بنك مسقط يبدأ الأعمال المصرفية الإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن بنك مسقط امس عن حصوله على الموافقة الرسمية من البنك المركزي العماني لممارسة الأعمال المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية ليكون اول بنك يحصل على الموافقة لفتح نافذة اسلامية في السلطنة مما يشكل حدثا هاما في مسيرته، ونقلة نوعية في الخدمات والتسهيلات المصرفية التي سيقدمها للعملاء وللجمهور بشكل عام، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده البنك بالعاصمة العمانية بحضور عدد من المسؤولين.

وكشف سليمان بن حمد الحارثي مدير عام مجموعة الاعــمال المصرفية الاسلامية بالبنك عن ملامح خطة البنك في تقديم الخدمات والمنتجات والتسهيلات المصرفية التي سيقوم "ميثاق" للصيرفة الاسلامية بطرحها في السوق خلال العام 2013 حيث سيحتفل البنك يوم 21 يناير الجاري وبالتزامن مع احتفالات السلطنة والامة العربية والاسلامية بالمولد النبوي الشريف بالافتتاح الرسمي لاول فروع ميثاق للصيرفة الاسلامية وذلك بمـنطقة الغبرة بولاية بوشر.

فرع منفصل

وسيكون هذا الفرع منفصلاً تماما عن بنك مسقط حيث سيبدأ الفرع في تقديم الخدمات المصرفية التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية من خلال طرح عدد من المنتجات والخدمات من بينها حساب ميثاق للتوفير وحساب ميثاق الجاري وميثاق للتمويل السكني وميثاق لتمويل السيارات و"لبيك" بطاقة الدفع المسبق للحج والعمرة.

واعلن الحارثي أن هذا العام 2013 سيشهد افتتاح عدد من فروع ميثاق للصيرفة الاسلامية في مختلف محافظات السلطنة وفي المدن الرئيسية وذلك لتقديم مختلف الخدمات والتسهيلات المصرفية التي تتوافق مع الصيرفة الاسلامية .

تلبية الاحتياجات

وأكد الحارثي أن لدى البنك إستراتيجية شاملة للتجاوب وتنفيذ الاوامر السامية حول الأعمال المصرفية الإسلامية ومن ثم العمل على تلبية متطلبات واحتياجات الناس وفق الإرشادات والإطار الرقابي المحدد من قبل البنك المركزي العماني، وقد أعلن البنك في الفترة الماضية عن قرار مجلس الإدارة بطرح عمليات نافذة الأعمال المصرفية الإسلامية. كما قام البنك بإزاحة الستار عن شعار ميثاق الخاص بنافذة الأعمال المصرفية الإسلامية للبنك. وقام أيضاً بالإعلان عن تشكيل مجلس للرقابة الشرعية لغرض تنظيم عمليات ميثاق للأعمال المصرفية الإسلامية، ويسير البنك بخطوات ثابتة وقانونية حيث أعلن عن موافقة مجلس الإدارة على تخصيص رأسمال بمبلغ 150 مليون ريال عماني لنافذة ميثاق.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لتنفيذ اللوائح والشروط التي أعلن عنها البنك المركزي العماني في وقت سابق لتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، ومن هذا المنطلق فإننا على أتم الاستعداد والجاهزية لتقديم منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة ذات طابع إسلامي تلبي احتياجات شريــحة كبيــرة من العملاء في السلطنة.

Email