في ورشة عمل دعت إلى الإلغاء التدريجي لدعم الوقود التقليدي

مركز دبي المالي يعزّز تمويل الطاقة المتجددة

قدر رئيس الدائرة الاقتصادية في سلطة مركز دبي المالي العالمي خلال ورشة عمل جري تنظيمها أمس بعنوان "تمويل الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" أن تطوير مجمّع أعمال لتمويل الطاقة النظيفة في المركز من شأنه أن يساعد في تقديم حلول متكاملة تشمل إدارة المشاريع والتمويل وتوفير البنية التحتية المالية. مشيراً إلى أن المركز يتمتع بوجود مجموعة كبيرة من الخبراء في الصناعة، كما في القطاع المالي، بالإضافة إلى توفر الأطر التنظيمية والقانونية والبنية التحتية الداعمة، وأكد على التزام المركز بتطوير هذا القطاع الاستراتيجي.

ودعا مشاركون في الورشة إلى تبني دول المنطقة إطاراً تنظيمياً واضحاً في ما يتعلق بمشروعات الطاقة المتجددة، إلي جانب انتهاج سياسات داعمة لاستخدامات الطاقة المتجددة، مع إزالة الدعم تدريجياً لاستخدامات مصادر الطاقة الأحفورية (النفط والغاز).

وشارك في ورشة العمل نخبة من الخبراء في قطاع الطاقة النظيفة، بحضور حشد من المتخصصين وممثلي الدوائر الحكومية في هذا المجال، وذلك لمناقشة قضايا تمويل مشاريع الطاقة النظيفة تقنيات الطاقة النظيفة وسبل تخفيف مخاطر هذا التمويل، وتسليط الضوء على أحدث التطورات التي طرأت على القطاع والبحث في القوانين التنظيمية والأطر القانونية الضرورية لقطاع الطاقة النظيفة في المنطقة. وكانت ورشة العمل، والتي عقدت بالتعاون مع مجلس صناعات الطاقة النظيفة والرابطة الدولية لتمويل المشاريع ، وبدعم من بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة، بمثابة منصة لمناقشة الدور المتنامي للقطاع الخاص في بناء هذه الصناعة الجديدة.

ورصد الدكتور السعيدي تزايد الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط، موضحاً أن قطاع الطاقة النظيفة في المنطقة يمر بمرحلة مميزة من تاريخه، حيث ان هناك العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة. فالإمارات على سبيل المثال تسعى إلى تلبية 7% من حاجتها للطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2020. وقد أنشأت الإمارات أيضاً وكالة مصدر للطاقة المتجددة، المسؤولة عن تحفيز وتنمية المشاريع داخل الدولة والإشراف على الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة. كما تهدف دبي على وجه التحديد إلى توليد 5% من إجمالي إمدادات الطاقة من مصادر للطاقة البديلة بحلول عام 2030. أما المملكة العربية السعودية، فلم تحدد حتى الآن هدفاً للطاقة المتجددة، غير أن مسؤولين في شركة أرامكو ذكروا أن هناك مساعي لإنتاج 10% من الكهرباء من مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2020. كما أنشأت الحكومة السعودية مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في عام 2010 للإشراف على تنمية جميع مصادر الطاقة النظيفة في المملكة.

وأقر السعيدي بأن الإمارات تسير علي الطريق الصحيح في مجال تعظيم استخداماتها لمصادر الطاقة المتجددة، مشيرا إلي أنه يجب الارتقاء بمستوى الطموحات من خلال رفع حصة الطاقة المتجددة من إجمالي إمدادات الطاقة وأن العديد من المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية مستعدة للمساهمة في هذا المجال.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • من الإمارات إلى العالم

    " عالمية دبي " ملف من " دبي إلى العالم " تخصصه البيان لرصد حركة شركات ومؤسسات إماراتية إنطلقت من دبي لتحلق في سماء العالم ، وتتصدر قوائمه للانجاز في مختلف المجالات .

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • قمّة البداية الجديدة

    القمة العربية تعقد اليوم على إيقاع مختلف وعلى وتيرة فيها نبض سريع وتوتّر عال. قمة شرم الشيخ ليست الأولى في تاريخ العرب

  • مونديال الخيول

    إنه ليس مجرد سباق للخيل، إنه ليس مجرد تجمع لأفضل وأقوى خيول العالم، إنها ليست مجرد الأمسية الأغلى في المعمورة، إن حدث

  • ثقافة ميدان

    تتجه أنظار العالم إلى مدينة دبي وتحديداً لميدان، حيث وجهت رسالة إلى العالم مع انطلاقة كأس دبي العالمي، فقد تحولت

  • غضب مدارس الجزائر يشتعل

    شهدت سائر مدارس الجزائر قبل أسابيع قليلة حالة من الغليان والغضب العارم، عقب قرار وزيرة التربية نورية بن غبريط منح أقراص

  • اليوم يوم الحزم

    «إن الحوثيين لا يمثلون أحداً في اليمن سوى أنفسهم، وإذا لم يتم إنهاء الانقلاب الحوثي سلمياً، سنتخذ الاجراءات اللازمة

  • ساعة الأرض

    تعد «ساعة الأرض» فعالية عالمية تشارك فيها معظم الدول، بهدف التوعية بظاهرة الاحتباس الحراري وأهمية حماية البيئة وتوفير

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • فيديو.. 62 % يحملون الأهل مسؤولية سقوط الأطفال من الشرفات

    أظهرت نتائج استطلاع للرأي اجراه موقع البيان الإلكتروني ان 62% من المستطلعة آراؤهم يرون ان مسؤولية سقوط الاطفال من الشرفات تقع على عاتق الاهل بالدرجة الاولى.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

  • راقصة استعراضية تتباهى بعاهتها وترفض التجميل

    تحب كل امرأة أن تكون جميلة، وتسعى دائمًا لمواكبة مواصفات الجمال السائدة، بالعناية ببشرتها تارة، ومواكبة الموضة تارة أخرى، وأحيانًا من خلال جراحات التجميل، التى بلغ اهتمام البعض بها حد الهوس، وكلما كانت المرأة تحت الأضواء كلما حرصت على ذلك أكثر وعلى أن تبدو مثالية أو كاملة،

  • « سيث لين» طفل الفقاعة يطلب الدعم بارتداء الأصفر

    سيث لين البالغ من العمر خمس سنوات لديه أمنية واحدة يطلبها من العالم هي ارتداء اللون الأصفر المفضل لديه في الـ27 مارس الجاري.

  • خارطة «الأحرف» و«الأرقام» للمناظر الطبيعية

    يسعى باحثان لاقتناص الأحرف الهجائية والأرقام الموجودة في أرجاء العالم، المتماهية في الصروح المشيدة، وذلك لتطوير برنامج يقوم على النتائج التي يتم جمعها، ليتاح للمستخدمين الولوج لنظام خريطة فريد يمكنهم المشاركة في تطوير محتواه.

تابعنا علي "فيس بوك"