إطلاق ناجح لنظام إكستريم في سوق أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن طرحه بنجاح لنظام تداولٍ جديد باسم "إكستريم" وذلك مع بدء عمليات التداول في تمام الساعة العاشرة صباحاً من يوم أمس. وطُوّر نظام "إكستريم"، الذي يعد أكثر أنظمة التداول استخداماً في العالم، من قبل "ناسداك أو إم إكس"، حيث قام سوق أبوظبي للأوراق المالية في يوم السبت الماضي الموافق 12 أبريل الجاري بإتمام جميع الاختبارات والعمليات التجريبية لآلية عمل النظام الجديد بنجاح، وذلك بحضور ممثلين عن شركة "ناسداك أو إم إكس".

وتم التوقيع على اتفاقية تزويد شركة "ناسداك أو إم إكس" لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنظام "إكستريم" في شهر مايو من العام 2012، وتنص هذه الاتفاقية على تجديد عقد الإدارة الحالي للشركة إلى خمس سنوات أخرى، وتطوير نظام "إكستريم" .

هذا وتقدم شركة "ناسداك أو إم إكس" الدعم التقني لسوق أبوظبي للأوراق المالية منذ تأسيسه في العام 2000.

منصة تداول متكاملة

وتوفر تقنية "إكستريم" منصة تداول متكاملة ومتعددة الاستخدامات بما يتوافق مع المعايير والسياسات الدولية. ومن شأن المنصة الجديدة أن تحسن من أداء عمليات التداول ومستويات الشفافية لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بالإضافة إلى ضمان توفير أعلى درجات إدارة المخاطر سواء كان ذلك قبل أو بعد أو أثناء عملية التداول، كما تسمح هذه المنصة بتسوية الصفقات بشكل أسرع.

ولا تقتصر وظيفة هذه المنصة المعدلة على تداول الأسهم فحسب، بل ستوفر أيضاً الدعم لنشاطات اتّخاذ قرارات الاستثمار وصفقات الدخل الثابت وأدوات صناديق النقد القابلة للتداول، في الوقت الذي توفر فيه قابلية عالية لإضافة أدوات استثمارية في وقت لاحق. كما تسمح هذه المنصة لسوق أبوظبي للأوراق المالية للتعامل مع عدد غير محدود من المؤشرات المالية.

مرحلة جديدة

وتعليقاً على الإطلاق الناجح لهذه المنصة الجديدة، قال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: " يعد توفيرنا لنظام "إكستريم" لكل من المستثمرين والوسطاء الماليين وغيرهم من أصحاب المصالح، مرحلة جديدة من شأنها أن تمهد الطريق لمرحلة التطور المقبلة ويعد إطلاقنا لمنصة "إكستريم" تتويجاً للجهود الهائلة التي تم بذلها من قبل فريق عمل سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركائنا في مجموعة "ناسداك أو إم إكس"، بهدف الوصول إلى انتقال سلس وسليم إلى هذا النظام الجديد. ولا تقتصر هذه الخطوة على اعتماد تكنولوجيا ذات مستوى عالمي فحسب، بل توضح أيضاً رؤية سوق أبوظبي للأوراق المالية في أن يكون نافذةً عالمية يتم من خلالها عرض الفرص الاستثمارية التي تتيحها إمارة أبوظبي للمستثمرين".

وأضاف البلوشي: "أتقدم بالشكر إلى شركائنا في "ناسداك أو إم إكس" والوسطاء الماليين الذين شاركوا في العمليات التجريبية واختبارات النظام الجديد، وقدموا الدعم والتوجيه أثناء عملية التفعيل للمنصة الجديدة".

Email