روما أم العواصم الأوروبية .. النوافير والتماثيل ترصع ميادينها الجميلة

روما أم العواصم الأوروبية .. النوافير والتماثيل ترصع ميادينها الجميلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعد مدينة روما من أجمل عواصم العالم الأوروبي بمتاحفها وشوارعها التاريخية وأسواقها الرحبة المنتشرة في كل مكان وآثارها التي لا يضاهيها مثيل في العالم إلا آثار مصر القديمة الفرعونية. ويقال عن روما انها أم العواصم الأوروبية حيث الطبيعة والتاريخ لأن إيطاليا تعتبر منبع الرومانسية على مر العصور.

وتشتهر مدينة روما بجمال نوافيرها المنتشرة في ميادينها وساحاتها العامة، ومن أجمل هذه النوافير على الإطلاق وأحد معالم روما الشهيرة هي نافورة «تريفي» الرائعة.. ومن الأساطير التي تروى عن هذه النافورة: أن كل من يلقي بداخلها قطعة نقود لا بد وأن يعود مرة ثانية لروما. وتحمل روما التاريخية أساطير وحكايات ويقال ان رومولوس هو من أسس مدينة روما عام 753 قبل الميلاد.

وروما هي واحدة من أبرز عواصم العالم القديم التي تنفرد بثراء معماري تصميمي وتخطيطي، وهي من المدن التاريخية العريقة التي ظلت طيلة قرون عديدة تحرص بألا تكون مدينة هجينة ووليدة أنماط معمارية مختلفة من التراث الفني، بل ليكون لها طابعها الخاص المتميز ذو الصلة الوثيقة ببيئتها الجيولوجية والطبيعية والحضارية.

وتجدر الإشارة إلى الحريق الشهير الذي أشعل المدينة عام 64 ميلادية والذي استمر تسعة أيام ودمر ثلاثة أرباع المدينة على يد حاكمها نيرون. وروما العريقة على الرغم مما أصابها من دمار وتدمير متعاقبين، ظلت حتى نهايات القرن السابع عشر تصمم وتنشئ وتعيد بناء روائع معمارية تمثل أبرز الطرز المعمارية العالمية وتضاهي أو تتقدم مثيلاتها في عموم أوروبا، وهي تحفظ وتطور على نحو مستمر تقاليد وأساليب حلول وتصاميم معمارية.

ساحات وحكايات

يعتبرها العديد من نقاد الفن بأنها أجمل ساحات أوروبا وفي هذه الساحة توجد ثلاث نافورات جميلة أشهرها هي النافورة الوسطى وتعتبر من أروع النوافير التي تنتشر في روما. هذه النافورة تشتهر باسم نافورة الأنهر، وبها أربعة تماثيل رائعة يمثل كل تمثال منها نهراً من أهم الأنهار في العالم وهي: نهر النيل. نهر الدانوب. ونهر الجانجي ونهر ريو ديللا بلاتا.

واليوم تعتبر ساحة نافونا من أهم الساحات التي تقام فيها المهرجانات والاحتفالات، وهي ملتقى للفنانين والرسامين الإيطاليين والأجانب. للوهلة الأولي يلفت انتباه زائر ساحة اسبانيا الدرج المرتفع في وسط الساحة توجد نافورة «ديللا باركاتشا» تعتبر ساحة اسبانيا واحدة من أجمل ساحات العاصمة الإيطالية روما، وبها توجد أشهر المحلات التجارية للماركات الشهيرة.

يمكن لزائر ساحة فينسيا ملاحظة البناء الأبيض الضخم هذا المبنى يسمى بالإيطالية «الفيتوريانو» أو «نصب النصر التذكاري»، الذي شيد بمناسبة اتحاد إيطاليا، وقد استغرق بناؤه 26 سنة، عند مدخل هذا البناء الأبيض يتوسطه درج واسع عريض يرتقي بالزائر لفسحة يوجد فوقها في الوسط تمثال روما وتحت هذا التمثال يوجد قبر الجندي المجهول منذ 1921م

كما يمكن ملاحظة نصب التمثال الكبير للملك «فيتوريو إيمانويلي الثاني» الدور العلوي والأخير من هذا البناء الأبيض.. به 16 عموداً في الوسط وعموديين على كل جانب وفوق كل منها تمثال للنصر المزينة بالأجنحة. هذا البناء الفيتوريانو الأبيض الضخم.. يشرف على ميدان فينسيا.. الذي يتفرع منه أهم شوارع العاصمة التجارية.. وينتهي هذا الشارع التجاري في ميدان بياتسا دل بوبولو أي ميدان الشعب.

