الألعاب النارية أخطار في متناول اليد

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب قاطنون في الشارقة بتكثيف الرقابة على المحلات التي تبيع الألعاب النارية والمفرقعات بشكل غير قانوني لاسيما خلال مواسم الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، والتعامل بحزم مع هذه الفئة التي تسعى إلى الربح المادي دون النظر إلى المخاطر التي قد تسببها.

وقالوا: إن المسؤولية تقع على أولياء الأمور، وإن عليهم القيام بواجباتهم عبر التوعية بأخطار الألعاب النارية، لافتين إلى أنه رغم الجهود التي تبذل للحد من انتشار الألعاب النارية والمفرقعات إلا أنها لا تزال رائجة في الأعياد والمناسبات خاصة أنها رخيصة الثمن ويسهل شراؤها واستخدامها.

وتحذر الجهات الأمنية بشكل مستمر من جلب وبيع واستخدام المفرقعات والألعاب النارية الخطرة وترويجها كونها تشكل مصدر خطر على أمن وسلامة المجتمع، حيث أهاب مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة الشارقة العقيد إبراهيم مصبح العاجل بالتعاون مع الجهات الأمنية بكل من تتوفر لديه معلومات بشأن عرض وبيع وترويج الألعاب النارية بالإبلاغ عنها فوراً والتعاون مع الشرطة للحد من مخاطر الألعاب النارية والحوادث التي تقع على الصغار والكبار بسبب استخدامها في المناسبات المختلفة، سواء داخل المنازل والأحياء السكنية، أو في الحدائق والمنتزهات العامة والشواطئ.

وشدد العقيد العاجل أولياء الأمور على الحرص على سلامة أبنائهم وعدم السماح لهم باستخدام الألعاب النارية وتعريض أنفسهم للأذى بسبب هذه الألعاب التي باتت تتخذ أشكالاً وأحجاماً وطرق استخدام تجعلها أشد خطورة على حياة وسلامة مستخدميها وخاصة من الصغار.

وجاء تصريح العقيد العاجل على خلفية ضبط 5 أشخاص من جنسيات دول عربية لتورطهم في عرض الألعاب النارية للبيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصيلها إلى الراغبين مباشرة في مختلف إمارات الدولة، وسبق أن حذرت أجهزة الشرطة بالدولة من بيعها وترويجها بين الصغار، خصوصاً خلال رمضان المبارك وموسم الأعياد، لما تشكله هذه الألعاب من خطورة على حياة وسلامة مستخدميها، وحياة وسلامة الآخرين.

وقال عدد من القاطنين في الإمارة إن ظاهرة استخدام الألعاب النارية والمفرقعات من الظواهر السلبية التي ما زالت موجودة رغم الجهود المكثفة التي تبذلها الجهات الأمنية والبلديات، ويقع الأطفال ضحية التداول والاستخدام العشوائي لها.

وقالت المتخصصة التربوية ديانا الحيدري: إن على أولياء الأمور توخي الحيطة والحذر وعدم التساهل مع أبنائهم إذا ما قاموا بشراء هذه المفرقعات، لافتة إلى أن بعض البقالات خاصة في داخل الأحياء تبيعها بشكل غير قانوني وتستغل فرحة الصغار بالعيد وحبهم للاحتفال به.

 

Email