فوائد علمية واقتصادية بكلفة أقل

تتميز تقنية «مختبر على شريحة» بالعديد من الميزات التي تجعل الاستعانة والاعتماد عليها في الكثير من المشروعات، مجدية اقتصاديا للكثير من الدول التي تبحث عن الجديد دائما لتطوير مستقبلها واقتصادها.

وتنعكس الاستفادة الاقتصادية لهذه المختبرات، من خلال استهلاك كميات قليلة جدا من المائع، وبالتالي تكون التكلفة أقل، فضلا عن الاستعانة بعينات بحجم اقل حتى يمكن التشخيص من خلالها، بالإضافة إلى أنها توفر سرعة كبيرة في إجراء التحاليل، بالإضافة إلى زمن أقل للاستجابة، بسبب مسافات الانتشار الصغيرة، وسرعة التسخين والنسبة العالية بين السطح إلى الحجم، وسعات حرارية صغيرة.

ويعمل استخدام «المختبر» على إضفاء قدرة أفضل على التحكم في العوامل الحرارية والتفاعلات الكيميائية بسبب الاستجابة السريعة للنظام، بالإضافة إلى التراص الدقيق لهذه الأنظمة، بسبب التكامل للعديد من الوظائف في أحجام صغيرة، كما إن التوازي الهائل بسبب التراص هذا، يسمح بتحليل شامل ودقة عالية. وتعتبر قلة تكلفة تصنيع «المختبر» ميزة كبيرة جدا.

حيث يسمح بإنتاج شرائح للاستخدام مرة واحدة وبكميات كبيرة، وهذا يعمل على التوفير اقتصاديا بمعدلات كبيرة، كما إن الشريحة تعتبر كذلك قاعدة أكثر أمناً للدراسات الكيميائية والبيولوجية، لأنها تستخدم كميات قليلة جدا من الموائع وبالتالي الطاقة المختزنة تكون قليلة.

استخدامات

ويعد مستقبل هذه العلوم مزدهرا جدا خلال الفترات المقبلة ، لما تحتويها من خدمة للبشرية، حيث تتضمن تسهيل العديد من العمليات باستخدام تقنية النانو، فيما يمكن استخدام هذه التقنية أيضا في المجالات الطبية والكيميائية والكهربائية في العديد من التطبيقات مثل الاستشعار عن حاله المريض عن بعد والقيام وبالتحليل الكيميائي، فضلا عن الخلايا الشمسية، الطباعة ثلاثية الأبعاد بدقة النانومتر، صناعة الأجهزة الإلكترونية، الأعضاء البشرية، معالجة المياه، كما تشمل تطبيقات «المختبر» قراءة الجينوم، والكشف عن الأمراض الوراثية، واستنساخ الخلايا وقياس السمية وتركيز المواد في التطبيقات الغذائية والدوائية والصناعية.

وأصبحت الكثير من التطبيقات الحيوية تتميز بأسعار مناسبة بفضل تقنيات «المختبر» مثل الكشف عن الأمراض الوراثية، كما إنه لا يمكن لها أن تعمل وحدها، حيث تحتاج لمواد كيميائية وأجهزة من أجل تفعيل الشريحة وقراءة النتائج، فضلا عن أن الشرائح تحتاج لفني متخصص من أجل تجهيز العينات، لذلك لا يمكن للأشخاص العاديين استخدامها بصورة فعالة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon