فيلم «صائد الغزلان» ويلات الحرب ومصائر الشخصيات

ت + ت - الحجم الطبيعي

«صائد الغزلان»: من الأفلام الروائية المهمة التي اقتبست عن رواية (ثلاثة رفاق) لإيريك ماريا ريمارك، وموضوعها الحرب، وأثر هذه الحرب في تحديد مصائر الشبان الثلاثة، الذين ذهبوا لأداء الخدمة الوطنية في فيتنام. وقد أنجز الفيلم عام 1978 بتوقيع مايكل شيمينو..

وتمثيل كل من: روبرتو دي نيرو وجون كازال، وكريستوفر والكين وميريل ستريب، الذين أبدعوا في تقديم شخصيات بسيطة كان دأبها اللهو في الحفلات وصيد الغزلان في تلك الجبال العالية والطبيعة الشبيهة بعالم مسحور..

حيث الضباب يصافح الناس والشمس الخجولة، إزاء اشتعال النبات وامتداد العشب أينما تمكن في بيئة اجتماعية بسيطة ومحبة، تتكون من مهاجرين روس استوطنوا هذه البقعة ومدينتها، وعملوا في مصنع الصلب الكبير الذي سيبدو لنا أنه حالة النشاز في هذا المكان الأليف.

القسم الأول

تلك هي صفارة المصنع تعلن نهاية العمل، وأولئك هم الأصدقاء الثلاثة يخططون ليومهم المزدحم المقبل، فأحدهم واسمه ستيف سيتزوج الليلة، والآخران مايك ونك يخططان للخروج بعد الحفل لصيد الغزلان، بينما المدينة الصغيرة تستعد لإقامة حفل الزفاف بتجهيز صالة كبيرة، تتسع لصخب الجميع، وفي تلك اللحظة من الخروج، يشير أحدهم نحو الغيوم في السماء:

انظروا هذه كلاب الشمس..

يرد آخر: ما معنى ذلك؟

إن الذئب الضخم قد بارك الصياد.. هذه نبوءة أتعرفون ذلك؟

سيتم الربط إذاً ما بين الرفاق الثلاثة الذين ودعوا زملاء العمل للتو لأنهم سيلتحقون غداً بالجيش المقاتل في فيتنام، وبين أسطورة الذئب الهندية وكلاب الشمس، ولكن ليس في شكلها المباشر، وإنما كونها ظلالاً خفيفة لاحقت مصائر الشخصيات الثلاث..

وهي لمسة فنية عالية التقطها المخرج الفذ مايكل شيمينو فذهب في تصعيد الأحداث ودفعها إلى الحافة من كل شيء؛ بالطقسية الكنسية والكورال الغنائي ورش الأرز على العروسين واللحاق بالسيارة، والطبطبة عليها في الاحتفال الصاخب على الطريقة الروسية والدبكات الجماعية الشهيرة ومنها«كازاتشوك»..

وعلى وقع بعض الأغاني الأميركية الشهيرة، فكيف لا وفي الغد سيذهب الثلاثة الذين عُلقت صورهم في الصالة كنجوم السينما إلى جانب العلم الأميركي، إلى الحرب الدائرة في الشرق البعيد، والمفارقة أنهم سيذهبون لقتل الفيتناميين، أو بمعنى آخر للعدوان وليس للدفاع عن الوطن، وهي رؤية المخرج الواقعية وليست أطروحة أيديولوجية من قبلنا..

بينما في بعض تفاصيل الحفل تركز الكاميرا على مشاهد سريعة ذات دلالة، منها بروز ليندا«ميريل ستريب» والانتباه إلى تعلق الشباب بها، ومنهم: مايك ونك.

وهكذا في الغد سيكونون في المعركة، بل في خضمها تماماً وسط مشهد شبيه بمشهد حوامات«كوبولا» الشهير في«القيامة الآن». المدفعية والرشاشات وصوت مراوح الحوامات الدائرة واصطياد الفيتناميين أينما كانوا، مقاتلين أو أفراداً أو عائلات مختبئة، قتل أهوج لا ينتهي إلا باعتقال الأصدقاء الثلاثة.

