقا عند 10.95 دراهم ربما نظرا لانتظار المستثمرين نتائج الجمعية العمومية التي من المقرر ان تكون عقدت اليوم الاربعاء في حال اكتمال النصاب القانوني، علما بان السهم شهد مضاربات قلصت من مكاسبه ودفعته للتخلي عن اعلى قمة بلغها خلال الجلسة وهي 11.15 درهما.

وسط تداولات بلغت قيمتها 489 مليون درهم. وشهدت العديد من الاسهم بلوغ مستويات سعرية قياسية لكنها تخلت بعد ذلك عن اعلى قمة بلغتها ايضا كما هو الحال بالنسبة لاعمار فقد كسر سهم بنك دبي الاسلامي حاجز 7 دراهم الا انه عاد للإغلاق عند 6.87 دراهم في حين وصل سهم السوق الى 3.98 دراهم ثم اقفل عند 3.80 دراهم ودبي للاستثمار 4.51 دراهم وأغلق في النهاية عند 4.39 دراهم .

ونجح سهم بنك الامارات دبي الوطني ببلوغ مستوى 10 دراهم لكنه قلص من مكاسبه بالغا 9.90 دراهم بنمو نسبته 4.76% وسجل سهم دريك اند سكل بعض التحسن مرتفعا الى 1.80 درهم.

وأسفر النشاط الكبير الذي شهده السوق عن تحليق المؤشر العام لسوق دبي المالي الى مستوى قياسي جديد بالغا 5135 نقطة بزيادة نسبتها 2.31% مقارنة مع اليوم السابق، علما بان مكاسب المؤشر تجاوزت 3% في فترة من فترات التداول. وقفزت قيمة الصفقات الى 3.8 مليارات درهم في حين وصل عدد الاسهم المتداولة مليار سهم نفذت من خلال 16110 صفقات.

وبرغم الارتفاع الكبير في المؤشر الوزني الا أن حركة نظيره السعري جاءت مخالفة بعدما تغلبت الاسهم الخاسرة على الرابحة، حيث تراجعت اسعار اسهم 17 شركة من اجمالي اسهم 35 شركة جرى تداولها في السوق مقابل ارتفاع اسعار اسهم 12 شركة ومحافظة اسهم 6 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي فقد سيطر التباين، حيث ارتفع سهم موانئ دبي العالمية من جديد الى مستوى 19 دولارا في حين تراجع سهم ديبا الى 0.666 سنت وكذلك سهم الامارات ريت الى 1.40 دولار.

سوق أبوظبي

وعلى الجانب الاخر من الصورة فقد عاد التحسن الى سوق ابوظبي للأوراق المالية بدعم من اسهم البنوك هذه المرة والتي سجلت في غالبيتها مكاسب قوية مما عوض التراجع المسجل في اسهم العقار والطاقة وأغلق المؤشر العام عند مستوى 5211 نقطة بنمو نسبته 0.43% مقارنة مع خسارة نسبتها 0.04% في جلسة أول من أمس.

وكان سهم بنك ابوظبي التجاري في مقدمة اسهم البنوك النشطة، حيث ارتفع بنسبة 2.5% الى 8.15 دراهم بعد افصاح البنك عن بياناته عن الربع الاول من العام كما واصل سهم مصرف ابوظبي الاسلامي تعزيز مكاسبه بالغا 6.97 دراهم وصعد سهم بنك الخليج الاول الى 17.65 درهما وقفز سهم بنك ابوظبي الوطني الى 15 درهما وبنك رأس الخيمة الوطني الى 8.80 دراهم.

وفي قطاع العقار كان الوضع مختلفا، حيث استمر جني الارباح وشمل هذه المرة سهم الدار الهابط بنسبة 3% الى 4.58 دراهم الى جانب سهم اشراق 2.63 درهم وخسر سهم رأس الخيمة العقارية المزيد من قيمته مغلقا عند 1.31 درهم. وفيما استقر سهم دانة غاز عند 90 فلسا تراجع سهم ابوظبي للطاقة بنسبة 3.1% الى 1.24 درهم.

