شركات الصرافة تعزز عمليات البنوك في الدولة

شركات الصرافة تعزز عمليات البنوك في الدولة

قال مسؤولون في كبرى شركات الصرافة العاملة في الدولة إن لديهم الكثير من اتفاقيات الشراكة المبرمة مع البنوك العاملة في الدولة، لا سيما البنوك الأجنبية، التي لا يوجد لديها عدد كبير من الفروع، حيث تستغل تلك البنوك الامتداد الجغرافي الذي تحظى به شركات الصرافة بغرض التسهيل على عملائها.

وأضافوا أن مفهوم شركة الصرافة المترسخ في أذهان عامة الناس قد تغير الآن، إذ انها لم تعد شركة لتحويل الأموال أو تغيير العملات فحسب، بل إنك تستطيع القيام بكثير من العمليات المالية الأخرى مثل سحب الراتب أو تحويله إلى الخارج ودفع فواتير البطاقات الائتمانية وسداد القروض الشخصية.

118 اتفاقية

وقال أسامة حمزة آل رحمة مدير عام الفردان للصرافة إن شركته قد أبرمت 118 اتفاقية منها 110 اتفاقيات مع بنوك أجنبية بالإضافة إلى 8 اتفاقيات أخرى مع بنوك محلية، كما أن الشركة لديها العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات المالية العالمية التي تقوم بتحويل الأموال خلال دقائق معدودة.

وأضاف أن غالبية هذه الاتفاقيات تهدف إلى تدعيم البنوك الأجنبية التي لا تمتلك تغطية واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى العديد من المصارف الع المية التي لا تمتلك مكاتب أو فروعا تمثلها في الدولة.

وتابع قائلاً إن شركة الفردان لديها اتفاقيات مع أكثر من 14 بنكاً في الهند و12 بنكاً في مصر بالإضافة إلى عدد من البنوك المحلية في دول شرق آسيا. مشيراً إلى أن أهم البنوك المحلية التي ترتبط باتفاقيات شراكة مع الفردان بنك رأس الخيمة الوطني وبنك دبي وبنك الخليج الأول.

وأشار إلى أن تلك الاتفاقيات تعتبر حيوية بالنسبة للمؤسسات البنكية. فعن طريق الفروع المنتشرة للشركة يمكن لتلك المؤسسات أن تحصل على عملاء أكثر بتكلفة أقل.

وأضاف أن تلك الاتفاقيات تعود على شركته بالنفع أيضاً، إذ انها تسهل عمليات تحويل الأموال من وإلى الإمارات مما ينعكس إيجابياً على العملاء الذين يتوقعون السرعة في الآداء والأمان في عملية التحويل، وتوفير خدمات إضافية للعملاء وجعلهم يستفيدون أكثر عبر توفير منتجات أخرى وإتاحة فرصة جيدة لإحداث إيرادات إضافية.

مليون عميل

من جهته قال محمد الأنصاري المدير التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة إن الشركة لديها اتفاقيات مع 15 بنكاً داخل الدولة مما يسهل على العملاء مهمة دفع حساب بطاقات الائتمان بشكل أساسي. وأضاف أن ما يزيد على مليون عميل يقومون بزيارة فروع الشركة شهريا للاستفادة من الخدمات التي تقدمها فروع الشركة المختلفة.

وأوضح أن اتفاقيات الشراكة التي تبرمها الشركة مع البنوك في الدولة تصب في مصلحة عملاء البنوك بشكل أساسي إذ انه يسهل على عملائها مهمة الوصول إلى البنك وإنجاز غالبية المعاملات المالية التي يرغبون بها عن طريق أي فرع من فروع الشركة في الدولة، وفي الوقت ذاته تستفيد شركة الصرافة في كسب عمليات أخرى من قبل عملاء هذه البنوك أو في توسيع قاعدة عملائها.

وقال واي سودهير كومار المدير العام لمركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة إن شركته لديها اتفاقيات شراكة مع 151 بنكاً على مستوى العالم. وأضاف أن نسبة 90% من تلك البنوك ليس لديها فروع داخل الدولة وتعتمد اعتماداً كلياً على فروع الشركة المنتشرة في كافة أنحاء الدولة.

وشدد على أهمية تلك الاتفاقيات لكل من الطرفين لا سيما البنوك الأجنبية التي تستفيد من شبكة الفروع الممتدة في كافة أنحاء الدولة والتي تمكن عملاء البنوك من تحويل الأموال إلى أي مكان يرغبون في التحويل إليه حول العالم، ويحسن مستوى الخدمات في تلك البنوك.

ومن جهة أخرى تستفيد شركة الصرافة من تلك الشراكات في توسيع قاعدة عملائها وزيادة أعدادهم والوصول إلى دول مختلفة ووجهات جديدة حول العالم.

دبي - هادي فاروق

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play
منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • رحلة عمر

    تمثل دورات كأس الخليج رحلة عمر بالنسبة لي فقد علمتني الكثير من التجارب وأكسبتني المعارف والأصدقاء، فأصبحت جزءاً مهماً

  • جزاء من جنس العمل

    لو أن كل خطأ جسيم، مهما كان فاعله ومصدره، قوبل بمثل ما عوقبت به مدرسة أكاديمية الورود الخاصة في أبوظبي بإلغاء رخصتها

  • النساء أولا

    مقولة أجنبية معروفة لتقديم النساء قبل الرجال في المناسبات المختلفة، واللطيف أنه حتى في المناسبات الصحية العالمية تم

  • بدايات التعليم النظامي في الإمارات

    بمناسبة مرور أكثر من ستين عاماً على التعليم النظامي للنساء وتعليم البنات في هذه الأيام، وبينما تعيش الدولة على أعتاب

  • كلام الصور

    "علامات فارقة" عنوان حمله المعرض الاستعادي للراحل نور علي راشد، المصور الفوتوغرافي الأقدم في دولة الإمارات، الذي رافق

  • لماذا العداء لروسيا؟

    من الواضح أن هناك إصراراً من واشنطن وحلف الناتو على تصنيف روسيا كعدو ومصدر تهديد للأمن والسلام، وهذا الإصرار لم ينعكس

  • أوروبا والاعترافات «القيصرية»

    كثير من الساسة الأوروبيين يعرفون معظم تفصيلات الظلامة الفلسطينية، معرفتهم بأبنائهم وآبائهم. ففي منتدياتهم الإيديولوجية

  • حروب داعش ومكانة الكرد لدى الغرب

    خلقت الحروب التي يشنها تنظيم داعش في سوريا والعراق، ظروفاً خاصة تجاوزت تأثيراتها وتداعياتها المساحات الجغرافية لهذين

  • هل الهويّة الإسلامية بَديلٌ للهويّة العربية؟

    يعيش العرب الآن في ظلّ هوياتٍ غير واضحة وغير محسومة، مع انعدام وجود مشروع عربي حضاري محدّد، وها هم الآن يختلفون حتّى

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"