30 مليون قدم للتطويرومليار درهم استثمارات في الأسهم والسندات

13 مليار درهم أصول «دبي للاستثمار»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكد العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة «دبي للاستثمار» خالد بن كلبان أن قيمة أصول الشركة بلغت نحو 13 مليار درهم، مؤكداً إنجاز خطط لإطلاق مشاريع جديدة بقيمة 2.6 مليار درهم من دون تحديد مواعيد للبدء فيها. بينما يبلغ حجم المحفظة الاستثمارية لشركة "دبي للاستثمار" 1.06 مليار درهم، تغطي استثمارات في مجال تداول الأسهم والسندات والمنتجات المهيكلة واستثمارات أخرى.

وكشف بن كلبان عن مساحة الأراضي القابلة للبناء التي تتملكها الشركة وقدرها بما يتراوح بين 25 إلى 30 مليون قدم مربع، تتوزع ملكيتها بين شركات مجمع دبي للاستثمار وشركة دبي للاستثمار العقارية والطيف للاستثمار، وشركة الاستثمار العقاري.

وقال إن الفترة المقبلة ستشهد نمواً في أعمال الشركة بالتوازي مع النمو الذي سيشهده القطاع العقاري بشكل خاص، مشيراً إلى أن تخصص دبي للاستثمار في العقار وفي صناعة مواد البناء سيمنحها ميزات إضافية مقارنة مع شركات عقارية أخرى.

ولفت إلى أن الشركة تنشط حالياً في إتمام بعض عمليات التخارج والاستحواذ الجديدة، والتي من المتوقع أن تسهم بتحقيق عائدات كبيرة للمساهمين. وحققت «دبي للاستثمار» أرباحاً صافية بنحو 800 مليون درهم، أو ما يعادل 217.8 مليون دولار، نهاية عام 2013 بنمو قدره 149.5% مقارنة بمجمل الأرباح التي حققتها الشركة في عام 2012 والتي بلغت 320.6 مليون درهم.

وأقرت الجمعية العمومية العادية لدبي للاستثمار في اجتماعها السنوي الثامن عشر واجتماعها غير العادي أمس الأول توزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية 2013 لتصل إلى 14% موزعة على 7% نقداً و7% أسهم منحة (بزيادة 2% على مقترح ) مجلس الإدارة الذي جدد المساهمون ثقتهم به وجرى إعادة انتخابه لدورة جديدة على خلفية الأداء القوي للشركة. ووافقت على رفع نسبة تملك الأجانب بأسهم الشركة إلى 35% في إطار تلبية الادراج على مؤشر ام.اس.سي.اي للأسواق الناشئة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتوقع العضو المنتدب كبير التنفيذيين بالشركة خالد بن كلبان، ان تصل ارباح الشركة خلال الربع الأول نحو 265 مليون درهم بنمو يصل إلى 22% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2013. وعبر عن ثقته عن استمرار نمو الارباح بنسبة 22% طيلة 2014. لافتاً إلى أن الشركة باشرت خطة لتطوير مشاريع عقارية جديدة بقيمة تصل إلى 2.6 مليار درهم منها مشروع ضخم في منطقة مردف في دبي.

محفظة الأصول

ولفت إلى أن القطاع العقاري يعد أحد أهم القطاعات التي تركز عليها "دبي للاستثمار"، حيث تشكل العقارات ما يقرب من 67% من إجمالي أصول الشركة، مما يجعلها إحدى أهم الشركات في مجال الاستثمار العقاري في دولة الإمارات. وتشمل المحفظة العقارية لـ "دبي للاستثمار" أراضي في مواقع رئيسية وهامة ومشاريع سكنية ومرافق تجارية ومستودعات صناعية ومجمعات سكنية للعمال وغيرها، بما يجعلها تلبي مختلف الاحتياجات.

