3 صناديق حكومية تحصد 2.9 مليار دولار كتوزيعات نقدية من استثماراتها بالسوق السعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

استطاعت ثلاثة صناديق حكومية أن تحصد حوالي 10.9 مليارات ريال (2.9 مليار دولار) من استثمارات لها في أسهم 35 شركة مدرجة بالسوق السعودية، نتيجة التوزيعات النقدية التي أعلنت عنها هذه الشركات.

وحققت كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد وصندوق الاستثمارات العامة 1.64 مليار ريال من استثماراتها في قطاع البنوك و7.3 مليارات ريال من استثماراتها في قطاع البتروكيماويات، وذلك بفضل التوزيعات النقدية الكبيرة لعملاق البتروكيماويات «سابك». كما حققت أرباحا نقدية قيمتها 793.5 مليون ريال من قطاع الإسمنت و936.9 مليون ريال من قطاع الاتصالات، بالإضافة إلى 234.5 مليون ريال من استثمارات في عدد من الشركات الأخرى، موزعة على بقية قطاعات السوق.

واقتصر تقرير لمركز معلومات مباشر على الشركات التي تمتلك فيها تلك الصناديق أكثر من 5 %، حيث يظهر ذلك في قوائم كبار ملاك الشركات في السوق. كذلك الشركات التي أعلنت في الفترة الأخيرة عن توزيعات نقدية، حيث تمتلك تلك الصناديق أسهماً، وبنسب أقل من 5 %، كما تمتلك حصصاً بأكثر من 5 % في عدد من الشركات، ولكنها لم تعلن عن توزيعات نقدية.

وأضاف التقرير: كانت حصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 2.47 مليار ريال في التوزيعات النقدية لـ 26 شركة، لها حصص فيها تزيد على 5 % وتمثل حصة المؤسسة من إجمالي التوزيعات النقدية لتلك الشركات 9.67 %. وتمتلك المؤسسة ما نسبته 10.59 % من إجمالي الأسهم المصدرة لتلك الشركات.

بينما كانت حصة المؤسسة العامة للتقاعد 529.4 مليون ريال فقط في التوزيعات النقدية لـ 14 شركة، لها حصص فيها تزيد على 5 %، وتمثل حصة مؤسسة التقاعد من إجمالي التوزيعات النقدية لتلك الشركات 9.1 %، وتمتلك المؤسسة ما نسبته 9.25 % من إجمالي الأسهم المصدرة لتلك الشركات.

أما صندوق الاستثمارات العامة فكان له نصيب الأسد من تلك التوزيعات، حيث بلغت حصته 7.93 مليارات ريال، أو ما نسبته 72.5 % من إجمالي حصة المؤسسات الثلاث في التوزيعات النقدية، وهي حصته في توزيعات 15 شركة، إلا أنه من الواضح أثر التوزيعات النقدية لعملاق البتروكيماويات «سابك»، والتي بلغت حصته فيها منفردة 6.3 مليارات ريال، وتمثل حصة الصندوق في توزيعات «سابك» ما نسبته 57.6 % من إجمالي حصة الصناديق الثلاثة في توزيعات الشركات الـ 35. دبي ــ البيان

Email