إجمالي الدخل يتضاعف إلى 5.3 مليارات العام الماضي مقارنةً بـ 1.6 مليار في 2012

أرباح «مبادلة» تقفز 3 أمثال إلى 1.45 مليار درهم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، شركة الاستثمار والتطوير التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أمس إن صافي ربحها في عام 2013 زاد إلى ثلاثة أمثاله حيث حققت الشركة أرباحا عائدة إلى المساهمين قدرها 1.45 مليار درهم في عام 2013 مقابل 470 مليون درهم في العام السابق، بينما قفز إجمالي الدخل الشامل إلى 5.3 مليارات درهم مقابل 1.6 مليار درهم في العام السابق. بدعم بالتحسن الملحوظ في الدخل من الاستثمارات المالية.

وارتفعت قيمة إجمالي حقوق المالك (حكومة أبوظبي) إلى 157,5 مليار درهم نهاية العام 2013 بالمقارنة مع 135,5 مليار درهم نهاية العام 2012.

كما ارتفعت الإيرادات إلى 31,1 مليار درهم بالمقارنة مع 30,8 مليار درهم للعام 2012. بينما تراجع حجم الدخل التشغيلي إلى 2 مليار درهم مقارنة مع 3,7 مليارات درهم للعام 2012.

وقفزت قيمة إجمالي الموجودات إلى 223,8 مليار درهم نهاية العام 2013 بالمقارنة مع 202 مليار درهم نهاية العام 2012.

وكشفت البيانات المالية أن مبادلة حققت أرباحا بلغت 3.36 مليارات درهم من استثماراتها المالية في 2013 مقابل خسارة قدرها 1.39 مليار درهم في العام السابق.

و حققت الشركة خلال العام 2013 المزيد من التطورات في قطاعاتها العاملة داخل دولة الإمارات في مجالات كصناعة الطيران، وصناعة الألمنيوم والطاقة المتجددة.

وبلغ إجمالي المطلوبات 66,3 مليار درهم نهاية ديسمبر 2013 بالمقارنة مع 66,5 مليار درهم نهاية العام 2012، كما انخفضت نسبة الدين إلى رأس المال (معدل المديونية) من 19% نهاية العام 2012 إلى 12% نهاية العام 2013.

ويعد مستوى التصنيف الائتماني لمبادلة من أعلى التصنيفات للشركات حول العالم وذلك عند مستويات AA/AA/Aa3 حسب كل من موديز، وفيتش وستانداردز أند بورز.

شراكات جديدة

وفي تعليق له حول النتائج المالية للعام 2013، قال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: " لقد حققنا في العام 2013 العديد من النجاحات على صعيد محفظتنا الاستثمارية والمشروعات داخل الدولة وخارجها. حيث تمكنّا من تشكيل شراكات جديدة مع شركات عالمية رائدة وزيادة حجم استثماراتنا العالمية.

كما تمكنّا من إتمام مشروعات استراتيجية هامة داخل الدولة في مجال صناعة الطيران والطاقة النظيفة والخدمات الصحية وصناعة الألمنيوم." و أضاف المبارك: " إن ارتفاع العوائد المالية على محفظتنا الاستثمارية العالمية والإنجازات التي حققناها في مشروعاتنا داخل الدولة يصبّ في صلب تحقيق الأهداف المرجوة من مبادلة من حيث المساهمة في تنويع اقتصاد أبوظبي وإنشاء مشاريع تنموية تعود بالنفع على الوطن."

توحيد "دوبال" و"إيمال"

وتستثمر مبادلة من أجل تحقيق عوائد مالية مجزية ومنافع اجتماعية ملموسة لإمارة أبوظبي. وتضمنت أهم الإنجازات التشغيلية للمجموعة في العام 2013: توحيد شركتي "دوبال" و"إيمال" لإنشاء شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، الرائد الصناعي العالمي الجديد في دولة الإمارات.

