شركات الصرافة تعزز عمليات البنوك في الدولة

شركات الصرافة تعزز عمليات البنوك في الدولة

قال مسؤولون في كبرى شركات الصرافة العاملة في الدولة إن لديهم الكثير من اتفاقيات الشراكة المبرمة مع البنوك العاملة في الدولة، لا سيما البنوك الأجنبية، التي لا يوجد لديها عدد كبير من الفروع، حيث تستغل تلك البنوك الامتداد الجغرافي الذي تحظى به شركات الصرافة بغرض التسهيل على عملائها.

وأضافوا أن مفهوم شركة الصرافة المترسخ في أذهان عامة الناس قد تغير الآن، إذ انها لم تعد شركة لتحويل الأموال أو تغيير العملات فحسب، بل إنك تستطيع القيام بكثير من العمليات المالية الأخرى مثل سحب الراتب أو تحويله إلى الخارج ودفع فواتير البطاقات الائتمانية وسداد القروض الشخصية.

118 اتفاقية

وقال أسامة حمزة آل رحمة مدير عام الفردان للصرافة إن شركته قد أبرمت 118 اتفاقية منها 110 اتفاقيات مع بنوك أجنبية بالإضافة إلى 8 اتفاقيات أخرى مع بنوك محلية، كما أن الشركة لديها العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات المالية العالمية التي تقوم بتحويل الأموال خلال دقائق معدودة.

وأضاف أن غالبية هذه الاتفاقيات تهدف إلى تدعيم البنوك الأجنبية التي لا تمتلك تغطية واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى العديد من المصارف الع المية التي لا تمتلك مكاتب أو فروعا تمثلها في الدولة.

وتابع قائلاً إن شركة الفردان لديها اتفاقيات مع أكثر من 14 بنكاً في الهند و12 بنكاً في مصر بالإضافة إلى عدد من البنوك المحلية في دول شرق آسيا. مشيراً إلى أن أهم البنوك المحلية التي ترتبط باتفاقيات شراكة مع الفردان بنك رأس الخيمة الوطني وبنك دبي وبنك الخليج الأول.

وأشار إلى أن تلك الاتفاقيات تعتبر حيوية بالنسبة للمؤسسات البنكية. فعن طريق الفروع المنتشرة للشركة يمكن لتلك المؤسسات أن تحصل على عملاء أكثر بتكلفة أقل.

وأضاف أن تلك الاتفاقيات تعود على شركته بالنفع أيضاً، إذ انها تسهل عمليات تحويل الأموال من وإلى الإمارات مما ينعكس إيجابياً على العملاء الذين يتوقعون السرعة في الآداء والأمان في عملية التحويل، وتوفير خدمات إضافية للعملاء وجعلهم يستفيدون أكثر عبر توفير منتجات أخرى وإتاحة فرصة جيدة لإحداث إيرادات إضافية.

مليون عميل

من جهته قال محمد الأنصاري المدير التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة إن الشركة لديها اتفاقيات مع 15 بنكاً داخل الدولة مما يسهل على العملاء مهمة دفع حساب بطاقات الائتمان بشكل أساسي. وأضاف أن ما يزيد على مليون عميل يقومون بزيارة فروع الشركة شهريا للاستفادة من الخدمات التي تقدمها فروع الشركة المختلفة.

وأوضح أن اتفاقيات الشراكة التي تبرمها الشركة مع البنوك في الدولة تصب في مصلحة عملاء البنوك بشكل أساسي إذ انه يسهل على عملائها مهمة الوصول إلى البنك وإنجاز غالبية المعاملات المالية التي يرغبون بها عن طريق أي فرع من فروع الشركة في الدولة، وفي الوقت ذاته تستفيد شركة الصرافة في كسب عمليات أخرى من قبل عملاء هذه البنوك أو في توسيع قاعدة عملائها.

وقال واي سودهير كومار المدير العام لمركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة إن شركته لديها اتفاقيات شراكة مع 151 بنكاً على مستوى العالم. وأضاف أن نسبة 90% من تلك البنوك ليس لديها فروع داخل الدولة وتعتمد اعتماداً كلياً على فروع الشركة المنتشرة في كافة أنحاء الدولة.

وشدد على أهمية تلك الاتفاقيات لكل من الطرفين لا سيما البنوك الأجنبية التي تستفيد من شبكة الفروع الممتدة في كافة أنحاء الدولة والتي تمكن عملاء البنوك من تحويل الأموال إلى أي مكان يرغبون في التحويل إليه حول العالم، ويحسن مستوى الخدمات في تلك البنوك.

ومن جهة أخرى تستفيد شركة الصرافة من تلك الشراكات في توسيع قاعدة عملائها وزيادة أعدادهم والوصول إلى دول مختلفة ووجهات جديدة حول العالم.

دبي - هادي فاروق

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play
منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • الحاجة إلى حكماء

    يروي التاريخ أن الحسن بن علي ــ رضي الله عنهما ــ عندما كان على وشك مواجهة معاوية بن أبي سفيان ــ رضي الله عنه ــ توقف

  • إرهاب الإرهابيين

    العنوان ليس من عندي ولكنه جملة نطق بها وزير الداخلية الفرنسي اليميني "شارك باسكوا" عندما تولي هذا المنصب في حكومة

  • إغاثة عاجلة

    تجتهد الدوائر والمؤسسات الحكومية في تسهيل تقديم خدماتها للجمهور، وتبتكر في سبيل ذلك الأساليب الميسرة والسهلة، وصندوق

  • جوازات أردنية من الضفة

    يترقب الفلسطينيون اعلانا قريبا عن اتفاق رسمي بين الأردن والسلطة على إصدار جوازات أردنية مؤقتة من الضفة الغربية، وقد

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • برج خليفة.. دبي في بُعد خاص

    حين تكون الزيارة لبرج خليفة، فهي ليست مجرد زيارة لمبنى أو برج بالمفهوم الذي نعرفه، بل هي زيارة لأول مدينة عمودية

  • حميد بن قدور.. رائد التراث الإلكتروني

    حميد محمد بن قدور اليماحي؛ ابن «الفغوة» في منطقة الطويين التابعة لإمارة الفجيرة، من أوائل المواطنين الذين وظفوا هوايتهم

  • زهور باحات قرطبة.. مهرجان للحفاظ على تراث الأندلس

    خلال موسم كل ربيع، في بداية مايو، تنطلق في مدينة قرطبة، جنوب اسبانيا، احتفالات خاصة لاستقبال موسم الزهور، إذ تتزين المدينة بمئات الأزهار من مختلف الألوان. تبدأ الاحتفالات

  • «ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

    يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8 آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً.

  • بتر أعضاء الجمال في الصين.. أبشع طريقة للتسول

    لجأ متسولين في الصين إلى حيلة جديدة بشعة لكسب تعاطف المارة وهي تشويه الجمال واستخدامها للتسول عمدا للحصول على التبرعات. هذه الحيلة الخبيثة انتشرت مؤخراً بطريقة متزايدة بعدما أثبتت نجاحها في كسب تعاطف الأشخاص الذين لا يترددون في التبرع بسخاء لمساعدة هذه الحيوانات الفقيرة.

تابعنا علي "فيس بوك"