64% نمو الاستثمار الأجنبي في الأسواق

انتعاش الاستثمار الأجنبي في الأسواق المحلية البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق صافي الاستثمار الاجنبي في اسواق المال المحلية نموا بنسبة 64% تقريبا خلال الربع الثاني من العام الجاري مرتفعا الى 1.44 مليار درهم مقارنة مع 879 مليون درهم في الربع الاول من العام ذاته مما يعكس استمرار تدفق سيولة هذه الشريحة من المستثمرين الى قاعات التداول سعيا وراء تحقق اكبر قدر من المكاسب.

وتظهر خارطة تحرك المستثمرين الاجانب على مستوى الاسواق ان صافي استثماراتهم بلغ في سوق دبي المالي 747 مليون درهم خلال الربع الثاني من العام وبنمو نسبته 50.3% مقارنة مع الربع الاول والذي بلغت فيه صافي الاستثمارات 497 مليون درهم.

اما في سوق ابوظبي للأوراق المالية فقد بلغ صافي استثمارات الاجانب 694 مليون درهم في الربع الثاني من العام وبنمو نسبته 81.6% مقارنة مع الربع الاول الذي وصل فيه قيمة صافي الاستثمارات 382 مليون درهم.

الأكثر نشاطاً

ويتضح من خلال تحليل لـ«البيان الاقتصادي» ان شهر يونيو الماضي كان الاكثر نشاطا واستقطابا للسيولة الاجنبية ما يدفع بصافي استثماراتهم لبلوغ مستوى 393.3 مليون درهم في سوق دبي المالي في حين وصل الى 266 مليون درهم في سوق ابوظبي للأوراق المالية خلال الشهر ذاته.

ومن الملاحظ ان صافي الاستثمارات الاجنبية اخذت بالتراجع خلال شهر فبراير ووصل لأدنى مستوياته في شهر مارس قبل ان يعود من جديد للتحسن خلال شهري مايو ويونيو والذي عادت فيه سيولة هذه الشريحة من المستثمرين للتدفق بقوة الى الاسواق خاصة بعد الاعلان عن ترقيتها الى ناشئة ضمن مؤشرات مورجان ستنالي وهو القرار الذي اعتبره الكثير من المحللين بانه شكل نقطة تحول مهمة في عمل أسواق الامارات.

تعاملات الأجانب في دبي

وفي تفاصيل تعاملات الاجانب في سوق دبي المالي خلال شهر يونيو الماضي فقد بلغت قيمة مشترياتهم من الأسهم نحو 5.874 مليارات درهم لتشكل ما نسبته 43.3% من إجمالي قيمة التداول. في حين بلغت قيمة مبيعاتهم خلال نفس الفترة نحو 6.267 مليارات درهم لتشكل ما نسبته 46.2% من إجمالي قيمة التداول. ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي المتدفق من السوق خلال الشهر نحو 393.3 مليون درهم، كمحصلة شراء من جانب آخر.

وبلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين في دبي خلال شهر يونيو من هذا العام حوالي 3.244 مليارات درهم لتشكل ما نسبته 23.9% من إجمالي قيمة التداول. في حين بلغت قيمة مبيعاتهم خلال نفس الفترة حوالي 3.750 مليارات درهم لتشكل ما نسبته 27.6% من إجمالي قيمة التداول. وبذلك بلغ صافي الاستثمار المؤسسي المتدفق من السوق نحو 506.7 ملايين درهم، كمحصلة بيع.

 

مشتريات الأجانب في أبوظبي

بلغت مشتريات الأجانب في سوق ابوظبي للأوراق المالية خلال الربع الأول 5,4 مليارات درهم، شكلت نحو 42,4% من إجمالي تداولات السوق البالغة 12,8 مليار درهم، مقابل مبيعات بقيمة 5 مليارات درهم.

وكان الاستثمار الخليجي حقق أكبر صافي شراء أجنبي خلال الربع الأول في سوق العاصمة بقيمة 180,8 مليون درهم، وذلك حصيلة مشتريات بقيمة 939,4 مليون درهم مقابل مبيعات بقيمة 758,5 مليون درهم، وبلغ صافي الشراء الأجنبي غير العربي 119 مليون درهم من مشتريات بقيمة 2,2 مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 2,1 مليار درهم.

Email