الكولوسيوم

الكولوسيوم هو المسرح الدائري الكبير الذي كانت تقام عليه المباريات في المصارعة بين البشر وبينهم وبين الحيوانات المفترسة في الاحتفالات العامة. وهو كما كان في الماضي عبر القرون رمزاً لمدينة روما.. ويعتبر أحد المعالم الأثرية المهمة.. وأحد الروائع الهندسية القديمة المتبقية من الآثار القديمة في مدينة روما، كان الكولوسيوم مخصصاً لحفلات القتال بين المصارعين والوحوش.

ولا يفوت السائح ان يزور قلعة سانت انجلو التي شيدت سنة 130م لدفن الإمبراطور «أدريانو» وتعتبر من أعظم الأضرحة في العالم.. اليوم في داخل القلعة يوجد متحف جمع فيه أنواع كثيرة من الأسلحة تبدأ من العصر الحجري لتصل في تطورها إلى يومنا هذا.

حديقة فيللا بورجيزي

توجد في وسط روما وهي من أجمل وأكبر حدائق العاصمة الإيطالية تم بناؤها في القرن السابع عشر في وسط حديقة بورجيزي التي توجد بها بحيرة صناعية.. فيها قوارب للتنزه وفي أعلى قمة الحديقة شيد جناج فيللا بورقيزي أما في وقتنا الحاضر فقد تحولت هذه الفيللا إلى متحف ومعرض بوقيزي،

وفي نهاية الحديقة تطل على ساحة فلامينيو ومن طرفها الأوسط تطل على شارع الفنون الجميلة حيث يوجد المتحف الوطني للفنون الحديثة. ويوجد في هذا المجمع سكن للطلاب الوافدين من الدارسين للفنون والعلوم الأخرى وتوجد بها الأكاديمية الفنية المصرية التي تمنح بعثات دراسية للطلاب المصريين لدراسة الفنون الجميلة والتشكيلية.

حديقة حيوانات روما

يوجد في داخل الحديقة متحف تاريخي للحيوانات والزواحف والطيور المحنطة بأنواعها، أجناسها وأصولها المختلفة.. سواء المتوحشة والأليفة منها.. والعديد من الهياكل العظمية لحيوانات الغابة كالديناصور المنقرض، وتوجد العديد من الغرف المخصصة لأنواع من الفراشات.

حدائق تيفولي

على مسافة 30 كيلومتراً من وسط العاصمة الإيطالية روما تقع أجمل المناطق الطبيعية والريفية.. وتلتف حول العاصمة، مثل بحيرة برتشانو التي تقع في شمال العاصمة، ويوجد فيها المتحف التاريخي لتطور الطيران، وبحيرة البانو في جنوب العاصمة،

ومنطقة كاستيللي روما وميناء «انزيو ونيتونو» على البحر. وتمتاز هذه الحدائق الجميلة بقصورها ومدرجاتها الخضراء وجداولها المائية، ونوافيرها التي يتجاوز عددها 500 نافورة، وجمال الأشكال الهندسية للشجيرات الخضراء.

أشهر الشوارع

يعتبر شارع فينيتو من أشهر شوارع روما.. ومركز لالتقاء الفنانين الارستقراطيين والأجانب.. تتركز الخطوط الجوية لمعظم دول العالم.. وفي هذا الشارع توجد العديد من الفنادق الفخمة كما توجد العديد من المتاجر الراقية وكذلك العديد من البنوك ومكاتب صرف العملة. ويعتبر شارع ناسيونالي التجاري من أهم الشوارع التجارية في روما ويرتاده العديد من السائحين والإيطاليين للتسوق ويبدأ من ساحة الشعب وينتهي إلى ساحة فينسيا.

دبي ـ أشرف رفيق

Email