ونوه بن كلبان بأهمية "مجمع دبي للاستثمار ، وهو أحد الشركات الرئيسية لـ"دبي للاستثمار"، فهو مدينة ضمن مدينة ومركز فريد من نوعه للعقارات السكنية والتجارية والصناعية. وتضم المنطقة الثانية من المرحلة الثامنة والأخيرة من مجمع دبي للاستثمار 2.8 مليون قدم مربع من المستودعات الصناعية، ويتوقع تسليمها في الربع الثاني من 2014.

ويقع مجمع دبي للاستثمار بالقرب من مطار آل مكتوم الجديد وبجانب موقع اكسبو 2020 الأمر الذي أوجد طلباً كبيراً على العقارات الجديدة في المنطقة، مما يساعد مجمع دبي للاستثمار على الحصول على عائدات كبيرة.

نمو قوي

وعبّر بن كلبان عن ثقته بأن يسجل قطاع العقارات في الإمارات نموا بشكل قوي ومتسارع بما يعكس نجاحاتها ونموها في قطاعات عديدة مثل البيع بالتجزئة والسياحة والطيران والضيافة والتجارة. ونسعى من جهتنا كشركة رائدة في العقارات لاستغلال هذا النمو في تطوير مشاريع جديدة.

وتستعد شركة دبي للاستثمار العقاري لإطلاق مشروع تلال مردف الذي يعتبر مشروع تملك فريد في منطقة مردف يشمل 1400 وحدة سكنية وفندقاً ومنافذ بيع بالتجزئة. وتم إنجاز الخطة الأساسية للمشروع وتعمل دبي للاستثمار العقاري حالياً مع الاستشاريين لاستكمال المواصفات الفنية، ويتوقع الإعلان عن المشروع خلال الربع الثالث من عام 2014. كما تمضي الشركة قدماً في مراحل التخطيط لمشاريع ميدان وقرية جميرا سيركل.

كما تستعد الطيف للاستثمار لبدء العمل في مركز الفجيرة للأعمال، ويعد هذا المركز مشروعاً تطويرياً متنوع الاستخدامات يشمل فندقاً وشققاً فندقية وعقارات تجارية وتبلغ القيمة الإجمالية لإنشائه 400 مليون درهم، وتعمل "الطيف" على استكمال شروط التمويل مع المصارف ويتوقع أن تعلن عن بدء أعمال المشروع خلال الربع الثالث من عام 2014.

وأعلنت شركة الاستثمارات العقارية عن توسيع مشروع جرين كومينتي ليلبي الاحتياجات المتزايدة في الطلب على الفلل والمساكن الراقية ضمن مشروع مجمع دبي للاستثمار.

نهج استثماري

من جهته قال رئيس مجلس إدارة دبي للاستثمار سهيل فارس غانم المزروعي ان الشركة شهدت في عام 2013 نمواً قوياً في نهج استثماري منضبط مستند على عملياتنا القائمة مع البحث عن فرص النمو الجديدة. وشرح المزروعي أداء القطاعات المتنوعة والمتعددة التي تنشط فيها "دبي للاستثمار" ..

وقال انها شهدت نمواً متسارعاً من خلال التركيز الاستراتيجي على ثلاثة قطاعات هي التطوير العقاري والصناعات التحويلية والاستثمار، وتهدف لتحقيق قيمة مضافة لمحفظتها الاستثمارية المتنوعة من خلال التوظيف الأفضل لرأس المال واعتماد المهارات الإدارية السليمة.

مقاولات وصناعات

حقق قطاع التصنيع في شركة "دبي للاستثمار" نمواً قوياً يغطي مجموعة واسعة من مجالات التصنيع والصناعات التحويلية، ففي صناعة الزجاج جرى إطلاق شركة "إنسولير الإمارات"، وهي مشروع مشترك بين "زجاج"، التابعة لشركة دبي للاستثمار، وشركة "سويس إنسو إس إيه" التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، لتصنيع ألواح الزجاج الشمسية الملونة الأولى من نوعها في العالم والتي تولد الكهرباء ذاتياً.

