أسعار الوقود حول العالم: ما هو ترتيب بلدك؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفقاً لما أعلنته وكالة الطاقة الدولية، ازداد الطلب العالمي على الوقود نظراً لأسعار النفط المنخفضة والنمو الاقتصادي العالمي. وقد وصل الطلب العالمي على النفط في عام 2014 إلى 92.6 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع أن يزيد الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً، ليصبح المجموع 94 مليون برميل. تمتد هذه الظاهرة لتشمل جميع دول العالم؛ يمكننا ملاحظة انخفاض أسعار الوقود من المضخات الموجودة في الباكستان إلى محطات الوقود في السنغال. ورغم انخفاض سعر الوقود في معظم البلدان، تختلف أسعار الوقود على الصعيد العالمي.

قام موقع كارمودي لبيع وشراء السيارات عبر الإنترنت – بدراسة سعر الوقود والقدرة على تحمل تكاليف شراء الوقود في 18 سوق ناشئ حول العالم. هل تعتقد أن سعر شراء الوقود مرتفع الثمن في بلدك؟ قم بالاطلاع على جدول المعلومات البياني في الأسفل لمعرفة ترتيب بلدك بالنسبة للسعر.

في اندونيسيا، البلد الذي قامت فيه الحكومة بخفض دعم الوقود عنه منذ أوائل 2015، يجبر معظم الناس على انفاق أكثر من 30% من دخلهم اليومي لشراء لتر من الوقود. وفي سريلانكا، تبلغ كلفة لتر الوقود الواحد 0.96 دولار، وهو ما يقارب 45% من متوسط الدخل اليومي.

تعتبر المكسيك سابع أكثر دولة انتاج النفط حول العالم، ولكن أسعار الوقود فيها تتشابه مع بعض دول آسيا مثل فييتنام، حيث يبلغ سعر لتر الوقود في المكسيك 0.92 دولار وفي فييتنام 0.97 دولار. ورغم تقارب الأسعار، فإن معدل الدخل اليومي في المكسيك يزيد عن ذاك الموجود في فييتنام بثلاث أضعاف. وتبلغ كلفة شراء اللتر الواحد في المكسيك 7.8% من الدخل اليومي، بينما تبلغ كلفة شراء اللتر الواحد في فييتنام 25% من معدل الدخل اليومي.

وبالنسبة للقارة الإفريقية، تعتبر أسعار الوقود في نيجيريا – أكبر منتج للنفط في إفريقيا – من أقل الأسعار في المنطقة، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد 0.46 دولار أو 5.6% من معدل الدخل اليومي. وتختلف أسعار الوقود في دول شرق إفريقيا التي تقل فيها معدلات الدخل بشكل كبير. في جمهورية رواندا، يبلغ سعر الوقود 1.17 دولار ويبلغ معدل الدخل اليومي للفرد الواحد 1.55 دولار، مما يعني أن اللتر الواحد من الوقود يساوي 75% من دخل الفرد.

تعتبر أسعار الوقود في دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط منخفضة بشكل كبير جداً، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الدخل يجعلها المكان الأفضل لاقتناء سيارات فاخرة ذات استهلاك وقود مرتفع. تتراوح الأسعار من 0.15 دولار لكل لتر في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر أكبر مصدر للنفط في منظمة أوبك العالمية (معدل الدخل اليومي يساوي 143.60 دولار)، و 0.26 دولار في قطر والتي تعتبر ثالث أكبر منتج للنفط (معدل الدخل اليومي يساوي 382.60 دولار)، و0.47 دولار في الإمارات العربية المتحدة والتي تعتبر ثامن أكبر منتج للنفط (معدل الدخل اليومي يساوي 170دولار).

قام كارمودي بإنشاء جدول المعلومات البياني باستخدام أسعار منتصف عام 2015 وبيانات متوسط الدخل لعام 2014 التي تم جلبها من مصادر مثل مكتب الإحصاء الوطني في نيجيريا، ومكتب الفلبين للعمل والتوظيف والإحصائيات، والبنك الإفريقي، وبنك كريدي اجريكول، والمركز الاقتصادي التجاري، وأسعار الوقود العالمية، ومنظمة الرؤية العالمية. تم استخدام بيانات الدخل لعام 2014 لجميع الدول باستثناء فييتنام (2015) وسريلانكا (الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد). إن سعر الوقود في ميانمار يعود لمنتصف عام 2014.
 

Email