تغييرات جذرية باستراتيجية «تكافل الهلال»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال عامر ديه الرئيس التنفيذي لشركة تكافل الهلال إن الشركة تقوم حالياً بتغييرات وصفها بالجذرية في استراتيجيتها المستقبلية من أجل تعظيم الأرباح وتعزيز قدرتها التنافسية في السوق الإماراتية المزدحمة بشركات التأمين والفرص أيضا.

وأكد ديه في مقابلة مع رويترز أن التغييرات المرتقبة في هذه الشركة المملوكة لمصرف الهلال الإسلامي تشمل تقليل الاعتماد على التأمين الصحي والتوسع في الأنواع الأخرى من التأمين والاستفادة من انتشار فروع البنك وعلاقاته من أجل الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء.

وقال "الشركة كانت تعتمد على التأمين الطبي كركيزة لها وهذا الشيء آخذ في التغيير".

وأضاف أنه يفضل ألا تزيد نسبة التأمين الطبي عن 45 % من محفظة الشركة "وهذا ما نحاول أن نصل له".

ولم يكشف ديه الذي تم تعيينه في هذا المنصب منذ نحو ستة أشهر عن النسبة الحالية للتأمين الصحي في محفظة الشركة.

وتقول الشركة التي تأسست عام 2008 على موقعها الالكتروني إنها تقدم "مجموعة واسعة من منتجات تكافل الهلال للشركات والأفراد. ويتم تصميم هذه المنتجات لتلبية متطلبات الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة".

وتضيف "يمكن تعديل منتجاتنا الطبية وتصميمها خصيصا للتعامل مع احتياجات ومتطلبات الشركات أو المجموعات التجارية من حيث الفوائد وميزانيات التأمين الصحي".

قنوات التوزيع

وأضاف ديه أن المرتكز الثاني للاستراتيجية الجديدة هو "انفتاح الشركة على قنوات التوزيع في السوق"، بحيث يشمل هذا الانفتاح الاعتماد على الوسطاء والبيع المباشر والاستفادة أيضا من فروع البنك المنتشرة في مناطق مختلفة من الإمارات.

ويمتلك مصرف الهلال 22 فرعا منها 11 في أبوظبي و7 فروع في دبي واثنان في العين وفرع في الشارقة وآخر في رأس الخيمة طبقا لموقعه على الانترنت.

وتمتلك تكافل الهلال حاليا ثلاثة فروع رئيسية اضافة لعدد من المكاتب التي تخدم العملاء في مناطق محددة مثل إدارات الهجرة والمرور وغيرها.

وقال ديه إن الشركة حققت في 2013 أرباحا وصفها "بالضئيلة" ولم يكشف عنها وتوقع أن تحقق المزيد من الأرباح في نهاية 2014 من خلال السياسة الجديدة التي ستتبعها "بالعمل بشكل لصيق مع المصرف".

أقساط تأمينية

وقال إن حجم أقساطها التأمينية السنوية بلغ 225 مليون درهم في سنة 2013. ويبلغ رأسمال الشركة 100 مليون درهم.

واعتبر ديه أن التنافس بين شركات التأمين التكافلي وتنافسها مع شركات التأمين التقليدي أحد أهم التحديات التي تواجه هذه الشركات وهو ما يتسبب في تسجيلها خسائر لاسيما أن هناك شركات تقليدية تعمل في هذا المجال منذ أكثر من ثلاثة عقود ولها عملاؤها وخبرتها الكبيرة في السوق.

وقال "حتى تأخذ شركة تأمين تكافلي بزنس (عمل) من شركة تأمين موجودة في السوق.. تضطر (شركة التكافل) أن تنزل بالأسعار".

ومضى قائلا إنه نتيجة لذلك فإن ربحية شركة التكافل "تكون متدنية إذا كانت موجودة أصلا. ".

Email