خطوط ائتمان بـ 828 مليون دولار لبرنامج تمويل التجارة العربية 2013

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة لبرنامج تمويل التجارة العربية أن القيمة الإجمالية لاتفاقيات خطوط الائتمان التي وقعها البرنامج مع وكالاته الوطنية خلال العام 2013 بلغت 828 مليون دولار وبلغت قيمة السحوبات خلال العام حوالي 842 مليون دولار ليرتفع إجمالي ما وفره البرنامج منذ إنشائه في تمويل التجارة العربية إلى ما يزيد على 10 مليارات دولار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحميدي في الاجتماع السنوي الخامس والعشرين للجمعية العمومية للبرنامج الذي عقد اليوم في مقر البرنامج في أبوظبي استعرض فيها منجزات البرنامج خلال عام 2013.

حضر الاجتماع ممثلون عن المساهمين في البرنامج ويأتي في مقدمتهم صندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وعدد من المؤسسات والهيئات المالية المتخصصة والبنوك المركزية والتجارية في الدول العربية.

وأحيطت الجمعية علما بتسمية وتعيين وكالات وطنية جديدة خلال عام 2013 ليرتفع على أثرها عدد الوكالات الوطنية المعتمدة في جميع الدول العربية ليصبح 204 وكالات وطنية.

واعتمدت الجمعية العمومية التقرير السنوي والبيانات الختامية المدققة للبرنامج عن السنة المنتهية في نهاية ديسمبر 2013 وأخذت علما فيما انجز في زيادة رأس مال البرنامج.

وتظهر البيانات المالية المدققة للعام 2013 أن حقوق المساهمين ارتفعت متجاوزة ملياراً و30 مليون دولار أميركي نتيجة زيادة رأس مال البرنامج المصرح به ليصبح مليار دولار موزعة على 200 ألف سهم بقيمة اسمية خمسة آلاف دولار للسهم الواحد.

وتم انتخاب ممثلي الجهات المساهمة في البرنامج أعضاء في مجلس إدارة البرنامج في دورته التاسعة ومدتها ثلاث سنوات تنتهي بتاريخ 30 ابريل 2017 وهم أربعة أعضاء ممثلون لصندوق النقد العربي وعضوان من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وممثلان "للمؤسسات المالية العربية المشتركة" وعضو من بنك المغرب ممثلا "للبنوك المركزية المساهمة في البرنامج" وعضو من المؤسسة العربية المصرفية ممثلا "للمصارف التجارية المساهمة في البرنامج".

وعبرت الجمعية العمومية في ختام اجتماعها عن عميق شكرها وخالص تقديرها لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على استضافتها لمقر البرنامج والرعاية الكريمة التي يلقاها البرنامج ومنسوبوه الأمر الذي يساهم في أداء مهامهم بكفاءة ويسر.

Email