ومن المتوقع أن تدخل "إنسولير الإمارات" حيز التشغيل التجاري اعتباراً من الربع الثاني من عام 2014، ما يعزز محفظة "دبي للاستثمار" في مجال صناعة الزجاج وتشمل "الإمارات للزجاج" و"لوميجلاس" و"الشركة السعودية الأميركية للزجاج" و"الإمارات للزجاج المسطح".

ونجحت شركة دبي للاستثمار الصناعي، وتعمل في الاستثمار في المشاريع الصناعية القائمة والجديدة، وتغطي عملياتها قطاعات متنوعة بما في ذلك المستحضرات الدوائية ومنتجات الألبان ومواد البناء من خلال شركاتها الرئيسية التابعة والتي تشمل "غلوبال فارما للأدوية" و"مزرعة مرموم لإنتاج الألبان" و"الإمارات لأنظمة المباني الحديدية".

والتي عملت على توسيع نطاق منتجاتها وحضورها في مختلف أنحاء المنطقة. وتحولت "غلوبال فارما" سريعاً إلى واحدة من شركات تصنيع الأدوية الرائدة في المنطقة، حيث أطلقت سبعة منتجات جديدة خلال السنتين الماضيتين، وتصدر منتجاتها حالياً إلى أكثر من 20 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وخارجهما.

15 شركة

وتستثمر "مشاريع"، ذراع الاستثمار في الملكية الخاصة لشركة "دبي للاستثمار"، حالياً في 15 شركة متوسطة الحجم تعمل في قطاعات المقاولات ومواد البناء والتصميم الداخلي والخدمات. وفازت شركة "فولكرا الشاطئ الصناعية"، إحدى شركات المقاولات الرائدة في أبوظبي، بمجموعة من العقود لتنفيذ مشاريع راقية في العاصمة مثل متحف اللوفر أبوظبي، فندق فيرمونت أبوظبي، وبرج الكورنيش و"ليف تاور".

ويعكف "مصنع الإمارات للسحب" على زيادة طاقته الإنتاجية السنوية بمقدار 6000 طن ليرتفع إجمالي طاقته الإنتاجية إلى 24 ألف طن، ما سيرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية المجمعة لشركة "مشاريع" من مقاطع وألواح الألمنيوم، متضمنا ذلك الطاقة الإنتاجية لشركة "وايت ألمنيوم للسحب"، إلى 36 ألف طن سنوياً. وسجلت شركة "الإمارات لتبريد المناطق" (إميكول)، المزود الرائد لخدمات تبريد المناطق وإحدى المشاريع المشتركة لشركة "دبي للاستثمار"، نمواً في عدد عملائها الذي تجاوز 10 آلاف عميل.

وبالنظر إلى الطلب الكبير على خدماتها، تدرس الشركة فرصاً للاستثمار في السعودية وقطر. وخلال العام الماضي، دخلت "إميكول" في شراكة استراتيجية مع شركة "أكواميترو"، التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، لإطلاق شركة "أكواكول ميترينغ" والتي ستوفر للسوق الإماراتية أحدث حلول قياس الطاقة وفق مقياس الوحدة الحرارية البريطانية (BTU) لعمليات ما قبل وبعد تركيب أنظمة التبريد والتسخين.

المحفظة الاستثمارية

يبلغ حجم المحفظة الاستثمارية لشركة "دبي للاستثمار" 1,06 مليار درهم، تغطي استثمارات في مجال تداول الأسهم والسندات والمنتجات المهيكلة واستثمارات أخرى، حيث يتولى إدارتها والإشراف عليها فريق عالي الكفاءة ذو خبرة واسعة بما يضمن إدارتها بطريقة احترافية وتحديد الأوقات المناسبة للخروج من أجل جني الأرباح وتحقيق العوائد من هذه الاستثمارات.

وخلال عام 2013، أظهرت الأسواق العالمية نمواً كبيراً، وتحسن أداء الأسواق الإماراتية تحديداً مدفوعة بالبيانات الاقتصادية القوية، والإعلان عن ترقية أسواق الإمارات إلى فئة أسواق ناشئة وانضمامها إلى مؤشر "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال"، بالإضافة إلى فوز دبي باستضافة معرض "إكسبو 2020".

