رواد الفكر الاقتصادي الاسلامي (5)

اذا اردنا أن نقدم لمحة عن رواد الفكر الاقتصادي الاسلامي يمكننا أن نتوقف عند هؤلاء على سبيل المثال: ـ الفارابي: هو أبو النصر محمد، ولد في فاراب (آسيا الوسطى) 876 ميلادية والتي هي اليوم في الجمهوريات الاسلامية التي انفصلت عن الاتحاد السوفييتي.. توفى في دمشق سنة 950 م. وتنقل بين بغداد وحلب (في بلاط سيف الدولة) ويعد من اعظم فلاسفة العرب ولو انه من اصل غير عربي (العروبة ليست بالدم وانما بالانتماء والايمان) وفوق كل ذلك عقيدته الاسلامية التي تعتبر العروبة ولغة الضاد وعائها الفكري وعاءها، لقب بالمعلم الثاني بعد ارسطو: جوهر فلسفته قائم على التوفيق بين تفكيره الاسلامي الخاص وفلسفة ارسطو المثالية/ المادية) فنشأت عنه فلسفة اسلامية جديدة. كان مضطلعاً بالرياضيات وفن الموسيقى، ويقتبس اليه اختراع آلة القانون. ومن اهم مؤلفاته: احصاء العلوم وما ينبغي ان تعلم قبل الفلسفة المطبوع بعنوان: المجموع من مؤلفات الفارابي في مصر عام 1907، و(مقاله في العقل) والجمع بين رأي الحكيمين (افلاطون وارسطو) واجوبة عن (مسائل فلسفية) و(تحصيل السعادة) و(رسالة في اثبات المفارقات) و(عيون المسائل) و(نصوص الحكم) و(رسالة في السياسة) و(آراء اهل المدينة الفاضلة) و(اغراض ارسطو في كتاب ما بعد الطبيعة). ان اهم كتبه التي تخدم غرضنا هو آراء «اهل المدينة الفاضلة» يعرض فيه تفسيراً لقيام الجماعة واستمرارها، وهنا يشبه افلاطون إلى حد كبير حيث يرجع اصل المدينة وبالتالي الدولة إلى عامل اقتصادي وهو تقسيم العمل، حيث ان كل فرد في رأيه لا يستطيع ان يشبع كل حاجاته بمفرده، لذلك يضطر إلى الاجتماع مع الآخرين والتعاون معهم من اجل اشباع حاجاته، عندئذ تقوم الجماعة. وبالطبع انه يناقض افلاطون في كثير من الامور وخاصة في قضايا شيوعية التملك وشيوعة العائلة ويرد عليه بحجج فلسفية وعلمية. ـ ابن سينا (980 ـ 1037م): من كبار فلاسفة العرب وعلمائهم ولد في اخشفه قرب بخارى وتوفي في همدان، عالم بالرياضيات وطبيب بالاضافة إلى فلسفته. تعمق في فلسفة ارسطو وتأثر بالافلوطونية الجديدة (نسبة إلى افلوطين وليس افلاطون) والاول ولد في مصر عام 207م زاهد وفيلسوف تأثر بافكار افلاطون واسس المذهب الفلسفي المعروف باسم (الافلوطونية الجديدة) حاول فيه التوفيق بين الفلسفة اليونانية والمعتقدات الدينية الشرقية (خاصة المسيحية) وكثيراً ما جاءت اراؤه مضادة للعقيدة المسيحية كان له تأثير عميق على مستمعيه، جمعت تعاليمه في (التاسوعات) وكان لانتشارها وقع خطير على الفلسفة والتصوف من بعده. لذلك لاغرابه ان وجدنا ابن سينا يقول بوجود العقل العام ويدافع عن خلود النفس ووحدة الخالق. كان له تأثير عميق في الصوفية ومن مؤلفاته المطبوعة (القانون في الطب) و(الشفاء في الفلسفة)، و(الاشارات والتنبيهات في المنطق) وكتاب (النجاة). واهم افكار ابن سينا الاقتصادية انه نادى بألا يكون في المدينة انسان عاطل عن العمل وليس له مقام محدود وعمل معين لان ذلك ينقص المنفعة العامة لتلك المدينة.. وهنا نتلمس من كتاباته بدايات لنظرية المنفعة في الاقتصاد الحديث التي ظهرت آواخر القرن التاسع عشر. حيث يشير إلى ان اساس التبادل ومن ثم القيم ما هي الا منافع الاشياء.. (في النظرية الحديثة.. تقدر السلعة بقدر منفعتها.. ونظراً لتعذر تقدير المنفعة الكلية فقد اهتدى العلماء إلى تفسير المنفعة عن