وبلغت قيمة التداول في سوق العاصمة 985 مليون درهم في حين وصل عدد الاسهم المتداولة 248 مليون سهم نفذت من خلال 4477 صفقة. وخالف المؤشر السعري نظيره الوزني، حيث تراجعت اسعار اسهم 16 شركة من اجمالي اسهم 39 شركة جرى تداولها في السوق مقابل ارتفاع اسعار اسهم 15 شركة وثبات اسعار اسهم 8 شركات دون تغيير.

تداولات الأجانب في دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، سوق دبي المالي أمس 480.430 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 354.120 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين 607.090 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 593.250 مليون درهم.

أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 448.430 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 414.820 مليون درهم خلال نفس الفترة. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 1,535.950 مليون درهم لتشكل ما نسبته 40.690% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 1,362.180 مليون درهم لتشكل ما نسبته 36.080% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 173.780 مليون درهم كمحصلة شراء.

بلومبرغ: سوق دبي من الأسرع نمواً

 ارتفع مؤشر سوق دبي المالي أمس 116 نقطة أو بنسبة 2.3 %، مما يعني نمواً بنسبة 52 % في العام الجاري فقط، أي من أسرع الأسواق المالية نمواً في العالم. ويسجل سوق دبي المالي هذا النمو في الوقت الذي يقترب الانضمام الرسمي إلى مؤشر أم أس سي أي في فئة الأسواق الصاعدة، فضلاً عن الطفرة الاقتصادية التي تعيشها الإمارة في الوقت الحالي.

وأشارت بلومبرغ إلى ارتفاع كبير في الاستثمارات الأجنبية المتدفقة على دبي في ظل النمو التجاري والسياحي الذي تحققه الإمارة وساعد على أن يتصدر مؤشر سوقها المالي الأسواق العالمية في العام الجاري.

وقد سجل سوق دبي المالي ارتفاعاً على مدى العامين الماضيين هو الأعلى منذ يناير 2012، حيث بلغ مؤشر السوق المالية إلى 5135 نقطة، وهو رقم قياسي لم يتحقق منذ 56 شهراً. وإذا حسبنا هذا النمو نجد أنه يصل إلى 300 % خلال 28 شهراً. وكان مؤشر سوق دبي المالي في العام الماضي أيضاً من بين أسرع أسواق العالم نمواً، بارتفاع بنسبة 108 %..

وفي العام الجاري أيضاً يسجل نمو السوق رقماً قياسياً، بما يزيد على 52 %. ومن أهم الأسهم التي ارتفعت ودفعت المؤشر إلى الارتفاع هي أسهم شركات العقارات والخدمات المالية، بالإضافة إلى أسهم شركات البناء والإنشاء، خاصة أرابتك. دبي - أشرف رفيق

مضاعفات الاكتتاب في »ماركة« تفوق التوقعات

قال مجد المعايطة، مدير أول دائرة خدمات الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني، إن مضاعفات الاكتتاب في شركة ماركة تحت التأسيس فاق التوقعات ولم تسجل منذ فترة طويلة، معلنا أنه سيتم رد الفائض الى المستثمرين في عملية الطرح التي تنتهي اليوم الخميس بتاريخ 8 مايو المقبل بعد الانتهاء من جميع الإجراءات.

وأكد المعايطة أنه وفي ظل الإقبال الكبير على المشاركة في اكتتاب شركة ماركة فإنه لا يوجد هناك نية لتمديد فترة الاكتتاب، مشيرا الى ان الإقبال على الاكتتاب من خلال النافذة الالكترونية لسوق دبي المالي كان اكثر من متميز، وقد تفوق على قيمة الاكتتاب التي جمعت من خلال بعض البنوك المعتمدة لتلقي الطلبات، وهو مما سهل على المستثمرين.

وقال ان المشاركة في الاكتتاب الذي استمر لعشرة أيام شملت جميع شرائح المستثمرين من مواطنين ومن دول الخليج ومستثمرين عرباً، مؤكدا انه تم الانتهاء تقريبا من اكتتاب كبرى المؤسسات والمستثمرين، وسيتم الإعلان عن حصيلة الاستثمار في الشركة الأسبوع المقبل.

