مرضى الإيدز يمكن شفاؤهم من الالتهاب الكبدي إذا أصيبوا به

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت بيانات مستقاة من دراسة نشرت نتائجها أمس الخميس بأن 97 في المئة من مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) -ممن أصيبوا أيضا بفيروس الايدز- تعافوا من الالتهاب (سي) الذي يدمر الكبد، وذلك بعد 12 أسبوعا من تناول عقار داكلاتاسفير الذي تنتجه شركة "بريستول-مايرز"، وعقار "سوفالدي" الذي تنتجه شركة جلياد ساينسي.

وفي الدراسة -التي ضمت مرضى جددا وآخرين لم يتعاطوا علاجات سابقة- أشارت النتائج إلى شفاء 149 مريضا، من بين 153 شخصا أصيبوا بالالتهاب الكبدي، بغض النظر عما يتناولونه من مضادات فيروسية لعلاج الايدز.

وقال ديفيد وايلز، كبير المشرفين على الدراسة في بيان: "أشارت النتائج إلى أن جميع المرضى تقريبا المصابين بالايدز ضمن الدراسة أمكن شفاؤهم من الالتهاب الكبدي (سي) بتعاطي عقاري "داكلاتاسفير" و"سوفوسبوفير" على مدى 12 أسبوعا".

ولم يرد ما يشير إلى وجود آثار جانبية خطيرة تتعلق بعقاقير علاج الالتهاب الكبدي.

وقال وايلز، الذي قدم هذه البيانات خلال مؤتمر عقد في سياتل، في إشارة إلى العلاج الجديد "إنه موضوع يخضع لرؤية شاملة من الأطباء الاكلينيكيين الذين يعالجون هؤلاء المرضى".

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن نحو 300 ألف أميركي من مرضى الايدز يعانون أيضا من الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، مما يجعلهم أكثر عرضة للمزيد من التدهور في حالة الكبد.

وقد تساعد هذه النتائج شركة "بريستول" كي تستعيد مكانتها في برامج علاج الالتهاب الكبدي (سي)، بعد انتكاسة حدثت العام الماضي.

ف.ي/م.س (رويترز)

Email