التحليل الموضوعي للصور الصحافية أسس وتطبيقات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعالج كتاب «التحليل الموضوعي للصور الصحافية: الأسس والتطبيقات»، للباحث أحمد عبيد، قضية التحليل الموضوعي للصور، مستعرضاً أهمية الصور الصحافية، وأنواعها، ومركزاً على الخطوات العملية والتطبيقية لتكشيف الصور، والمواصفات الواجب توافرها في أي نظام لاسترجاع الصور الصحافية..

وهذه القضية التي برز الاهتمام بها منذ سبعينيات القرن العشرين، هي قضية يشترك في الاهتمام بها كل من متخصصي المعلومات والحاسب الآلي والأرشفة والمكتبات، كما أنها تحظى باهتمام خاص في بيئة العمل الصحافي، نظراً لما تمثله الصورة من قيمة مهمة في هذا المجال.

ويتعرض الكتاب لهذه القضية من منظور استرجاع المعلومات، ويأتي في ثلاثة فصول، روعي في ترتيبها التناول المنطقي للموضوع. وفي الأول «الصورة الصحافية: الأهمية والخصائص» يتناول المؤلف موضوع الصور بشكل عام، من حيث كونها مصدراً للمعلومات، عارضاً تعريفها وأهميتها وتأثيرها في جوانب الحياة المختلفة، ثم يتطرق إلى الصورة الصحافية على وجه التحديد.

فيتحدث عن تعريفها وأهميتها وخصائصها ووظائفها وأنواعها، ومصادر الحصول عليها. ويتحول ليبين بشيء من التفصيل مفهوم أرشيف الصور الإلكتروني، فيعرف به ويوضح مكوناته، والتقنيات المستخدمة في عملية الأرشفة الإلكترونية. ثم يتوقف أمام عملية تحرير الصورة الصحافية ووظائفها في عالم الصحافة، ويختتم هذا الفصل بالحديث عن الصورة الإلكترونية كونه أحد تأثيرات التكنولوجيا الرقمية في العمل الصحافي.

ويحلل الفصل الثاني «نظم تكشيف الصور الثابتة واسترجاعها» عملية تكشيف الصور (التحليل الموضوعي)، باعتبارها إحدى العمليات الفنية في تخصص علم المعلومات.

ويشتمل الفصل الثالث «نحو إنشاء نظام نموذجي لتكشيف الصور الصحافية»، على مجموعة من المواصفات والمكونات المقترحة لإنشاء نظام نموذجي لاسترجاع الصور الصحافية.

وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات، بعضها موجه لمؤسسات الصحافة العربية، والبعض الآخر موجه للأكاديميين في تخصص المكتبات والمعلومات في العالم العربي، منها: ضرورة وضع آلية داخل المؤسسات الصحافية تضمن توافر الحد الأدنى من البيانات حول كل صورة، الاعتماد على المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات في إنشاء وتشغيل وتطوير نظم استرجاع الصور في المؤسسات الصحافية.

الاهتمام بتدريب وتنمية العاملين في نظم استرجاع الصور، التركيز على إجراء دراسات معمقة لمجتمعات المستفيدين من نظم استرجاع الصور في المؤسسات الصحافية، تدريب المحررين في المؤسسات الصحافية على استخدام نظم استرجاع الصور، توثيق مشروعات إنشاء نظم الاسترجاع الآلية للصور.

الكتاب: التحليل الموضوعي للصور الصحافية: الأسس والتطبيقات

تأليف: أحمد عبيد

الناشر: دار العربي للنشر - القاهرة 2016

الصفحات:

270 صفحة

القطع: المتوسط

Email