التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب..مآخذ وضرورات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يُغطي كتاب (التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب) الذي ساهمت بتأليفه مجموعة من الكتاب العرب المختصين بالإعلام المقروء والمسموع والمُشاهد، فعاليّات الورشة الدوليّة التي أقامها اتحاد إذاعات الدول العربيّة في مقره بتونس العاصمة يومي 7 و8 أبريل 2015، تحت العنوان نفسه.

توقف الكتاب عند ثلاثة محاور رئيسة تناولتها الورشة: الإعلام والإرهاب بين النظريّة وواقع التبعيّة والتوظيف، تجارب عربيّة ودوليّة في تغطية الإرهاب (دراسة حالات)، التخصص والتأهيل والتدريب لمواجهة الإرهاب إعلامياً. واختتم الكتاب بنص الوثيقة الصادرة عن الورشة التي بحثت في الإجراءات العمليّة للتعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرف والإرهاب.

تساءل الكتاب عن العلاقة بين وسائل الإعلام والإرهاب، والكيفيّة التي تتصرف بها المؤسسات الإعلاميّة والقائمون عليها مع ظاهرة معقدة لها انعكاسات وتداعيات عديدة وخطيرة، على مختلف الأصعدة، وفي شتى المجالات. ثم توقف عند إشكاليّة عدم توافر الكادر الإعلامي المؤهل المتخصص في التعاطي مع قضايا التطرف والإرهاب، لدى غالبية وسائل الإعلام العربيّة.

والاعتماد على المصدر الرسمي في هذا المجال، وعدم انتظام التغطية الإعلاميّة، وغياب المنهجيّة والإستراتيجيّة الواضحة..

وغير ذلك الكثير. لهذا هدفت الورشة /‏ الكتاب، إلى وضع استراتيجية واضحة المعالم، للتعاطي بمهنيّة وحرفيّة مع التطرف والإرهاب، واتخاذ خطوات عمليّة لتحقيق ذلك، من خلال القيام بتدريب العاملين بوسائل الإعلام على التعامل مع القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي، والرجوع إلى مصادر موثوق بها قبل نشر أي أخبار تتعلق بالإرهاب، وتقديم رسالة إعلاميّة مضمونها الأمل في المستقبل...

ويرصد الكتاب كل ما أثير في الورشة من نقاشات حول إشكاليّة التعاطي الإعلامي العربي مع ظاهرة التطرف والإرهاب، مؤكداً ضرورة تناول أسبابها قبل البحث عن المقاربة الإعلاميّة لها. فجرثومة الإرهاب لها منبت خارجي ومنبت داخلي، لهذا يجب التنبه إلى المصطلحات التي تُصرّ على ربط الإرهاب بالعرب والمسلمين، لغايات خبيثة وخطيرة، وضرورة جعل الأمة جارية مع الحياة، من خلال حل مشكلاتها بنفسها، وتطوير فكرها، وتجنيبها الفتن الداخليّة، ودفع أفرادها جميعاً لمقاومة هذه الآفة.

في الختام، يشير الكتاب إلى هيمنة الطابع الانفعالي والاستعراضي والأيديولوجي على التغطيّة الإعلاميّة العربيّة للتطرف والإرهاب، وسطوة الاعتبارات السياسيّة على معايير تغطيته، وعدم التزام البعض بالمعايير الأخلاقيّة في تناول قضايا الإرهاب، داعياً إلى إنشاء وحدة إعلام متخصصة في التعاطي مع قضايا التطرف والإرهاب.

ووضع استراتيجيّة واضحة المعالم للتعامل مع هذه الظاهرة، والاهتمام بالأنواع الصحفيّة المختلفة القادرة على تغطيتها بالشكل الصحيح، وإنتاج مضامين إعلاميّة تساهم في مكافحة آفة الإرهاب والتطرف، والتخلي عن خطاب العنف والكراهية والتحريض في الخطاب الإعلامي، وإصدار مدوّنة سلوك وميثاق وأخلاقيات، تضبط عملية التعامل مع الأحداث الإرهابيّة.

ومن ثم تنظيم دورات تدريبيّة دوريّة مستمرة، لتنمية مهارات الصحفيين المتخصصين في تغطية التطرف والإرهاب والأزمات، وتطوير أشكال وأساليب التفاعل مع الجهود والجهات ذات الصلة.

الكتاب: التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرف والإرهاب

تأليف: مجموعة من الإعلاميين العرب

الناشر: اتحاد إذاعات الدول العربيّة - تونس 2016

الصفحات:

200 صفحة

القطع: المتوسط

Email