14.96 مليار درهم توزيعات 38 شركة في سوق أبو ظبي 2012

»اتصالات« صاحبة أعلى توزيعات من حيث القيمة البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت قيمة التوزيعات النقدية لـ 38 شركة مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية 14.96 مليار درهم للعام 2012 كان أغلبها عبارة عن توصية من مجالس إدارة هذه الشركات تنتظر إقرار الجمعيات العمومية ولم يتم إقرار سوى توزيعات 8 شركات فقط من إجمالي هذه الشركات.

وكشف تقرير لمركز معلومات مباشر أنه إذا تتبعنا هذه التوزيعات النقدية نجد أن القيمة الأعلى كانت لمؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" بقيمة إجمالية تصل إلى 5.5 مليارات درهم حيث أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع 70 % من رأس المال للعام كاملا بعائد على السهم يصل إلى 7.13 % وهذه التوزيعات عبارة عن 45 % للنصف الثاني من العام بالإضافة إلى نسبة 25 % كانت الشركة قد أعلنت عنها في نهاية النصف الأول.

وكان المركز الثاني من حيث أعلى القيمة لبنك الخليج الأول بقيمة توزيعات تصل إلى حوالي 2.5 مليار درهم بنسبة توزيعات بلغت 83 % من رأس المال بعائد على السهم يصل إلى حوالي 6 % بحسب سعر السهم وقت الإعلان عن التوزيع.

وجاء في المركز الثالث من حيث قيمة التوزيعات بنك أبو ظبي التجاري بقيمة بلغت 1.4 مليار درهم حيث أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع 25 % من رأس المال ليصل العائد على السهم إلى حوالي 7.3 % بحسب سعر السهم وقت الإعلان عن التوزيع.

أما أقل قيمة توزيع على مستوى تلك الشركات فكانت شركة الفجيرة للتأمين بقيمة توزيعات بلغت 5.6 ملايين درهم بنسبة 7.5% من رأس المال بعائد على السهم لا يتجاوز 0.03% حسب السعر السوقي للسهم.

 

أعلى نسبة

 

 

 

أوضح تقرير مركز معلومات مباشر أن بنك الخليج الأول هو صاحب أعلى توزيعات من حيث النسبة حيث أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 83 % من رأس المال وتم إقرار هذه التوزيعات من قبل الجمعية العمومية العادية للبنك التي عقدت يوم 27 فبراير الماضي.

وجاءت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في المركز الثاني من حيث نسبة التوزيع بنسبة بلغت 70 % وسوف تناقش الجمعية العمومية للشركة في اجتماعها بتاريخ 17 مارس الجاري هذه التوزيعات في حين كانت أقل نسبة توزيع 5 % وهي لمجموعة من الشركات المدرجة في سوق أبوظبي.

أما على مستوى العائد على السهم من التوزيع فقد كانت شركة الإمارات للتأمين هي صاحبة العائد الأكبر بنسبة تصل إلى 9.68 % تلتها شركة أسمنت الاتحاد بنسبة 9 % تقريبا ثم شركة رأس الخيمة العقارية بنسبة 8.47 %.

Email