على هامش «المؤتمر السنوي السابع للابتكار والمستقبل»

«كهرباء دبي»: تحويل خدمة «رماس» للعمل في القطاع الهندسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن خدمة «رماس» موظف الهيئة الافتراضي، نجحت في تحقيق تقدم كبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهيئة.

وتعتزم الهيئة تحويل «رماس» للعمل في القطاع الهندسي مستقبلاً، ويحتاج تلقينه إلى جهد كبير وفترة زمنية، حتى يؤدي مهامه كما في الوقت الحالي الذي يعمل في القطاع الخدمي والتجاري، ويؤدي مهام نحو 9 موظفين بكفاءة وسرعة عالية، لافتاً إلى أنه حتى نهاية يناير 2018، تلقت الهيئة من خلال خدمة «رماس» أكثر من 698 ألف استفساراً، خلال فترة زمنية قصيرة منذ إطلاقها في مطلع عام 2017.

جاء ذلك في تصريحات صحافية على هامش «المؤتمر السنوي السابع للابتكار والمستقبل» بحضور معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس، وعدد كبير من موظفي الهيئة، الذي نظمته الهيئة أمس بقاعة جودولفين في فندق أبراج الإمارات، ضمن فعاليات «شهر الإمارات للابتكار» تحت شعار «الابتكار يبدأ بك».

حيث ألقى كل من باتريك شوردتفيجر، المختص بدراسات المستقبل، ودان روسجارد، مصمم ومبتكر في استديو روسجارد لـ «الهندسة والفن والتكنولوجيا»، وعلياء المنصوري، الفائزة بجائزة مسابقة «الجينات في الفضاء»، كلمات خلال الجلسات الرئيسية للمؤتمر.

الذكاء الاصطناعي

وأكد الطاير أن الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي يأتي على رأس اهتمامات الهيئة التي تسعى إلى تحقيق أقصى استفادة منها خاصة في إدارة المرافق ودعم الاستهلاك الذكي في قطاع الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات للسنوات الـ 5 المقبلة تبلغ 81 مليار درهم، ومن ضمنها ما تم تخصيصه للذكاء الاصطناعي، فعلى سبيل المثال تم تخصيص 7 مليارات لقطاع الأنظمة والشبكة الذكية.

وخلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، قال الطاير: يركز مؤتمر الهيئة السابع للابتكار والمستقبل على محطة جديدة غيرت مفهوم الحياة الذكية على مستوى العالم، ألا وهي الذكاء الاصطناعي، حيث نهدف من خلال تنظيم مؤتمرنا اليوم إلى دعم الجهود الوطنية وتعزيز ريادة دولتنا التي تتربع على المركز الأول عربياً والمركز 35 عالمياً في «مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017».

وتابع: «في إطار مبادرة 10X التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتطوير خدمات حكومة دبي لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات، من خلال التقنيات الإحلالية المبتكرة، قمنا بإطلاق مبادرة تقوم على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية للمساهمة في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي عبر إطلاق «ديوا الرقمية» الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي».

4 محاور

وأوضح الطاير: ترتكز مبادرتنا 10X على أربعة محاور لتقديم تجربة جديدة للمؤسسات الخدماتية في دبي والعالم، المحور الأول يتمثل بإطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي.

والمحور الثاني يشمل تشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة، والمحور الثالث التوسع في استخدام الحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي، لتكون دبي أول مدينة تقوم خدماتها للكهرباء والمياه على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويرتكز المحور الرابع على الاستفادة من التقنيات المتكاملة التي تساعد في توفير خدمات عالمية المستوى على مدار الساعة في دبي.

حيث ستطلق هيئة كهرباء ومياه دبي منصة رقمية جديدة متطورة، وهي عبارة عن منصة بيانات «مورو»، لتطوير الإمكانات الرقمية لدولة الإمارات في تطبيقات المدن الذكية وتقديم حلول رقمية متطورة ومبتكرة، ونموذج ناجح لدبي .

وقال: دعماً لهذه الجهود افتتحت الهيئة «مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين»، الذي يُعد أول مركز ذكي متكامل في دبي لإسعاد المتعاملين يعتمد على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، كما بدأت بتوظيف خمسة روبوتات كموظفين فعليين ضمن كادرها.

وبات بإمكان المتعاملين من خلال الروبوتات الاستفادة من خدمة «رماس»، موظف الهيئة الافتراضي، الذي أطلقته الهيئة بداية عام 2017 على تطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني ونظام أليكسا من أمازون ومنصة جوجل للذكاء الاصطناعي.

نموذج

تطبّق هيئة كهرباء ومياه دبي من خلال هذه المبادرة نموذجاً رائداً للمؤسسات الخدماتية يستند إلى الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية، حيث تعتزم الهيئة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية.

Email