11 محطة بينها رحلتان معرفيتان إلى اليابان وكوريا

قيادات حكومية في دبي تدشن «رحلة المستقبل»

علي المري يتحدث للمشاركين بالبرنامج خلال المحاضرة/ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تندرج مبادرة كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية «رحلة المستقبل»، ضمن مساعيها الرامية إلى تزويد المشاركين بالمعرفة عن طريق رؤية أفضل الممارسات تُمارس على أرض الواقع، ويتم تطبيق أساليب معرفية مبتكرة خلال الرحلة، حيث تطرح محاور البرنامج والمادة العلمية بطريقة مكثفة مع اتباع أسلوب النقاش وفرق العمل، من أجل تعزيز وتبادل الخبرات.

وأصبح اليوم للقيادة الفاعلة منظور ومكونات وممارسات وبنية جديدة خصوصاً في ظل التغيرات، التي طرأت على العمل الحكومي، حيث تبني القيادة في الإمارات توجهاً يتطلب أسس وآليات عمل جديدة تنسجم وهذه التغيرات.

وفي الوقت ذاته باتت المؤسسات في الإمارات اليوم تستند إلى مخزون وخبرة طويلة من العمل أفرزت ممارسات وتجارب، حري أن يتم تبادلها ونقلها بين المؤسسات والأفراد العاملين في القطاع الحكومي بشكل مباشر يلامس واقع العمل الحكومي من أجل إثراء المعرفة في هذا المجال، وأن تستفيد منها الجهات ذات العلاقة.

محطات

يتضمن البرنامج 11 محطة بينها 9 محطات في تسع جهات حكومية مختلفة، يتم زيارتها بشكل متفرق، خلال 11 يوماً، ضمن فترة لا تزيد على 4 أشهر بدأت في شهر فبراير، يلي ذلك تنظيم رحلتين إلى خارج الإمارات لزيارة كوريا الجنوبية واليابان في رحلة تستغرق 5 أيام عمل، للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية وإجراء مناقشات مع المشاركين حول الأساليب المتبعة في تلك البلدان، والتي يمكن أن تتلاءم مع طبيعة المؤسسات الحكومية في دبي والإمارات، بحيث يمكن تبنيها وتطويرها بشكل يلبي الحاجة، ويخدم التوجهات الحكومية المختلفة المحلية والإقليمية.

ويسعى البرنامج إلى تمكين قيادات حكومة المستقبل وإطلاعهم عن قرب على المبادرات الحكومية الجديدة، التي تغطي طيفاً واسعاً من المجالات، بما في ذلك المدن الذكية والبيانات المفتوحة والابتكار، واستشراف المستقبل فضلاً عن التوجهات الحديثة في التميز المؤسسي، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الحكومية الراعية لهذه المبادرات.

منهج

وسيتمكن المشاركون من ربط البحث النظري بالتطبيق العملي، حيث يمثل هذا الربط بين المفهومين جوهر منهج الكلية، الذي تتبناه في كل برامجها وفعالياتها منذ تأسيسها.

وسوف يتعرف المشاركون في برنامج «رحلة المستقبل» على أحدث النظريات والممارسات في العمل الحكومي، ثم ترسيخ تلك القيم والمبادئ من خلال رؤية تطبيقاتها العملية، عبر الزيارات الميدانية، التي تنظمها الكلية لعدد من الجهات الحكومية، التي تشتهر بتميز منظومة العمل فيها، وبمبادراتها المبتكرة.

برنامج

يقول الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: «أطلقنا برنامج «رحلة المستقبل»، ليكون نافذة للقيادات الحكومية في الإمارات يطلّعون من خلالها على واقع العمل في كل المحطات ضمن الرحلة، وعلى الخطط الاستراتيجية لتلك المحطات، وعلى الجوانب التي يُستهدف تطويرها خلال الفترة المقبلة لخلق مخيلة مستقبلية للقيادات المشاركة معنا تنسجم مع طريقة التفكير، التي توجه لها باستمرار القيادة الرشيدة للدولة.