الروليت الروسية

المعتقل عبارة عن سقيفة خشبية فوق النهر، والأسرى أسفلها داخل الماء، وضابط فيتنامي مولع بلعبة الروليت الروسية، كل حين يُخرِج أسيراً من الأسفل ليبدأ الرهان مع احتمال الموت بطلقة واحدة في الرأس، وإن لم تكن فثمة كرة أخرى، والرهان الدموي مستمر وليس ثمة احتمالات كثيرة للنجاة(طلقة واحدة من سبعة)، الأمر الذي دفع بمايكل«روبرتو دي نيرو» إلى أن يرسم خطة نفذها بدقة وجرأة كبيرة مكنتهم من النجاة والهرب.

لكنها ليست نهاية المشكلة، بل إن المشاكل ستبدأ من جديد، إذ إن لعبة القتل فتكت بأعصاب ستيف جون سافاج«ونك» كريستوفر واكن، اللذين عانيا من احتمالات النجاة الضئيلة، لا سيما أن النهر محاط بالجنود والقناصة الفيتناميين، إلى أن تأتي الحوامة لإنقاذهم فيكتشف ستيف أنه مصاب بساقيه..

بينما يهوي نك بعدما يئس من إمكانية الصعود إلى الحوامة الطائرة فوقع بالنهر، ليلحق به مايك على أمل إنقاذه من جديد، ولكن هيهات، إذ يبدو نك للمشاهد وكأنه فاقد للذاكرة أو مسلوب الإرادة، أو ربما شيء آخر ظل يتفاعل في نفسه منذ أن رأى حبيبته ليندا«ميريل ستريب» تختلي بصديقه مايك خلال الحفلة، وبالرغم من عفوية ليندا وعدم تفكيرها بخيانته إلا أن الكاميرا ركزت على عينيه وهو يرقبها..

ولذلك آثر الانسحاب من حياتها والبقاء في فيتنام مراهناً في لعبة الروليت القاتلة، رافضاً كل الرفض رجاء صديقه مايك بالعودة إلى الديار في مشهد مواجهة خطير بين الصديقين ويمكن اعتباره من أبلغ المشاهد في دلالته القريبة والبعيدة، وينتهي بموت نك أخيراً برصاصة في الرأس، كانت أشبه برصاصة الرحمة لجملة ما عاناه، وربما لفرط حبه لمايك وليندا. وفي ظني، كانت رصاصة انتحار واضح ولا لبس فيها.

الأسطورة

أما الصديق الثالث ستيف فإنه، بعد بتر ساقيه، آثر البقاء في المستشفى رافضاً الالتحاق بأسرته حتى مقتل صديقه نك والعودة به لدفنه في مسقط رأسه، بينما يتقرب صائد الغزلان نك من ليندا وكأن ذئب الأسطورة العظيم قد باركه فعلاً في النجاة وفي الفوز بالغزالة ليندا. وهنا يعاودنا السؤال عن مدى تحقق تلك النبوءة الهندية التي حيت الصياد ونبهته من كلاب الشمس..

فالفيلم لا يعاود ذكرها لكن النتائج كانت مروعة على الصعيد النفسي والجسدي للشبان الثلاثة ومحيطهم، وكأننا بالمخرج يكرر الإشارة إلى رفض الحرب ونبذ قيمها التي لا تجلب سوى الويلات والدمار الشامل، وهو بذلك يلتقي مع كاتب الرواية إيريك ماريا ريمارك، الذي كان كتبها بُعيد الحرب العالمية الأولى، حول ثلاثة أصدقاء شاركوا فيها، وأحبوا فتاة واحدة، رغبة منه في الدفع باتجاه الوجدان والبناء الرمزي لمتقابلين لا يلتقيان: الحب والحرب.

Ⅶعمل مقتبس عن رواية «ثلاثة رفاق» لإيريك ماريا ريمارك

Ⅶ5 جوائز أوسكار نالها وحل في المرتبة 79 لقائمة أفضل مئة فيلم

Ⅶلا يزال حاضراً في ذاكرة جماهير الفن السينمائي وعشاقه

Ⅶكأن ذئب الأسطورة الضخم بارك البطل فعلاً في النجاة وفي الفوز بالغزالة ليندا

Ⅶالرهان الدموي مستمر وليس ثمة احتمالات كثيرة للنجاة من الموت

Email