مجرشة الكرخي

ت + ت - الحجم الطبيعي

عبود الكرخي أمير الشعر العامي العراقي، ولد في بغداد ،1861 وتوفي 1946، وقد تغنى بشعر الكرخي كبار المطربين والمطربات، وفي مقدمتهم محمد القبانجي، الذي نقل قصائده العامية إلى أسماع كبار الأدباء والشعراء منهم أحمد شوقي، وقد طبعت أشعار الكرخي في مجلدين بعد وفاته، قدم لهما عدد من كبار الأدباء والمفكرين أمثال (محمد بهجت الأثري، فهمي المدرس، معروف الرصافي، جميل صدقي الزهاوي، روفائيل بطي، نصير الحق، عبد الرحمن البناء، محمد حسن حيدر، الأب انستاس ماري الكرملي، علي الشرقي، جعفر نقدي، حسين حاتم الكرخي، وغيرهم كثيرون.

أشهر قصائد الكرخي الشعبية «المجرشة»

ذبيت روحي عالجرش/ وادري الجرش ياذيها/ ساعة واكسر المجرشة/ والعن أبو راعيها وقد ترجمت المجرشة بالذات إلى الفارسية، ونشرت في جريدة «شفق سرخ» في طهران 1931، ونشرت في كراس «مستقبل» ،1924 وفي جريدة العراق، والكرخ، وأذيعت من راديو بغداد، وترجمت إلى الفرنسية أيضاً، وصدرت في باريس، ولاهاي، وبيروت.

كتبها الكرخي انتصاراً للمرأة وما تلاقيه من تعب وإرهاق وهي تطحن الحنطة والشعير والرز وغير ذلك، وقد جاءت المجرشة بـ300 بيت، وتعتبر من الملاحم الشعرية الشعبية في تاريخ الأدب الشعبي في العراق.

ولم يترك عبود الكرخي شيئاً سلبياً لم ينتقده بقصائده الشعبية، التي كانت تعتبر قنابل متفجرة في قمع كل محنة يمر بها العراق.

Email