نظام اقتصادي لإيقاف عمل نصف اسطوانات المحرك

مواصفات جديدة في طراز شفروليه «تريل بليزر» في 2007

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبح جهاز التحكم الفعال باستهلاك الوقود من التجهيزات القياسية في تريل بليزر 2007 المزود بمحرك V8 بسعة 3,5 لترات. ويعمل هذا النظام على إيقاف عمل نصف اسطوانات المحرك «4 أسطوانات» عندما لا تستدعي طريقة القيادة استخراج مستويات عالية من القوة ليعيد تشغيل الاسطوانات الأربع المتوقفة عن العمل بمجرد استشعاره أن هناك حاجة إلى مزيد من القوة، الأمر الذي يساعد في خفض مستويات الاستهلاك العامة بمعدل 5%.

وبات جهاز مراقبة ضغط الهواء في الإطارات من التجهيزات القياسية في طراز العام 2007 من شفروليه تريل بليزر الذي يعتبر من أكثر السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات المتوسطة الحجم رواجاً في منطقة الشرق الأوسط. كذلك نال تريل بليزر نظاماً للتحكم بالكهرباء مما وفر له تأدية أفضل لجهة استهلاك الوقود. وعلى صعيد آخر، بات طراز العام 2007 من هذه السيارة متوفراً مع عدد من الألوان الخارجية الجديدة: الغبار القمري المعدني، الأزرق الإمبرطوري والفحمي المعدني.

ويساهم توفر جهاز مراقبة ضغط الهواء في الإطارات قياسياً في تعزيز مستويات السلامة في تريل بليزر، في وقت يعمل نظام التحكم بالكهرباء الذي يجهز به محركا تريل بليزر طراز فورتيك 2, 4 و3 ,5 في خفض مستويات استهلاك الوقود وذلك من خلال خفض الجهد الذي يتعرض له المحرك بسبب الدوران المستمر لمولد كهرباء السيارة. ويمكن لمحرك فورتيك V8 بسعة 3, 5 لترات أن يولد قوة 344 حصاناً يرافقها 494 نيوتن متر من عزم الدوران.

ويتوفر تريل بليزر بمحرك القاعدة طراز فورتيك 4200 الذي تبلغ سعته2, 4 لترات موزعة على 6 أسطوانات متتالية ينتج عن احتراق الوقود بداخلها قوة 294 حصاناً مع 396 نيوتن متر من عزم الدوران الذي ينتقل إلى العجلات الدافعة من خلال علبة تروس أوتوماتيكية رباعية النسب ذات تحكم إلكتروني طراز 60L4 تتوفر بدورها مع محرك فورتيك 3 ,5.

عوامل السلامة تتوفر كافة فئات تريل بليزر قياسياً مع جهاز ستابيليتراك الذي يساعد السائق في السيطرة على سيارته في حالات المناورة المفاجئة وبالأخص عندما يكون تماسك الإطارات مع الطريق في حالته الدنيا معتمداً على مجموعة من المستشعرات التي تقوم بقياس التسارع والتباطؤ وزاوية ميلان المقود ومدى تمايل الهيكل حول محور عمودي وهمي.

ومع مراقبته للمعطيات المذكورة، يعمل جهاز ستابيليتراك على مساعدة السائق في المحافظة على خط سيره الأساسي من خلال تعديل القوة وممارسة الكبح على أي من إطارات السيارة الأربعة من دون أن يقوم السائق بالضغط على دواسة الكبح.

ففي حال بدأ القسم الأمامي من السيارة بالانزلاق، يقوم جهاز ستابيليتراك بممارسة الكبح على الإطار الخلفي الداخلي لمساعدة السيارة على الالتفاف. وعندما ينزلق القسم الخلفي من السيارة يقوم جهاز ستابيليتراك بممارسة الكبح على الإطار الأمامي الخارجي، مما يمكن السائق من تصحيح مساره بسهولة، خصوصاً بعد التطوير الذي ناله جهاز المكابح في تريل بليزر.

يتم تزويد تريل بليزر أيضاً بنظام PSS لاستشعار وجود راكب بجانب السائق والذي تعمل مستشعراته على تشغيل أو إيقاف عمل كيس الهواء الخاص بالراكب إلى جانب السائق. ففي حال استشعر هذا النظام عدم وجود راكب بجانب السائق او في حال كان هذا الراكب طفلاً، يعمل نظام PSS تلقائياً على إيقاف عمل كيس الهواء الخاص بالراكب بجانب السائق ويمكن للسائق أن يعرف وضعية كيس هواء الراكب بجانبه من خلال منبه ضوئي في لوحة القيادة.

ويتم تجهيز تريل بليزر بأحزمة أمان ذات أجهزة شد مسبق تعمل بالتناغم مع أكياس الهواء لتوفير أفضل مستوى ممكن من الحماية للركاب الذين تعمل أجهزة الشد المسبق على تثبيتهم في مقاعدهم في حال حصول حادث ما، الأمر الذي يخفف من نسبة إصاباتهم.

ويتوفر تريل بليزر مع ستائر هوائية جانبية تتدلى على مستوى السقف من العمود الذي يفصل بين الزجاج الأمامي والباب الأمامي لغاية العمود الذي يلي الباب الخلفي. وتعمل هذه الستائر عند انتفاخها على حماية ركاب المقاعد الأمامية والخلفية من الاصطدامات الجانبية.

وفي الطرازات المزودة بستائر هوائية، تعمل أجهزة استشعار خاصة على نفخ الستائر وتفعيل أنظمة الشد المسبق الخاصة بأحزمة الأمان عند استشعارها لإمكانية انقلاب السيارة. وتعتمد أجهزة الاستشعار التي تم تثبيتها في النفق المركزي تحت المقعد الخلفي على عدد من العوامل، شأن قياسها للقوى الأفقية والعمودية التي تتعرض لها السيارة، مستوى ميلان الهيكل وسرعة السيارة.

وتشمل مجموعة تجهيزات الأمان والسلامة في تريل بليزر نظام LATCH لتثبيت مقاعد الأطفال على المقعد الخلفي للسيارة. ويعمل نظام LATCH من خلال حلقتي تثبيت سفليتين وأخرى علوية على تثبيت مقعد الطفل إلى البنية التحتية للمقعد الخلفي وقد تم تصميم هذا النظام لتسهيل تركيب مقاعد الأطفال وزيادة حمايتهم في حال حصول حادث ما.

يعتمد تريل بليزر على عوارض معدنية جانبية تم صنعها من خليط من المعادن تم تعريضها لضغط الماء القوي لتأخذ شكلها النهائي بدلاً من تذويبها وصبها في قوالب خاصة، الأمر الذي مكن هذا الخليط من المحافظة على صلابة عالية انعكست على شكل هيكل قوي تم دعمه أيضاً بتعليق خلفي يقوم على مبدأ الوصلات الخماسية مقابل الأذرع المزدوجة على شكل حرف A في الأمام.

كذلك زود التعليق ب12 ركيزة مختلفة تعتمد مبدأ ضغط الزيت مع ركائز مطاطية مهمتها امتصاص ارتجاجات الطريق ومنع وصولها إلى مقصورة الركاب. أما المكابح، فتعمل من خلال أسطوانات قرصية مهواة في الأمام والخلف وجهاز قياسي لمنع غلق المكابح، في وقت يتوفر نظام أوتوتراك للدفع الرباعي قياسياً مع كل الطرازات المندفعة بعجلاتها الأربع.

Email