والتي تُعد من أكبر شركات الألمنيوم في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا التي تم تطويرها في دولة الإمارات ومن المتوقع أن توفر الشركة ما يقارب من 1,300 فرصة عمل جديدة مباشرة داخل الدولة و 6,000 فرصة عمل غير مباشرة في الدولة، وذلك بحلول العام 2020.

وتم افتتاح محطة "شمس 1"، أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية المركزة في المنطقة، والتي ستولد (100 ميغاواط) من الطاقة الكهربائية النظيفة الكافية لاستخدام ما يقارب 20,000 منزل في دولة الإمارات.

الرعاية الصحية

وتم افتتاح مستشفى "هيلث بوينت"، مستشفى الرعاية الصحية الأولية المتكاملة ومتعدد التخصصات في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي ليجمع تحت سقف واحد عدداً من المرافق الطبية المتخصصة التابعة لمبادلة مثل مركز أبوظبي لجراحة الركبة والطب الرياضي، ومركز "ووريدول" للعمود الفقري، بالإضافة إلى ما يقارب من 1000 متر مربع من المساحات المخصصة للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل للمرضى من الرجال والنساء والأطفال. وتم إنجاز 185,000 زيارة قام بها مرضى السكري إلى مركزي "إمبريال كوليدج لندن للسكري" في كلٍ من أبوظبي والعين بزيادة قدرها 45% مقارنة بالعام 2012.

حقل روبي للغاز

وبدأ الإنتاج في حقل روبي للغاز في إندونيسيا، والذي تقوم شركة مبادلة للبترول بإدارته من خلال كفاءات الشركة دون أية شراكة مع الغير.

وتم افتتاح فندق "روزوود" أبوظبي و"الغاليريا"، وُجْهة التسوق والمطاعم الفاخرة في منطقة الأعمال المركزية الجديدة في جزيرة الماريه في أبوظبي، والتي ستضم في المستقبل سوق أبوظبي العالمي، المنطقة المالية الحرة. وقد تم تأجير كامل متاجر التجزئة في مجمع "الغاليريا" للتسوق والبالغ عددها 130، وتوفر الآن أكثر من 25 وُجْهة لتناول الطعام.

خدمة "ياه كليك"

وتم إطلاق خدمة "ياه كليك"، خدمة (إنترنت النطاق العريض الفضائية) من شركة "الياه سات"، في دولة الإمارات وانضمام أكثر من 20,000 مشترك جديد إلى الخدمة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول نهاية العام 2013. وتبلغ نسبة مواطني دولة الإمارات 57% من القوى العاملة في شركة "الياه سات".

كما جرى إنشاء أول غرفة نظيفة لأبحاث أشباه الموصلات في المنطقة في معهد مصدر، ما يشكل مركزاً عالمي المستوى لأبحاث الإلكترونيات الدقيقة المتقدمة. كما شهدت برامج تنمية الكوادر البشرية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك برنامجي النخبة و"تيك كويست"، التحاق أكثر من ألف مواطن بحلول منتصف عام 2013.

 تصنيع هياكل الطائرات

تواصل مبادلة (من خلال مصنع ستراتا) العمل على تصنيع هياكل الطائرات وأجزاء المحركات والالتزامات المتعلقة بتزويد المواد لكبرى الشركات العالمية ومنها؛ "إيرباص" و"بوينج" و"جنرال إلكتريك" و"رولز رويس". وسيتم تنفيذ هذه الصفقات على مدى 10 سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 22 مليار درهم. وستساهم بالدفع قدماً باستراتيجية مبادلة في قطاع صناعة الطيران. وفي هذا السياق، تمثل المرأة اليوم أكثر من ربع القوى العاملة في "ستراتا"، وتشكل المرأة الإماراتية نسبة تقدر بـ 80% من مجموع القوة العاملة من مواطني دولة الإمارات في الشركة.

وأعلن المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة "أمرُك" عن تمديد اتفاقية دعمه للقوات المسلحة الإماراتية لمدة 5 سنوات، حيث تم إبرام اتفاقية للخدمات اللوجستية تغطي كامل الخدمات اللوجستية والصيانة وخدمات الإصلاح.

Email