توقعات

وتوقع جمال الحاي رئيس لجنة مؤسسي "ماركة": تضاعف إقبال صغار وكبار المستثمرين خلال اليوم الأخير من الاكتتاب العام بأسهم ماركة، مع سعيهم إلى تعزيز محافظهم بأسهم في أول شركة مساهمة عامة تنشط في قطاعي التجزئة والأغذية والمشروبات في دولة الإمارات".

وأوضح جمال الحاي بقوله: "تميزت عمليات الاكتتاب في الأيام القليلة الماضية بقدر كبير من السلاسة والسهولة، ونتوقع أن تصل إلى ذروتها اليوم (الخميس)، تماشياً مع التوقعات بأن يحظى الاكتتاب بتغطية مضاعفة".

أسهم

يذكر أن شركة "ماركة" طرحت 55% من أسهمها أو ما يعادل 275 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر قدره درهم واحد للسهم مضاف إليه علاوة إصدار بقيمة ثلاثة فلوس للسهم عبر فروع منتقاة لـ8 بنوك ومؤسسات مالية هي: بنك أبوظبي الوطني، بنك الاتحاد الوطني، بنك أبوظبي التجاري، بنك دبي الإسلامي، بنك الفجيرة الوطني، البنك التجاري الدولي (CBI)، دار التمويل ودار التمويل الإسلامي..

علماً بأن الاكتتاب العام متاح لمواطني مختلف الجنسيات، والمؤسسات الفردية والشركات بغض النظر عن جنسيات مالكيها. وستعمل "ماركة" على إدخال مفاهيم جديدة ضمن قطاعي التجزئة والأغذية والمشروبات (المطاعم والمقاهي) اللذين يشهدان نشاطاً متنامياً على المستويين المحلي والإقليمي، إذ يستفيد كلا القطاعين من النمو القياسي في أعداد السياح، إلى جانب تنامي الطلب من المواطنين والمقيمين.

إفصاحات

 آفاق توزع 10 % نقداً

قررت الجمعية العمومية للشركة الإسلامية للتمويل آفاق، توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% من رأس المال، حيث بلغ ربح الشركة عن العام المنصرم مبلغ 42,4 مليون درهم.

وتم تعيين كل من مطر العامري وإبراهيم الأنصاري عضوي مجلس إدارة جديدين في مقاعد الأعضاء المستقيلين، ليشكل مجلس الإدارة ما نسبته 100% من مواطني الدولة برئاسة الشيخ سلطان بن محمد بن خالد آل نهيان.

وأوضح الشيخ فيصل بن سعود القاسمي عضو مجلس الإدارة المنتدب رئيس الاجتماع، أن الشركة حققت نجاحاً باهراً خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع الأول والربع الأخير من العام المالي السابق 2013.

27 أبريل اجتماع »اتصالاتا

أعلنت مؤسسة "الإمارات للاتصالات"، المدرجة بسوق أبوظبي المالي عن انعقاد اجتماع مجلس إدارتها يوم الأحد الموافق 27 أبريل المقبل.

وأكدت الشركة أنه سوف يتم مناقشة البيانات المالية الموحدة للربع الأول من العام الجاري، بالإضافة الى مواضيع أخرى متعلقة بالمؤسسة.

161.3 مليوناً أرباح العربي المتحد

"العربي المتحد" يسجل نمواً في أرباحه خلال الربع الأول بـ34 % إلى 161.3 مليون درهم أظهرت النتائج المالية للبنك العربي المتحد تحقيق نحو 161.30 مليون درهم وذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مقابل 120.17 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي لترتفع بنسبة 34 %. وبذلك ارتفعت ربحية السهم الى 141 فلساً مقابل 105 فلوس في الفترة المقابلة من عام 2013 بنسبة 34.3 %.

وارتفعت مخصصات خسائر الائتمان الى 61.45 مليون درهم بزيادة 81 %.

Email