ويضيف: نحن سعداء بأن الكلية كانت سباقة في طرح مبادرة «رحلة المستقبل»، والتي جاءت انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي جاءت مؤخراً ولكل الجهات الحكومية في دبي، بأن تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات.

المحطة الأولى

تخللت فعاليات المحطة الأولى لـ«رحلة المستقبل»، والتي استمرت ليومين في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أنشطة متنوعة اشتملت على محاضرات قام بتقديمها كل من الدكتور علي بن سباع المري، والبروفيسور رائد عوامله، عميد الكلية.

32

يشارك في «رحلة المستقبل» 32 من قيادات الصف الأول في حكومة دبي، تتوزع على 16 جهة: سلطة مدينة دبي الملاحية، ودبي للإعلام، وهيئة تنمية المجتمع، والتنمية الاقتصادية، وورشة حكومة دبي، والنيابة العامة، والأوقاف وشؤون القصر، ودبي للطيران المدني، والدفاع المدني، وكهرباء دبي، وشرطة دبي، وصحة دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

خطة

يقتصر البرنامج في المرحلة الحالية على القيادات في حكومة الإمارات إلا أنه وانسجاماً مع رسالة الكلية لتأهيل وتدريب العاملين في القطاع الحكومي في الوطن العربي، فإن من المخطط له أن يتم التوسع في البرنامج في الفترة المقبلة ليشمل موظفي مؤسسات حكومية من دول الخليج والوطن العربي.

 

مشاركون: قيادتنا تستشرف المستقبل من أوسع أبوابه

أكد مشاركون في البرنامج أن القيادة الرشيدة تتطلع دائماً لاستشراف المستقبل، منوهين بأن البرنامج فرصة لتبادل الرؤى والخبرات ومع كفاءات من خلفيات متنوعة تتناقش وتطرح أفكاراً جديدة، وتضيف أبعاداً جديدة إلى رؤيتها للفرص، التي يحملها المستقبل في مجال العمل المتخصص.

بداية يقول محمد شاعل السعدي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: «أعتبر البرنامج من المبادرات الرائدة لمؤسسة أكاديمية مثل كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية. فهي من المجهودات المشكورة للكلية لتأهيل القيادات الحكومية للعمل، ضمن حكومة المستقبل التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، العام الماضي.

وأضاف: تتطلع القيادة الرشيدة للدولة دوماً نحو المستقبل، وعلينا كوننا قيادات في دوائر العمل المختلفة أن نُجهِّز لهذا المستقبل ما يلزم من أدوات ومعارف وخبرات وخطط ومبادرات وتطوير الكادر البشري لكي نكون مديرين وقادة عاملين على تطوير الحاضر والمستقبل في آن».

جلسات نقاشية

من جانبها تقول الدكتورة منال تريم، المديرة التنفيذية لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي: «في المحطة الأولى تم طرح تعريفات حديثة للإدارة والقيادة الفعالة، والإحاطة بكل جوانبها النفسية والمادية وأثرها على المؤسسات، واستفدنا بشكل خاص من الجلسات النقاشية، التي أحاطت بمواقف تواجه القائد مهما كانت تخصصه، كما أن البرنامج مصمم بشكل منهجي وعلمي، يضمن الاستفادة من مكوناته بشكل أمثل. إن وجود عدد كبير من المشاركين ممن ينتسبون إلى دوائر حكومية أخرى، قاد النقاشات إلى فضاءات أثرت معرفة المشاركين بفضاءات مختلفة للعمل الحكومي».

فوائد

وترى الدكتورة منى تهلك، المديرة التنفيذية لمستشفى لطيفة، أن أهم ما يميز «رحلة المستقبل» هو أنها مكان تلتقي فيه رؤى وخبرات وكفاءات من خلفيات متنوعة تتناقش وتطرح أفكاراً جديدة، وتضيف أبعاداً جديدة إلى رؤيتها للفرص.

Email