غنت له أم كلثوم «ثورة الشك» و«من أجل عينيك»

وفاة الأمير السعودي الشاعر عبدالله الفيصل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الديوان الملكي السعودي أمس أن الشاعر الكبير الأمير عبدالله الفيصل توفي عن عمر 85 عاماً إثر مرض عانى منه طويلا.

ولد الأمير عبد الله الفيصل في مدينة الرياض في عام 1922، وهو الابن الأكبر للملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، وهو شقيق محمد الفيصل (رجل أعمال)، وأمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، والسفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة الأميركية الأمير تركي الفيصل والأمير عبد الرحمن الفيصل، والأمير سعد الفيصل (رجلا أعمال) والأمير بندر الفيصل (طيار متقاعد).

وحصل الأمير عبد الله الفيصل على الشهادة الابتدائية من إحدى المدارس في مكة المكرمة وكانت هذه الشهادة تعد من أعلى مراحل التعليم في المملكة في تلك الفترة.

وانكب على القراءة والتثقيف الذاتي وكان شغوفاً بقراءة الأدب والتاريخ والسياسة، وكان الشعر أحب الفنون إلى نفسه، وحصل على الجائزة الدولية الكبرى للشعر الأجنبي، ومنح الدكتوراه الفخرية في الإنسانية بقرار مجلس أمناء الأكاديمية للعلوم والثقافة والمتفرعة عن مؤتمر الشعراء العالميين الذي انعقد في مدينة «سان فرانسيسكو» في الولايات المتحدة الأميركية.

وتقلب عبد الله الفيصل في مناصب عليا عدة أتاحت له أن يتحسس قضايا عالمية من نوع خاص، فقد عينه جده الملك عبد العزيز وكيلا لنائبه في الحجاز وفي عام 1951 عين وزيراً للداخلية والصحة في آن معاً، ثم تفرغ لوزارة الداخلية، ويعتبر من أبرز المساهمين في تشجيع وتنوير الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية.

وترك الأمير الفيصل العمل الرسمي ليتفرغ للقراءة والاطلاع، والبحث في دنيا الأدب والمعرفة. ويعتبر الشاعر عبد الله الفيصل من المنتجين الكبار في الشعر، فقد قال الشعر منذ صباه.

ومن أعماله: ديوان «وحي الحرمان»، صدر عام 1953 ثم صدرت الطبعة الثانية من سنة 1980، وديوان «حديث القلب» صدر عام 1982، له مجموعة من قصائد الشعر «النبطي» ستجمع في ديوان مستقل.

وحصل عبد الله الفيصل على وسام باريس الذي يمنح عادة مرة أو مرتين كل عام لرؤساء الدول أو رؤساء الحكومات أو لرجالات الفكر أو الإنجازات العالمية. وحصل على هذا الوسام تقديراً لشعره الذي ترجم إلى الفرنسية في ديوان أطلق عليه «ديوان الحب».

ومن القصائد التي لحنت للشاعر الراحل قصيدة «ثورة الشك» التي لحنّها الراحل رياض السنباطي وغنتها المطربة الراحلة أم كلثوم، وقصيدة «من أجل عينيك».

ولعبد الله الفيصل عدد من الأبناء هم: خالد ومحمد وبندر وعبد الرحمن وسعود وطلال وسلطان وتركي وفيصل وابنة تدعى سلطانة.

الرياض ـ عبد النبي شاهين

Email