عدم الالتزام بتناول أدوية الضغط قد يكون مميتا

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوجب على مرضى الضغط تناول الدواء يوميا، لكن بعض المرضى يهملون ذلك، الأمر الذي قد يهدد حياتهم. دراسة إيطالية حديثة تتوصل إلى أن عدم التزام مرضى ارتفاع ضغط الدم بتناول أدويتهم يزيد من احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية.

أفادت نتائج دراسة أجريت في ايطاليا بأن المرضى الذين عادة ما لا يلتزمون بتناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أكثر عرضة لنقلهم للمستشفيات بسبب الإصابة بالأزمات القلبية، وذلك بالمقارنة بمن ينسون تعاطيها بين الحين والآخر.

وتابع القائمون على الدراسة حالة 4000 مريض ممن يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم لمدة ست سنوات ونصف، ومقارنتهم بمن لا يلتزمون بتناول العقاقير بصفة منتظمة.

وجاءت نتائج الدراسة أن الالتزام بتناول الأدوية قلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 34%، في مقابل 17% فقط لمن يتناولون الأدوية بصورة غير منتظمة.

ويقول الأطباء إن هذه النتائج تحمل رسالة مؤداها مدى أهمية تعاطي العقاقير حسب وصفة الطبيب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن واحدا من بين كل ثلاثة بالغين مصاب بارتفاع ضغط الدم، الذي يودي بحياة تسعة ملايين شخص سنويا على مستوى العالم.

وقلما يدرك المرضى أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم لعدم ظهور أي أعراض عليهم وحتى بعد تشخيص المرض. فأحيانا لا يراعي كثيرون الالتزام بالعلاج لأن مجرد عدم تعاطي جرعة واحدة لا يؤثر على صحتهم.

وتضمنت الدراسة الحالية مرضى أعمارهم حول 67 عاما، وكان 54 في المئة منهم من الذكور. وإجمالا نقل 622 شخصا إلى المستشفيات للإصابة بالأزمات القلبية بالمقارنة بعدد 3110 شخصا لم ينقلوا بسبب أمراض القلب.

ويعتقد بعض الباحثين أن أكثر الأسباب التي تجعل المرضى لا يلتزمون بالعقاقير في مواعيدها تعود إلى التكلفة وعدم سهولة الحصول على الرعاية الصحية والنسيان.

د.ص/ف.ي (رويترز)

Email