21 مبادرة تطوعية في 6 أشهر

«غياث» جمارك دبي.. عطاء في واحة التطوع

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حرصت جمارك دبي على تلبية نداء صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عندما أعلن عام 2017 عاماً للخير، فبادرت بتشكيل فريق للتطوع، يتحلى بروح الإصرار ليلبي أهداف المبادرة، كون التطوع جزءاً من الفطرة الإنسانية الإيجابية التي تسعى إلى مساعدة الآخرين وتسخير ما وهبهم الله في خدمة الإنسانية.

وتصدرت جمارك دبي الدوائر الحكومية المحلية في هذا الشأن لينطلق الفريق رسمياً في يناير من العام الجاري، واختار الفريق اسم «غياث» وهي كلمة تعني في اللغة المطر الغزير الذي يجلب الخير الكثير، كما أنه يأتي بمعنى النصرة، ليعكس أهداف الفريق وطموحاته المتمثلة في غوث المحتاجين، انطلاقاً من أهداف عام الخير، حيث تم اختيار فؤاد الشحي رئيساً للفرق الذي يتألف من 9 أعضاء من موظفي الجمارك، من مختلف الإدارات والأقسام، ثم ارتفع عددهم إلى 95 عضواً.

600 هدية

شارك الفريق في عدة مبادرات على مدار العام الجاري منذ انطلاقه، أهمها مشاركته في مبادرة يوم السعادة، واليوم العالمي لمتلازمة داون، وساعة الأرض بالتعاون مع «كهرباء دبي»، فضلاً عن المشاركة في يوم بلا مركبات بالتعاون مع بلدية دبي.

كما قام الفريق بتوزيع 600 هدية على المحتاجين بالتعاون مع «روتانا» في مبادرة مجتمعية خيرية، بالإضافة إلى «سفرة الخير»، حيث تم تنظيم غداء لألف شخص في مركز جمارك الخور.

كما استحدث الفريق مبادرات مثل مبادرة «زاد الخير» التي نفذت على 3 مراحل أولها في شهر أبريل من العام الجاري، وكانت عبارة عن توزيع مواد غذائية تتألف من المواد الرئيسية مثل الزيت والأرز والعدس على 55 أسرة متعففة في منطقة القوز بدبي، وذلك بمشاركة 35 متطوعاً مع أبنائهم، بغرض غرس روح التطوع في نفوس الأبناء وتعويدهم عليه.

«براعم التطوع»

وأشار فؤاد الشحي رئيس فريق «غياث» إلى عزم الفريق استئناف مراحل مبادرة «زايد الخير» وتمديدها لتصل إلى 10 مراحل، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية انطلقت في إمارة عجمان، وكانت عبارة عن توزيع مواد غذائية على 109 أسر شارك فيها نفس عدد المتطوعين مع أبنائهم، حيث تم إطلاق اسم «براعم التطوع»على أبناء المتطوعين.

ونظم الفريق كذلك محاضرة استهدفت أصحاب الهمم، وتناولت أهمية التطوع، حاضرت فيها الإعلامية فاطمة السري، وذلك بغرض استقطاب هذه الفئة للمشاركة في الأعمال التطوعية ودمجهم في المجتمع.

واستحدث الفريق كذلك مبادرة «قرقيعان غياث»، حيث قام بزيارة لمركز المشاعر لرعاية الاحتياجات الخاصة وتوزيع 200 عبوة قرقيعان على الأطفال من أصحاب الهمم، كما قام الفريق كذلك بتنظيم فعالية أسرة غياث التي توافقت مع يوم الأسرة العالمي.

 

الفريق يكرّم الشركاء والرعاة

كرم فريق «غيّاث» التطوعي في جمارك دبي، خلال حفل أقامه في مقر الدائرة، الشركاء الاستراتيجيين والرعاة، والإدارات والمتطوعين المشاركين في الحملات والمبادرات التطوعية، التي نظمها الفريق خلال شهر رمضان المبارك، والتي بلغت 11 مبادرة تطوعية، شارك فيها نحو 110 متطوعين ومتطوعات من مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وذلك تزامناً مع المبادرة التي أطلقتها حكومتنا الرشيدة في جعل عام 2017 عاماً للخير.

وأطلق الفريق 28 مبادرة منذ بداية العام الجاري توزعت بين مبادرات لأصحاب الهمم، وخيرية، والتوعية والتدريب، والصحة والسلامة، والمبادرات الخضراء، ورياضية، وترشيد الطاقة، وثقافية وهوية وطنية.

وتناول حفل التكريم عبر فيديو تعريفي جميع المبادرات، التي شارك بها الفريق خلال شهر رمضان المبارك، وعددها 11 مبادرة من أبرزها (المير الرمضاني- خيمة الخير- وبالوالدين إحسانا- فطرة العيد-عيدية غيّاث- معكم في شهر الخير- صحتكم بالدنيا- سفرة الخير- يوم السعادة- زاد الخير1، 2- سواعد الفرضة).

حب الخير

وقال فؤاد الشحي رئيس فريق غياث التطوعي إن حب الخير راسخ في المجتمع الإماراتي الذي ترعرع أفراده ونشأوا على مد يد العون والمساعدة لكل محتاج، مشيراً إلى أن العمل التطوعي أصبح اليوم من الأركان الرئيسة في تحقيق نهضة المجتمعات وركيزة أساسية لنشر ثقافة المسؤولية المجتمعية بين أفراد المجتمع، كما أنه يعطي للإنسان قيمة ويوسع أفكاره ومداركه نحو عمل الخير وخدمة المجتمع.

وأضاف أن الفريق بصدد طرح مبادرات جديدة تخدم العمل التطوعي وتعزز من الخير في الدولة، مؤكداً أن عام الخير يعد فرصة ذهبية لإبراز الدور المجتمعي في الدولة وخارجها، موضحاً أن الخير في الإمارات شعار وأسلوب حياة.

وشهد الحفل تكريم الشركاء والرعاة وهم: وزارة التغير المناخي والبيئة، شرطة دبي، موانئ دبي العالمية، مصنع معكرونة الإمارات، بيت الخير، جمعية دبي الخيرية، الأغذية المتحدة، صحيفة البيان، مطعم الجوارح، ماي دبي، مجلة سيدتي، كاتريا، مجموعة البراري، كما شمل التكريم المتطوعين والإدارات الجمركية، التي أسهمت في دعم العمل التطوعي لفريق غياث.

Email