ما هي كمية الماء التي تحتاجها بعد التمرين؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

قد يقودنا الاستعجال في الذهاب إلى العمل صباحاً إلى نسيان شرب كأس أو اثنين من الماء بعد تمريننا الصباحي خصوصاً عندما يكون الطقس بارداً، وتمضي ساعات العمل دون أن ندرك حاجة جسدنا الملحة للماء ولا نشعر بهذه الحاجة إلا عندما تبدأ الآلام الفموية بسبب الجفاف.

أظهرت الدراسات بأن النشاط القلبي يصاب بالاضطراب بعد ممارسة الرياضة حيث تتناقص قدرة الجسم بالسيطرة على نبضات القلب مما يرفع الأخطار المتعلقة بعدم انتظام النبض والوفاة حتى لو كان الشخص بصحة جيدة لذا حسب الباحثين فإن شرب بضعة أكواب من الماء بعد الرياضة يساعد القلب على انتظام نبضاته من جديد وبالتالي الحد من خطر حدوث المضاعفات.

كيف تقوم بضعة أكواب من المياه بهذا الفارق؟ يفقد الإنسان وسطياً ما يقارب من 1% إلى 4% من وزن الجسم كل ساعة خلال التمرين بسبب طرح الماء الذي يتم عبر الخلايا وعبر بلازما الدم، لذا فإن استمرار التعرق يسبب انخفاضاً مستمراً في مستويات البلازما وبالتالي دم أقل للقلب لتوزيعه في الجسم لذا وكحالة دفاعية تتسارع دقات القلب بين 3-6 دقة في الدقيقة.

ولمعرفة كم من الماء بالفعل يحتاج الجسم نصح الخبراء بقياس الوزن قبل وبعد التمرين لمعرفة الفارق والكمية التي نفقدها من المياه ومن ثم شرب ما يعادل 150% من وزن الماء المفقود وتعود الـ 50% لوظائف أخرى يقوم الجسم بها بعد التمرين، ولا حاجة لشرب كل ذلك دفعة واحدة بعد التمرين بل بشكل متكرر وكميات قليل خلال وقت قصير بعد التمرين لأنك كما فقدتها بالتدريج يجب تعويضها بالتدريج.
 

Email