مزايا تدفع غوارديولا لائتمان "المحارب" على وسط ميدان بايرن

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعرف نادي بايرن ميونيخ أن الدولي التشيلي أرتورو فيدال لاعب صعب المراس. ومع ذلك أصر على ضمه إلى صفوفه. فما هي الأسباب التي جعلت بايرن يتعاقد مع فيدال في وقت صرف فيه ريال مدريد النظر عن التعاقد معه بعدما كان قريباً من ذلك؟

كان لاعب خط وسط منتخب التشيلي أرتورو فيدال قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى نادي ريال مدريد الإسباني، بعدما توصل معه إلى اتفاق يلبي جميع شروطه المالية، كما ذكرت عدة صحف تشيلية خلال منافسات بطولة كوبا أمريكا التي احتضنتها تشيلي هذا الصيف.

بيد أن ريال مدريد صرف النظر عن ضم فيدال إلى صفوفه بعد حادث السير الذي تسبب في وقوعه لاعب المنتخب التشيلي، عندما كان يقود سيارته في حالة سكر، كما أعلنت صحيفة ماركا الإسبانية، مؤكدة أن النادي الملكي يضع ضمن أولوياته التعاقد مع لاعبين متوازنين من الناحية السلوكية.

من ناحيته، لم يول بايرن ميونيخ أي أهمية لحادث فيدال وركز فقط على إمكانياته الفنية التي أقنعت المدير الرياضي ماتياس زامر وباقي مسؤولي نادي بايرن ميونيخ. ووصف ماتياس زامر أرتورو فيدال الذي يطلق عليه جمهور ناديه السابق يوفنتوس الإيطالي لقب "المحارب" باللاعب المتكامل. فما هي المواصفات التي جعلت بايرن يغض الطرف عن العيوب السلوكية لفيدال ويوقع معه عقداً يمتد لأربع سنوات؟

قوة بدنية هائلة

يتميز أرتورو فيدال بقوة بدنية خارقة. ففي كل مباراة يلعبها مهما اختلفت أهميتها غالبا ما يكون فيدال هو اللاعب الذي قطع أطول مسافة داخل أرضية الملعب. ويرجع ذلك إلى المجهود البدني الخرافي الذي يقوم به هذا اللاعب الذي قال عنه زميله السابق في فريق يوفينتوس الإيطالي حارس المرمى جوان لويجي بوفون في أحد التصريحات الصحفية: "إذا كنت ذاهباً إلى معركة ما، فسأصطحب معي أرتورو فيدال".

وخلال سير كل مباراة يتحرك فيدال في جميع الاتجاهات. فهو يعود كثيراً للخلف لمساندة زملائه في خط الدفاع، كما يساند خط الهجوم بمد المهاجمين بتمريرات دقيقة، بالإضافة إلى ضبطه لإيقاع خط الوسط. كما يتميز فيدال بانضباط تكتيكي رائع داخل الملعب يمكنه من تكسير هجمات الخصم وقراءة الملعب بشكل صحيح.

حس هجومي مثير

يتمتع "المحارب" أيضاً بحس هجومي، إذ غالباً ما يتمكن من تسجيل الأهداف رغم أنه يلعب في وسط الميدان. ففي الموسم الماضي تمكن فيدال من تسجيل هدف السبق لفريقه يوفينتوس في خمس مباريات حسمها فريق "السيدة العجوز" في النهاية لصالحه. وبحسب لغة الأرقام أيضاً، فقد ساهم فيدال في تسجيل 74 هدفاً بشكل مباشر أو غير مباشر لصالح يوفينتوس خلال 171 مباراة. وبذلك يتفوق أرتورو فيدال على زملائه الجدد من لاعبي خط وسط بايرن ميونيخ فيليب لام وديفيد آلابا وتياغو وحتى شابي أولونسو فيما يخص تهديد مرمى الخصم.

على أهبة الاستعداد

في المؤتمر الصحفي الذي قُدم فيه فيدال إلى الرأي العام الرياضي الألماني، قال لاعب المنتخب التشيلي إنه "مستعد للعب في حال ما أراد المدرب غوارديولا ذلك". ويطمح فيدال أن يشارك خلال مباراة كأس السوبر الألمانية السبت (الأول من أغسطس/ آب) القادم التي ستجمع فريق بايرن ميونيخ بوصيفه فولفسبورغ.

وأضاف فيدال "لدي رغبة كبيرة في اللعب.. أريد استغلال فرصتي لاحتلال مكان أساسي ضمن التشكيلة الرسمية للفريق". تصريحات فيدال هذه تؤكد ثقته بنفسه، وهو الذي سبق ووصف نفسه بـ"أحسن لاعب خط وسط في العالم".

مزاجي ومتهور

وعلى عكس إمكانياته الفنية وإنجازاته الرياضية التي لا تقبل الجدل، فإن شخصية أفيدال تبقى محط جدل سواء داخل الملعب أو خارجه. فهو يتميز بمزاج حاد يجعله يدخل كل مرة في شجارات لا جدوى منها مع الخصوم كلفته الطرد من الملعب في مناسبات عديدة.

أما خارج الملعب فتبقى حادثة السير التي تسبب فيها فيدال بعد قيادته لسيارته في حالة سكر خلال تنظيم بلاده لمنافسات كوبا أميركا هذا الصيف أكبر زلل يقدم عليه في حياته، كما صرح هو بذلك. وقال أبيدال أمام الصحافيين الألمان عن هذا الحادث إنه "مسألة تخصه هو وحده، لكنه لن يعود إلى هذا الفعل مرة أخرى".

تعرف إدارة بايرن ميونيخ أنها تعاقدت مع لاعب صعب المراس، لكنه في نفس الوقت أحد أحسن لاعبي خط الوسط في العالم. فهو "يجسد مثالاً للاعب الذي يسعى لتحقيق الفوز بأي ثمن"، كما قال عنه المدير الرياضي لبايرن ميونيخ ماتياس زامر عند تقديمه إلى الجماهير البافارية.

والآن بعدما أصبح رسمياً لاعباً لنادي بايرن ميونيخ، فعلى فيدال أن يثبت ذلك بمساعدة ناديه الجديد على حصد الألقاب.

Email