8 نصائح للعناية بصحة العيون

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتاج العيون لرعاية خاصة نظراً لحساسيتها وخضوعها لمؤثرات داخلية وخارجية . ونقدم هنا نصائح عدة تحفظ سلامة العيون :

 1 -  يجب القيام بالفحص الدوري الشامل للعين باستخدام موسعات الحدقة للكشف عن أمراض العيون الشائعة مثل الغلوكوما، اعتلال العين السكري والكشف المبكر عن الضمور البقعي المرتبط بالعمر .

 2  - يجب معرفة التاريخ المرضي لعائلتك: حيث أن الكثير من الأمراض سببها وراثي مما يساعد بتحديد عوامل الخطورة المحتملة.

 3-  يجب اتباع نظام غذائي مناسب لصحة البصرغني بالفواكه والخضروات الداكنة مثل السبانخ والكرنب وغيرها، فضلاً عن الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة وغيرها.

4 -  الحفاظ على وزن صحي. لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أو الزرق و غيرها من الأمراض، التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر. وإذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على الوزن الصحي، يجب مراجعة الطبيب المختص ليساعدك.

5-  استخدم النظارات ذات الحماية العالية من الأشعة فوق البنفسجية UV-A و UV-B وخاصة في الأماكن التي تكون فيها انعكاسات الأشعة قوية كالأماكن الثلجية وشواطئ البحر.

6-  الإقلاع عن التدخين :  حيث ربطت الأبحاث بين التدخين و زيادة خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر والساد وتلف العصب البصري والتي يمكن أن تؤدي إلى العمى.

 

 

·      7- اعطِ قسطاً من الراحة لعينيك بعد الجلوس لأوقات طويلة أمام  الكمبيوتر باستخدام طريقة 20-20-20: أي النظر بعيداً عن الشاشة حوالي 20 قدماً  لمدة 20 ثانية. لتقليل الإجهاد العيني.

·       8-  حافظ على تعقيم عدساتك اللاصقة لتجنب الإنتان وغسل اليدين جيداً قبل وضعها أو نزعها وفقاً للتعليمات واستبدالها حسب الوقت المحدد.

Email