الشارقة إسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية 2014، ولا غرابة في ذلك فهي إلى جانب كونها مدينة معاصرة وكل ما فيها عصري وحيوي، وجميل، إلا أن احتفاظها بالريادة الإسلامية وزخرفتها زادتها جمالاً وأصالة.

فكل مبانيها حديثة، رغم حرص بانيها بأن تستفيد من آخر تطور عناصر التقدم والتكنولوجي أيضاً تحتفظ بذلك الطابع الإسلامي الجميل من أقواس وزخارف وأسلوب هندسي متفرد في علم الهندسة، ولا أقول هذا الكلام جزافاً فالشواهد موجودة في كل شوارع المدينة بالمباني الحكومية، والمتاحف والمساجد والبيوت، إضافة إلى المرافق العامة والأسواق الحديثة.

طلب أحد الأصدقاء العرب المقيمين في برلين بألمانيا وهو يتجول معي في المدينة وبعد أن مررنا بالسوق المركزي في الشارقة توقف عند السوق وأخذ يصور السوق، واستغربت ذلك إلا أنه قطع استغرابي وأخبرني، أن الألمان معجبون بهذا الأسلوب المتفرد لهذا السوق، بل إنهم وضعوه في مناهج الطلاب الدراسية كنموذج متطور لفن العمارة الإسلامي، وأن ابنته طلبت منه أن يصور لها السوق لتعرضه على مدرستها وزميلاتها في المدرسة..

وقال: إن الألمان يعتبرون هذا السوق نموذجاً لتطور الأسواق، ولعله الوحيد من نوعه في العالم جمع ما بين الأصالة والانتماء للعمارة الإسلامية، وما بين التطور الهندسي الحديث، إضافة إلى طبيعته الصحية في انفتاح أبوابه على الجهات الأربع دون وجود حواجز مع اتساع شوارعه الداخلية وجسوره التي تربط جانبيه مع الأقواس والقبب الإسلامية الجميلة، إضافة إلى رموز البراجيل. الشارقة.. إسلامية بكل ما في هذه الكلمة من حضارة وتطور ومعاصرة، وهي ليست جديدة إنما تمتد هذه الصفات إلى عمقها التاريخي.

Email