فرص ألمانيا في التأهل لأمم أوروبا كبيرة رغم الخسارة من أيرلندا

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد أن كان المنتخب الألماني لكرة القدم يستعد للتأهل المبكر لنهائيات أمم أوروبا "يورو 2016"، أصيب جمهوره بصدمة إثر خسارته أمام أيرلندا. فلماذا خسر رغم سيطرته على المباراة؟ وما هي حظوظه للنهائيات التي ستقام في باريس؟

وصف موقع "11freunde" الألماني هزيمة منتخب ألمانيا لكرة القدم بصفر لهدف مساء الخميس أمام نظيره الأيرلندي في دبلين بأنه أكبر مفاجأة سيئة عاشها عشاق المنتخب الألماني منذ فترة طويلة.

 

وبهذه الهزيمة حرم المنتخب الأيرلندي المانشافت الألماني من التأهل المبكر لنهائيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016"، في مفاجأة كبيرة، وصفتها الصحف البريطانية بـ"الانتصار الملحمي" لأيرلندا على ألمانيا. وما زاد الطين بلة بالنسبة للمانشافت هو تعادل المنتخب البولندي مع اسكتلندا (2-2) في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع بقدم القناص ليفاندوفسكي. وهذا التعادل يصعب من مهمة ألمانيا للتأهل، لكن من الناحية النظرية فإن تأهل ألمانيا هو الأمر الأكبر احتمالا.

 

ويعد هذا الفوز هو الأول لأيرلندا ضد المنتخب الألماني في مباراة رسمية. كما أنها المرة الأولى منذ عام 1984، التي تخسر فيها ألمانيا مباراتين في تصفيات أمم أوروبا، حيث سبق أن خسرت ألمانيا أمام بولندا في وارسو العام الماضي. وكتبت صحيفة تلغراف البريطانية: "كانت ليلة لن ينساها أبدا المشجعون الذين شاهدوا المباراة في ملعب ويندسور بارك. وربما سيغطي هذا الفوز على الانتصارات الشهيرة على انجلترا وإسبانيا وستمحو كافة الذكريات المريرة."

 

ألمانيا تسيطر وأيرلندا تفوز!

 

رغم أن المنتخب الألماني كان الأقوى في المباراة والأكثر فرصا للتسجيل حتى باعتراف الصحف البريطانية ومنها ديلي ميل التي ذكرت أنه استحوذ على الكرة في الشوط الأول بنسبة 75 في المائة إلا أن لاعبيه "فشلوا في لعب التمريرة الحاسمة".

وفي الشوط الثاني أحرز شين لونغ في الدقيقة 70 هدف الفوز لأيرلندا. وظهر لاعبو منتخب ألمانيا بعد المباراة وأنهم لا يصدقون الخسارة بعدما سيطروا على مجريات المباراة، وقال مدافع المنتخب الألماني ماتس هوميلس: "اعتقد أننا قدمنا مباراة جيدة أدينا فيها الأداء الواجب ولاحت لنا فرص عديدة وجيدة لكن للأسف لم نتمكن من تسجيل هدف، ثم لاحت للأيرلنديين الفرصة الحقيقية الوحيدة عن طريق كرة طويلة استغلوها وسجلوا الهدف." وأضاف هوميلس "في النهاية خرجنا من الملعب مهزومين لكن مدركين أننا لم نكن بهذا السوء."

وإضافة إلى عدم توفيق المانشافت في إحراز الفرص الكثيرة كان المنتخب الأيرلندي يدافع بذكاء وفدائية جعلت المنتخب الألماني يعجز عن التسجيل. وساد الحزن في غرفة تغيير الملابس الألمانية بعد المباراة واشتكى البعض من وجود ضربة جزاء لم تحتسب للمنتخب الألماني. لكن المدافع جيروم بواتينغ قال للصحفيين "كل واحد منا عليه أن يسأل نفسه لماذا خسرنا الليلة. اعتقد أننا لم نستغل الفرص التي أتيحت لنا، وكان علينا تسجيل هدف على الأقل أو هدفين وألا تتلقى شباكنا أهدافا. يجب علينا أن نوجه نقدا ذاتيا لأنفسنا كفريق."

 

ألمانيا تحتاج نقطة واحدة للتأهل

 

ورغم هزيمة المانشافت مع أيرلندا فإن كل الطرق تؤدي به "نظريا" إلى "يورو 2016". فالمنتخب الألماني لا زال يحتل صدارة المجموعة الرابعة برصيد 19 نقطة. يليه كل من منتخب بولندا ومنتخب أيرلندا ورصيد كل واحد منهما 18 نقطة. وفي ختام التصفيات في المجموعة سيلتقي المنتخبان وجها لوجه لذلك فيسكون كافيا لألمانيا حصد نقطة واحدة من مباراتها أمام جورجيا في ختام التصفيات من أجل ضمان التأهل مباشرة إلى نهائيات أمم أوروبا التي ستقام في فرنسا الصيف المقبل، حيث أن نقطة واحدة تعني احتلال المركز الثاني في المجموعة على الأقل.

 

ولأن كرة القدم لا تعرف المستحيل فبإمكان منتخب جورجيا "نظريا" الفوز على ألمانيا. لكن حتى لو حدث ذلك، وفي المقابل تعادلت بولندا مع أيرلندا فإن ألمانيا ستهبط للمركز الثالث في المجموعة، وتقضي اللوائح بصعود الأول والثاني في كل مجموعة بالإضافة إلى الفريق الثالث الذي حصد أكبر عدد من النقاط بين كافة فرق المجموعات. وحتى لو لم تتأهل ألمانيا عن طريق ذلك فإن هناك فرصة أخيرة للتأهل حيث أن ثوالث المجموعات يخوضون مواجهات ضد بعضهم في نوفمبر/ تشرين الثاني لتصعد الفرق الفائزة إلى النهائيات في باريس. ويرى جيروم بواتينغ أن ألمانيا يجب ألا تخشى عدم التأهل وأضاف "يجب علينا أن ندخل مباراة جورجيا وكلنا ثقة وأن نؤمن تأهلنا يوم الأحد."

في مساء الأحد المقبل سيكون لقاء ألمانيا مع جورجيا في ملعب ريد بول أرينا في لايبزغ بألمانيا والمنطق يقول إن ألمانيا ستفوز وبنتيجة كبيرة بينما يقول المدافع ماتس هوميلس إن "الفوز والتأهل ليس هدفنا وإنما واجبنا."

Email