أجرتها السوق المالية الإسلامية الدولية

دبي تستضيف مشاورات بشأن توحيد وتوثيق الصكوك

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت السوق المالية الإسلامية الدولية، وهي الهيئة المختصة في وضع المعايير الدولية وتتخذ من البحرين مركزاً لها، اجتماعاً تشاورياً مع الممارسين والعاملين في القطاع حول «توحيد الصكوك (هياكل، مستندات ومذكرات إرشادية توضيحية)». وقد استضاف الاجتماع مركز دبي المالي العالمي وذلك في مركز المؤتمرات التابع له.

وحضرت الندوة مجموعة كبيرة من الخبراء ضمت عدداً من مندوبي وممثلي الأجهزة الرقابية وكبار علماء الشريعة وكبار ممثلي المؤسسات المالية الإسلامية ومكاتب المحاماة المحلية والدولية، ومكاتب المحاسبة والتدقيق والباحثين، والمستشارين ووكالات التصنيف ومؤسسات التطوير متعددة الجنسيات (صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية)، وغيرهم من ممثلي القطاع.

وخلال السنوات القليلة الماضية، شهدت السوق المالية الإسلامية نمواً ضخماً في إصدارات الصكوك من الجهات السيادية والمؤسسات فوق الوطنية والمؤسسات المالية والمؤسسات والشركات الكبيرة والتي تغطي العديد من سلطات الاختصاص. ومع تسارع عمليات إصدارات الصكوك، تم في عملية موازية تطوير عدد من مختلف الهياكل، التي تم استخدامها لإنشاء صكوك تتفق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وأدى ذلك بدوره إلى ظهور العديد من التعقيدات والتفاهم بين الجهات المصدرة للصكوك والمستثمرين والتجار والمحامين والأجهزة الرقابية.

وحتى تستمر هذه الصناعة في نموها وتطورها، فإنها بحاجه إلى اتخاذ الخطوات اللازمة، لتحقيق تفاهم أوضح من خلال المستندات ومعايير المنتجات والمذكرات الإرشادية التوضيحية، وأفضل ممارسات العمل والشفافية، وفي الوقت نفسه تعزيز وترشيد عمليات الموافقة الشرعية.

معايير

وكان الهدف من عملية التشاور في القطاع مناقشة الطريقة التي على الصناعة أن تسلكها لكي تتقدم إلى الأمام من خلال البدء بوضع معايير وذلك في ضوء الحقائق التي تحيط بالنمو الكبير في إصدارات الصكوك.

ومن أجل المحافظة على درجات عالية من الثقة والشفافية والتوحيد في السوق الإسلامية على مستوى عالمي، فإن من شأن تطوير معايير صكوك السوق المالية الإسلامية الدولية (المعايير والمستندات والمذكرات الإرشادية التوضيحية ) أن يلعب دوراً كبيراً في عملية التطوير المنظمة والمستدامة لسوق الصكوك.

مبادرات

وقال شيراج شاه، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية وتطوير الأعمال في سلطة مركز دبي المالي العالمي،: «لقد حدث تحول نحو المنتجات المتفقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية على مدى العام الماضي وذلك انسجاماً مع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الهادفة إلى أن تتحول دبي إلى اقتصاد إسلامي رائد.

وفي مركز دبي المالي العالمي، فإننا مستمرون في دعم نمو صناعة التمويل الإسلامية من خلال خلق بيئة أعمال مشجعة وملائمة لهذه المبادرات والتعاون في ما يتعلق بإقامة الفعاليات مثل الاجتماع التشاوري للسوق المالية الإسلامية الدولية، وذلك لتشجيع الحوار والمناقشات وخبراء الصناعة حول هذا الموضوع».

مفاهيم

ومن جانبه، ذكر إجلال أحمد ألفي، الرئيس التنفيذي للسوق المالية الإسلامية الدولية، أن الهدف من الندوة التشاورية هو امتزاج آراء وتوصيات الخبراء حول المسائل المهمة التي أبرزتها ورقة المفاهيم المقدمة من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية في ما يتعلق بمختلف هياكل الصكوك وخصوصاً الإجارة والمرابحة والوكالة والمشاركة والصكوك القابلة للتحويل/ التبادل، وذلك بما يتفق مع العملية الواسعة والشاملة لتطوير المعايير، وذلك حسب المهمة المكلفة بها السوق.

ترأس المناقشات أصحاب الفضيلة المشايخ وهم: الشيــخ الدكتــور نظام يعقوبي، والشيخ البروفيسور الدكتور يوسف الشبيلي، والشيخ عصام محمد إسحاق، والشيخ الدكتور محمد أكرم لالدين، والشيخ الدكتور محمد عمران عثماني، والدكتور التيجاني عبد القادر أحمد، إضافة إلى الدكتور أحمد الرفاعي رئيس قسم الشريعة الداخلي في السوق المالية الإسلامية الدولية.

وقد أتاحت المداولات التي جرت خريطة طريق واضحة للسوق المالية الإسلامية الدولية على تطوير مذكرات إرشادية وتوحيد توثيق صكوك الإجارة، وذلك على أساس الأولوية.

تقدير

 

قدر الحاضرون الدور الكبير الذي تضطلع به السوق المالية الإسلامية الدولية في تنظيم هذا التشاور.

ومن شأن المسائل التي تم إبرازها في ورقة المفاهيم والمداولات أن تساعد ليس في تحقيق تحسن في سوق رأس المال الإسلامية فحسب، بل ستساعد أيضاً في دعم ظهور التوحيد العالمية التي تبذلها السوق المالية الإسلامية الدولية ومؤسسات البنية الإسلامية الأخرى.

وشكر إجلال ألفي وبالنيابة عن أعضاء مجلس الإدارة السوق المالية الإسلامية الدولية مركز دبي المالي العالمي على استضافة الاجتماع التشاوري، وشكر كذلك المشاركين على دعمهم ومشاركتهم الفعالة، وعلى الإرشادات القيمة التي قدموها حول هياكل الصكوك والمسائل ذات العلاقة، التي سيتم تطويرها من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية في تحقيق مزيد من الانسجام والتوحيد في الصكوك.

Email