طريق افتراض تناقض المنفعة كلما ازداد عدد الوحدات المستهلكة.. والقيمة تتحدد عند المنفعة الحدية (آخر وحدة مستهلكة لا تكون منفعتها سالبة). ثم ان ابن سينا حارب الاعمال غير المنتجة (المحرمة دينياً) ولكن باسلوب فلسفي اقتصادي.. فهو مثلاً يحرم القمار من وجهة نظر اقتصادية، لان المقامر ياخذ من غير ان يعطي منفعة اطلاقاً. في حين ان الشخص الذي ينال نصيباً من الثروة يجب ان يشارك في عمل نافع ومنتج كالصناعة والتجارة والزراعة او ما شابه.. حيث ان مثل هذه الاعمال فيها فوائد للجميع ولذلك فإن المشارك في مثل هذه الاعمال النافعة يستحق عوضاً. ان وقفات ابن سينا بهذا المجال تجعله من اهم رواد نظرية المنفعة في الاقتصاد ان لم يكن اهمها على الاطلاق. اما دفاعه عن الاعمال المنتجة ومحاربته للاعمال غير المنتجة ومن منطق اقتصادي يعد بذرة حقيقية من بذور الفكر الاشتراكي او بالاصح.. الكاشف لجوهر الفكر الاقتصادي الاسلامي. ـ أحمد بن علي الدلجي: عاش في القرن الخامس عشر الميلادي في مصر كتابه (الفلاكه والمفلوكون) ـ الفقر والفقراء ـ كتبه في الفترة 1412 ـ 1421م ليبحث فيه عن أسباب غلبة الفقر على الانسان، وقد قسم المعاش الى وجوه طبيعية ووجوه غير طبيعية، فالأول يشمل الزراعة والصناعة والتجارة والأموال الموروثة وخدمات العلماء والعمل المهني (الحرفي) اما الثاني، فيأتي من عمليات التنجيم ومحاولات قلب المعادن الرخيصة الى معادن ثمينة وما شابه. واوضح طرق ووسائل نجاح كل نشاط من انشطة المعاش الطبيعي. فالزراعة مثلاً تحتاج الى نظام حكومي (مؤسسي) واضح وعادل في حين ان فساد مثل هذا النظام يضعف الانتاج بالاضافة الى الحاجة الى رفع كفاءة العمل والمواد الأولية (الانتاجية) وعدم تعرض الزراعة الى الآفات. اما التجارة فيلزمها رأس مال كاف لتوزيعه على أكبر عدد ممكن من السلع كي يقدم مرونة كبيرة للتاجر، ويتوقف نجاح التجارة أيضا على توقع ما سيكون عليه السوق (توقعات العرض والطلب) واستتباب الامن والطمأنينة. اما الصناعة فانها تحتاج الى رأس مال وعلم ماهر وسوق، وهي تقريباً تفي متطلبات الصناعة الحديثة. ويرى ان قلة الطلب على خدمة العلماء راجع الى كثرة عرضهم وفي هذا اشارة واضحة الى قانون العرض والطلب. يحث الدلجي في مشكلة الفقر والاثار السلبية والسيئة المترتبة عليه، الا انه لم يكن دقيقاً ولا علمياً عندما حمل الفقراء مسئولية فقرهم، وعزا ذلك الى كسلهم وقعودهم عن العمل، ولم يدرك ان أسباب الفقر الحقيقية تضرب عميقاً في جذور النظام الاقتصادي الاجتماعي السائد، ان الكسل ليس من طبيعة البشر في شيء، ولايتجه اليه الانسان الا مضطراً. على كل فقد استطاع الدلجي ان يحلل العوالم المختلفة التي تؤثر على أكثر فروع النشاط الاقتصادي المختلفة لمفهوم ارسطو في نطاق علم الاقتصاد، والفارق ان ارسطو كان ينظر بخشية وحذر الى النشاط التجاري، نرى ان الدلجي يدخل هذا النشاط في نطاق النشاط الطبيعي وهي نظرة علمية وصحيحة افتقرها ارسطو في حينه. ان العالم الذي وقف وقفات تحليلية هامة في علم الاقتصاد من الرواد المسلمين هو بلاشك ابن خلدون. وانه سبق العلماء لا السابقين عليه فقط بل واللاحقين ولقرون طويلة، وهذا ما سندرسه بشكل أكثر تفصيلاً في الحلقات المقبلة ان شاء الله. بقلم: أ.د. محمد عارف كيالي _ استاذ اقتصاد جامعي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • من الإمارات إلى العالم