وسجل مؤشر "سوق دبي المالي" نمواً بنسبة 108% خلال عام 2013، وسجلت محفظة استثمارات "دبي للاستثمار" في الأسهم المدرجة أرباحاً قوية بلغت 63 مليون درهم. ومن المتوقع أن تسهم ترقية سوق الإمارات المالي إلى سوق ناشئة على مؤشر "إم إس سي آي" إلى جذب استثمارات دولية كبيرة، وتماشياً مع ذلك، عملت العديد من الشركات المدرجة على رفع الحد الأقصى لنسبة تملك الأجانب في أسهمها.

وخلال عام 2013، زادت "دبي للاستثمار" مجموع حصصها في شركتين من الشركات التابعة لها: "الإمارات للزجاج المسطح" وشركة "مشاريع" بنسبة 12% وخلال العام الجاري، أطلقت "دبي للاستثمار" شركة "دبي للاستثمار العالمية" والتي تهدف إلى الاستثمار في المشاريع المشتركة في الخارج.

تخارج

تخارجت "مشاريع" من 5 شركات، وتدرس مجموعة فرص استثمارية في قطاعات التجزئة والخدمات اللوجستية والهندسة، لتنويع مجالات عملها خارج نطاق مواد البناء وتسعى لتطوير نطاق حضورها خارج دولة الإمارات، فقد قامت العديد من الشركات التابعة لها بتأسيس مكاتب في السعودية. ونجحت اثنتان من شركاتها التابعة، "خدمات الخليج الفورية" و"لابتك"، في إنجاز مشروع راقٍ في مدينة أربيل شمال العراق في عام 2013.

سعر سهم الشركة قفز 193٪ عام 2013

 ارتفع سعر سهم دبي للاستثمار بنسبة 193٪ خلال عام 2013، أي من 0.85 درهم للسهم في بداية العام إلى 2.49 درهم للسهم في نهاية العام 2013، وهي نسبة أعلى بكثير من النمو الإجمالي لمؤشر سوق دبي المالي البالغ 108٪. وكانت دبي للاستثمار واحدة من أفضل الشركات أداء في سوق دبي المالي للعام 2013 ، حيث يتواصل الارتفاع الكبير في سعر السهم المستمر في عام 2014.

وبلغت إيرادات المجموعة 2.8 مليار درهم في عام 2013 مقابل 2.3 مليار درهم (معدلة) في العام 2012، بزيادة قدرها 22٪. وبلغ صافي الأرباح 822 مليون درهم مقابل 321 مليونا في العام 2012، بزيادة قدرها 156٪. وبلغت القيمة الاجمالية لأصول المجموعة لغاية 31 ديسمبر 2013 12.62 مليار درهم مقارنة بمبلغ 12.36 مليار درهم (معدلة) لغاية 31 ديسمبر 2012. وبلغت حقوق الملكية العائدة على مالكي الشركة 9.0 مليارات درهم، مقارنة بمبلغ 8.5 مليارات درهم لغاية 31 ديسمبر 2012.

بلغت التدفقات النقدية العائدة من الأنشطة التشغيلية للمجموعة 605.0 ملايين درهم خلال العام 2013 مقابل 560.3 مليون درهم خلال السنة المنتهية، 2012 (معدلة).

وحصلت الشركة التابعة، شركة مجمع دبي للاستثمار على تصنيف BB مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل ستاندرد اند بورز. وبالاستفادة من الفرصة المتاحة في أسواق رأس المال، أصدر مجمع دبي للاستثمار صكوكاً لمدة 5 سنوات في فبراير 2014 بقيمة 300 مليون دولار بفائدة 4.291٪ سنوياً. واستخدمت عائدات الصكوك بداية لسداد قروض مصرفية ثنائية مسددة تدريجياً لمجمع دبي للاستثمار تصل قيمتها إلى 710 ملايين درهم، على ان يخصص المبلغ المتبقي لأغراض النمو العام.

 

Email