بزيادة 55% عن الفترة المقابلة من 2013

863 مليون درهم أرباح «إعمار» في الربع الأول

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت شركة "إعمار العقارية" صافي أرباح بقيمة 863 مليون درهم (235 مليون دولار) خلال الربع الأول لعام 2014 (يناير إلى مارس)، وذلك بزيادة قدرها 55% مقارنة بصافي أرباح الربع الأول من عام 2013 والذي بلغ 556 مليون درهم (151 مليون دولار)؛ ويشكل ذلك نمواً بمقدار 14% عن صافي أرباح الربع الأخير من عام 2013 (سبتمبر إلى ديسمبر) والذي بلغ 756 مليون درهم (206 ملايين دولار).

وحققت الشركة خلال الربع الأول من عام 2014 إيرادات بلغت 2.256 مليار درهم (614 مليون دولار) بزيادة نسبتها 7% مقارنة بإيرادات الربع الأول من عام 2013 والتي بلغت 2.110 مليار درهم (574 مليون دولار).

وبلغت مساهمة عمليات الشركة في قطاعات مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه مجتمعةً 1.346 مليار درهم (366 مليون دولار) من الإيرادات المستمرة للربع الأول من عام 2014، أي حوالي 60% من إجمالي الإيرادات، بزيادة قدرها 15% عن إيرادات الربع الأول من العام 2013 التي بلغت 1.166 مليار درهم (317 مليون دولار).

اقتصاد دبي

وأكد محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية"، أن الأداء القوي الذي سجلته الشركة يعود في جانب كبير منه إلى النمو المذهل الذي يشهده اقتصاد دبي التي تعتبر بدورها مركزاً عالمياً للأعمال والترفيه وملاذاً آمناً للاستثمارات.

وقال: "أدت الرؤية التنموية التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى تحقيق نتائج ملموسة في كافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية بما فيها الطيران، وتجارة التجزئة، والسياحة، والتجارة، والضيافة والتي سجلت جميعها أداءً متميزاً.

وقد ساهم ذلك في تعزيز مسيرة النمو التي تشهدها "إعمار" وهو ما ظهر جلياً من خلال تزايد أعداد المستثمرين الدوليين في مشاريعنا ولاسيما من الأسواق الجديدة".

ارتفاع عدد السياح

وأضاف العبار: "أدى ارتفاع عدد السياح الوافدين إلى دبي والمؤشرات الاستثمارية الإيجابية في السوق إلى توفير المناخ الملائم لنمو نشاطي مراكز التسوق والضيافة، وهما يساهمان بشكل كبير في إيراداتنا المستمرة.

وخلال هذا العام وفي إطار استراتيجيتنا الرامية إلى الاستفادة مالياً من الأصول عالية الأداء، وتوسعة أعمالنا في الأسواق العالمية التي تتمتع بمؤهلات نمو قوية، وتطوير مشاريع عقارية كبرى في دبي، فإننا سنواصل التركيز على زيادة قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل وتوفير خدمة استثنائية لعملائنا".

إيرادات مستمرة قوية

وبلغت مساهمة قطاع مراكز التسوق وتجارة التجزئة في إيرادات "إعمار" 863 مليون درهم (235 مليون دولار)، أي ما يزيد على 38% من إجمالي إيرادات الربع الأول من عام 2014، مما يمثل ارتفاعاً قدره 15% مقارنة بإيرادات الربع الأول من عام 2013 والتي بلغت 749 مليون درهم (204 ملايين دولار).

وقد استقطب "دبي مول"، أكبر مشاريع "إعمار" في قطاع مراكز التسوق، ما يقارب 21 مليون زائر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتعتزم "إعمار" إدراج نحو 25% من رأسمال "مجموعة إعمار لمراكز التسوق" من خلال طرح ثانوي للأسهم. ويتوقع أن تتراوح قيمة الأموال التي سيتم جمعها من هذا الإدراج بين 8 و9 مليارات درهم (أكثر من 2.1 إلى 2.4 مليار دولار) وسيتم استخدام أغلبها في توزيع أرباح على مساهمي الشركة.

الضيافة والترفيه

وسجلت عمليات "إعمار" في قطاع الضيافة والترفيه إيرادات بقيمة 483 مليون درهم (132 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2014، ما يمثل أكثر من 21% من إجمالي إيرادات الشركة، ويعد ذلك ارتفاعاً بنسبة 16% قياساً بالربع الأول من عام 2013 حيث بلغت تلك الإيرادات 417 مليون درهم (114 مليون دولار).

وبلغت معدلات الإشغال في "العنوان للفنادق والمنتجعات"، أكبر مشاريع "إعمار" في قطاع الضيافة والترفيه، 92% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام. وبادرت "إعمار" إلى تعزيز محفظة مشاريعها في قطاع الضيافة عبر إطلاق شقق فندقية تديرها مجموعة "العنوان للفنادق والمنتجعات" و"فيدا للفنادق والمنتجعات" في دبي.

مشاريع جديدة ومبيعات قوية

أطلقت "إعمار" العديد من المشاريع الجديدة في دبي خلال الربع الأول من عام 2014 ولاقت هذه المشاريع استجابة كبيرة من المستثمرين الدوليين.

وبلغ إجمالي قيمة مبيعات هذه المشاريع خلال الربع الأول 5.917 مليارات درهم (1.611 مليار دولار)، بزيادة قدرها 94% عن مبيعات الفترة ذاتها من العام 2013 والتي بلغت 3.043 مليارات درهم (828 مليون دولار).

وعلى مستوى المشاريع الدولية، فقد سجلت مصر زيادة قوية في قيمة المبيعات بواقع 546 مليون درهم (149 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. كما شهدت مشاريع "إعمار" في باكستان إقبالاً كبيراً من جانب المستثمرين، حيث وصلت قيمة المبيعات خلال الربع الأول من عام 2014 إلى 235 مليون درهم (64 مليون دولار).

وانسجاماً مع سياستها الرامية للتوسع في الأسواق الدولية، وقعت "إعمار" مذكرة تفاهم مع "مجموعة عبداللطيف جميل"، إحدى أبرز مجموعات الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، لتطوير مشاريع عقارية متكاملة في المملكة.

 

انطلاقة متألقة

 

استهلت "إعمار" العام الجديد باحتفال مذهل عشيّة رأس السنة في "وسط مدينة دبي" الذي استقبل ملايين الزوار.

 كما استضافت منطقة وسط دبي الدورة السادسة من "مهرجان الإمارات للسيارات الكلاسيكية"، والدورة الأولى من "مهرجان دبي للأنوار" الذي تم تنظيمه بالتعاون مع مدينة ليون الفرنسية الشهيرة بمهرجانها المماثل، ما زاد من أعداد السياح الوافدين إلى هذه المنطقة التي باتت تعرف باسم "قلب العالم الحاضر".

وواصلت "إعمار" حصد الجوائز العالمية المرموقة، حيث حصل فندق "أرماني دبي" على جائزة "أفضل فندق شهير في العالم" خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية؛ فيما فازت "العنوان للفنادق والمنتجعات" بجائزة "أفضل سلسلة فنادق في الشرق الأوسط" خلال الحفل السنوي العاشر لتوزيع جوائز مجلة "جلوبال ترافيلر"؛ وحصل فندق "العنوان وسط مدينة دبي" على جائزة "أفضل فندق في العالم".

Email