أحدث الحلول النوعية لدائرة الشؤون القانونية في دبي

«المكتب الذكي»...خدمات قانونية تقلّل أعداد المراجعين

خدمات إلكترونية يقدمها المكتب ــ أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تضطلع دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي بدور مهم من أجل تحسين وتطوير خدماتها المقدمة للمتعاملين من المحامين والمستشارين القانونيين بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية، وقد أطلقت الدائرة ما اسمته «المكتب الذكي»، الذي خرج الى النور بعد دراسات وأبحاث نفذتها الدائرة لتنفيذ المبادرات التي من شأنها تحقيق رضا المتعاملين وتحقيق السعادة لهم، وقالت إنه الأول من نوعه على مستوى المنطقة، بعد أن جهزته بأحدث المعدات التقنية المتصالحة مع متطلبات السرعة والحداثة والريادة في تقديم الخدمة، مستفيدة من جولاتها ومشاركاتها المحلية والدولية لاستكشاف أحدث المنتجات والبرامج التقنية حول العالم، وصولاً الى تطوير أساليب وأنظمة العمل فيها وذلك حتى تطمئن الدائرة الى ممارساتها في تحقيق أهدافها المذكورة، وتقصير عمر المدة الزمنية لحصول المنتفعين على الخدمات والتراخيص اللازمة لعملهم، ومزاولته بالشكل القانوني، ودعم استراتيجية التحول الذكي وتحقيق أكبر استفادة للجمهور.

ولأنها الجهة المسؤولة عن تنظيم مزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في الإمارة، فإنها تقوم بترخيص المكاتب والشركات للعمل، كما تتولى مهام قيدِ أبناء هاتين المهنتين في جدول المحامين والمستشارين القانونيين المُعد لديها، وتأهيلهم وتدريبهم من خلال تنظيم الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل في كافة التخصصات القانونية، وتقدم الدائرة مختلف أنواع الخدمات القانونية للحكومة والجهات الحكومية في إمارة دبي والإشراف على كافة مسائلها القانونية ومواكبة التطور الذي تشهده الإمارة في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

خدمات ميسرة

وبموجب المكتب الذكي الذي يمكن استخدامه بكل سهولة ويسر بعد توفيره في مواقع عدة لتسهيل الوصول إليه، فإن المتعاملين من المحامين والمستشارين القانونيين وأفراد المجتمع، لن يحتاجوا الى زيارة الدائرة لإنجاز معاملاتهم المتعلقة بخدمات ترخيص مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي وطلب قيد مستشار قانوني جديد وتجديد قيد المحامين والمستشارين القانونيين والشكاوى ضد الجهات الحكومية، إذ سيحصلون عليها عبر جهاز الكتروني متطور، يوفر عليهم الوقت والجهد في تنفيذ معاملاتهم ويرسم ابتسامة على وجوههم.

كما يخدم المكتب جميع أفراد الجمهور من خلال خدمات الدائرة المتعلقة بالشكاوى ضد الجهات الحكومية، باعتبار أن الدائرة صاحبة الاختصاص بالنظر في الدعاوى والمنازعات الحكومية، وكذلك النظر في الشكاوى ضد المحامين والمستشارين القانونيين في الإمارة.

وقلصت الدائرة من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية المختلفة عبر حكومة دبي الذكية المستندات والوثائق المطلوبة لإنجاز معاملاتهم بنسبة 70%.

مبادرة طموحة

وسيسهم هذا المكتب بعد بلوغ غايته، وتحقيق الأهداف المرسومة في طريقه، في تحسين وتطوير إجراءات العمل مما يسهم في تقليل أعداد المراجعين وتجسيد رؤية وتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتقليل عدد مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80 بالمئة بحلول عام 2018، وتحقيق خطة دبي 2021 الرامية إلى تحقيق الريادة والتميز في العمل الحكومي وتقديم خدمات للجمهور بكفاءة عالية، جنباً الى جنب مع غايات إسعاد المتعاملين وتحقيق أعلى مستويات الرضا لهم.

ويلتحم المكتب الذكي مع خدمات إلكترونية جليلة اخرى وفرتها دائرة الشؤون القانونية في الحكومة المحلية لمنفعة متعامليها من المحامين والمستشارين القانونيين والجهات الحكومية وأفراد المجتمع، مثل خدمة اسأل مستشاراً، وخدمة الموعد الذكي، وخدمة مدونة دبي القانونية، وبذلك أصبحت جل الخدمات التي تقدمها للمحامين والمستشارين القانونيين ذكية.

Email