استشراف آفاق وديناميات تمنع استغلال الشمال للجنوب

النيوليبرالية وتجديد شباب الاستعمار

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ينتمي كتاب «نظرية للاستعمار..عن النيوليبرالية وتجديد شباب الاستعمار»، إلى تلك النوعية من الدراسات التي تقصد فتح العيون واسترعاء الاهتمامات إلى واقع قد يكون غائماً أو غائباً عن الأفهام أو التصورات.

ومؤلفاه: الزوجان البروفيسورة أوتسا والبروفيسور برابهات باتناك، ينبهان الى أن آفة الاستعمار أو السيطرة الإمبريالية لا تزال قائمة أو ماثلة في زماننا الراهن. وذلك رغم ما أصبح شائعاً ورائجاً بأن حقبة الاستعمار وزمن الإمبراطوريات الاستعمارية باتا في حكم التركة البغيضة التي حفلت بها سجلات ماض ولىّ وانتهى.

وتذهب هذه الدراسة إلى أن السيطرة الإمبريالية انطوت صفحاتها من الناحية الشكلية أو الناحية الإجرائية ولصالح حقبة الاستقلال ورفع العلم الوطني. لكن يبقى هناك شيطان كامن في تفاصيل وثنايا هذه الحالة من التمتع بالاستقلال:

إنه شيطان التجارة العالمية في الوقت الراهن، حيث تتسم العلاقة بالنهب واللاعدل من قبل الاقتصادات الكبرى الفاعلة - المحورية، وهي اقتصادات الشمال من الكرة الأرضية، وبين البلدان الأقل حظاً والأشد فقراً والأنكى تخلفاً – بلدان المناطق الاستوائية والمناطق المدارية، كما يسميها الكتاب أيضاً في أصقاع الجنوب من كوكب الأرض.

ويذهب المؤلفان إلى أن العالم يعيش نمطاً معاصراً من الاستعمار أو «النيو استعمار» وهو ما يشكل استمراراً للاستعمار القديم وللسيطرة الإمبريالية الكلاسيكية التي شهدتها عقود سبقت من حياة عالمنا.

وتتوقف تحليلات الكتاب ملياً عند أحوال التخلف والانسحاق التي تتسم بها حالياً، أنشطة الزراعة التقليدية في البلدان النامية بكل ما تخلّفه من فوائض زائدة في الأيادي العاملة، التي لم تعد تجد مجالاً لبذل جهودها وكأن هذه الأحوال تعيد إلى الذاكرة الجمعية للعالم.

وقائع الفترة الكولونيالية التي طالما شهدت سيطرة أهل الشمال ومسغبة أهل الجنوب على مدى فترات طويلة من الزمن. ثم تتحول مقولات الكتاب أيضاً إلى تحليل ما أصبح يعرف ب:«سياسة النهج النيولبرالي»، التي تنطوي على ما يشبه العودة إلى سياسات حرية التجارة المطلقة التي ظل يلخصها الشعار الشهير : «.. دعه يعمل.. دعه يمر».

وفي كل الأحوال، ينبه مؤلفا الكتاب إلى أن واردات الشمال من الجنوب، لا ينبغي أن تقتصر فقط على استيراد المنتجات الزراعية الأولية أو على المواد البترولية الخام، باعتبار أن الأمر بات يستدعي استشراف آفاق وديناميات جديدة لتتحول فيها الأطراف الجنوبية في معادلة التبادل التجاري، إلى أوضاع أقرب إلى التكافؤ أو شبه التكافؤ في معادلة التجارة العالمية راهناً.

الكتاب: نظرية للاستعمار..عن النيوليبرالية وتجديد شباب الاستعمار

تأليف: أوتسا وبرابهات باتناك

الناشر: جامعة كولومبيا

الصفحات:

256 صفحة

القطع: المتوسط

Email