علاقات ثقافية مطرّزة بدرّ الإبداع وحكايات النجاح

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحوز الجانب الثقافي والإبداعي والفكري العام في مكون العلاقات الثنائية الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، الشقيقتين، كبير الدور والتأثير في تقوية وتطوير ركائز هذا الارتباط العميق بينهما، إذ إن التواصل والتعاون بين مثقفي ومبدعي البلدين، عريق جداً وموسوم بكثافته وجدواه الكبيرة.

فمنذ أن حققت دولة الكويت السبق في المنطقة على صعيد المساقات التنموية والمجتمعة المختلفة، لم تبخل بخبراتها وإمكاناتها على الأشقاء، فأمدتهم بالخبرات اللازمة للتأسيس لبنى الإنهاض والتنمية الفكرية الاجتماعية الاقتصادية.

وقد كان لطبيعة التعاون بين الإمارات والكويت، خصوصية جميلة وفاعلة أغنتها وحصنتها أصالة وطبيعة مجتمعي البلدين، حيث أنتجت انسجاما ونجاحات مهمة في المجالات التنموية الثقافية والمجتمعية.

مراحل وقيمة

استقطبت وتبنت دولة الإمارات منذ البواكير ألوان النهضة الإعلامية والفكرية والإبداعية العامة التي نجحت الكويت في رسم معالمها باقتدار منذ ستينيات وسبعينيات القرن الفائت، حيث أخذت تستفيد من الخبرات الكويتية، ومن ثم شرعت أشكال هذه العلاقة، وبعد اتحاد دولة الإمارات وعقب أن غدت منارة إشعاع حضاري في المنطقة والعالم، تأخذ أبعاداً جديدة سمتها التكاتف الفاعل والمجدي لكلا الجانبين.

والذي أخذ ينعكس خيراً وفائدة نوعية لعالمنا العربي أجمع، وذلك في مجالات الفكر والفنون والثقافة كافة.

وفعلياً، شملت سياقات التفاعل والتواصل الابداعي العصري بين الإمارات والكويت، حقولاً شتى، انعكست مساقات تنموية متميزة على مجتمعي البلدين، سواء في المسرح أو الإعلام أو التشكيل أو القصة والرواية، أو المهرجانات الفنية الغنائية، كما أفرز الأمر نوعية علاقات وارتباط فريد بين مثقفي ومبدعي البلدين، وانخراطهما في أعمال إبداعية مشتركة، علاوة على الملتقيات والمهرجانات والورش التدريبية.

أبعاد

يستعرض ياسر القرقاوي، مدير المراكز الثقافية في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، شذرات من عراقة وتميز العلاقات الثقافية بين البلدين: لا شك أن دولة الإمارات وبينما تشارك دولة الكويت الشقيقة فرحة احتفائها بعيدها الوطني في هذا العام، لهي تجسد بهذا متانة وأصالة العلاقة الثقافية والفنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بين الدولتين الشقيقتين.

والتي هي فعليا وليدة ارتباطهما التاريخي والاجتماعي والفكري والمعرفي العام، فأهل الدولتين، معا، تتشابه طبيعة ظروف حياتهم واهتماماتهم، وأريد أن أشير بداية، إلى أن علاقات دولتينا تاريخية وعضوية بحق.

صلة وثيقة

يقول الدكتور عبدالله العابر رئيس قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت الموجود حاليا في الإمارات: إن العلاقة التي تربط بين الكويت والإمارات تاريخية، فنحن أخوة بيننا علاقة عريقة وعميقة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، سباقة في مبادراتها، حيث استقبلتنا لدى وصولنا مطار دبي بالأمس بالورود والحفاوة والاحتفالات وكنا نسمع الأغاني الخاصة بعيدنا الوطني.

Email