    " عالمية دبي " ملف من " دبي إلى العالم " تخصصه البيان لرصد حركة شركات ومؤسسات إماراتية إنطلقت من دبي لتحلق في سماء العالم ، وتتصدر قوائمه للانجاز في مختلف المجالات .

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • قمة صون الأمن القومي

    كانت قمة شرم الشيخ العربية قمة الحزم والحسم، وقمة الاتفاق والتوافق، وقمة ضمان الأمن القومي العربي بامتياز. فالبيان

  • اليمن "السعيد"

    *سعدت بنتيجة المنتخب اليمني الشقيق لكرة القدم في التصفيات الأولمبية المقامة حالياً في المنطقة الشرقية، وتحقيق فوزه

  • جودة التعليم العالي أمن وطن

    لم يعد ولا ينبغي أن تكون قضية التوسع في التعليم العالي هي الهاجس الأساس الذي يشغل المعنيين في عالمنا العربي، ولكن الأهم

  • أوهام «ما بعد العروبة»!

    كنت واحداً من بين مثقفين مصريين وعرب، وقعوا بقناعة كاملة على بيان بعنوان «لا للمكارثية الثقافية العربية»، صدر في الثامن

  • جديد الأميركيين اليهود

    للوهلة الأولى، تبدو علاقة الأميركيين اليهود بالحركة الصهيونية شديدة الحميمية والإيجابية. لكن من يسبر أغوار هذه العلاقة

  • مئة عام من عشق مصر

    ولدت الفنانة السويسرية التشكيلية مارغو فيون في القاهرة في 19 فبراير 1907، وعلى وجه التحديد في حي العباسية، وتوفيت في

  • سرقة مخطوطات نجيب محفوظ

    هاتفني الصديق أحمد كمالي صاحب ورئيس تحرير مجلة: أيام مصرية، مبكراً ومشكوراً كعادته، ينبهني لخبر منشور في صفحة الحوادث

  • أتخيّل اليمامة

    صمت أصمتُ، فأرى الكلمات تحلّقُ في سمائي.. أسكنُ في نفسي، فتسيل العبارات نهراً لا مصبَّ له. نارُ الصمتِ لم تعد تجدي،

  • إدارة الأزمات

    تعد إدارة الأزمات السياسية فرعاً حديثاً من فروع النظرية السياسية، لقى اهتماماً كبيراً لعديد من الأسباب، في مقدمتها أن

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «جايسي دوغارد» 18 عاما من الاختطاف والاغتصاب

    جايسي لي دوغارد هي طفلة أميركية ولدت شهر مايو من عام 1980، اختطفت في يوم 10 يونيو 1991 بينما كانت ذاهبة إلى مدرستها من منزل أسرتها في جنوب بحيرة تاهو بكاليفورنيا وكان عمرها حينها يناهز الـ 11 عاما،

  • «لينا مدينا» أصغر أم في التاريخ لم تتجاوز الخامسة

    لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

  • أخطاء الأزياء في كأس دبي العالمي

    إذا كنت ترغبين في دخول مسابقة "أفضل لباس" في بطولة كأس دبي العالمي للخيول والفوز بجائزة "جاكوار ستايل ستيكس"، عليك تجنب خمسة أخطاء من شأنها إقصاءك من المسابقة، وفقاً لأعضاء لجنة الحكم في المسابقة، العنود بدر ودوم باغناتو.

  • فيديو.. 62 % يحملون الأهل مسؤولية سقوط الأطفال من الشرفات

    أظهرت نتائج استطلاع للرأي اجراه موقع البيان الإلكتروني ان 62% من المستطلعة آراؤهم يرون ان مسؤولية سقوط الاطفال من الشرفات تقع على عاتق الاهل بالدرجة الاولى.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

تابعنا علي "فيس بوك"