مليون درهم للفائزين بفئتي «الدراسات المتميزة» و«المشاريع الإنتاجية»

إعلان الفائزين بجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر» 2018

خلال المؤتمر الصحافي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن الفائزين في الدورة العاشرة لعام 2018، خلال مؤتمر صحافي أمس، عقد بقصر الإمارات في أبوظبي، وفازت عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة، الدكتورة موريل غروس بالتازارد، أستاذ مساعد بمعهد العلوم المطورة بجامعة مونبلييه الفرنسية، عن دراسة لأشجار النخيل البرية في سلطنة عمان، وفاز عن فئة المشاريع التنموية والإنتاجية، الرائدة محمد سهيل محمد المزروعي، الرئيس التنفيذي لمصنع تمور ليوا للصناعات الغذائية بالدولة.

كما فاز في فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي مناصفة بين: الدكتور لويجي بورسيلا شركة فيوتشر أينوفيشن، عن اختراع وتطوير جهاز «الإليكتراب» المصيدة الجافة لسوسة النخيل الحمراء بالجمهورية الإيطالية، وشركة «بلاتفورم»، حول استخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء للكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء، بمزارع نخيل التمر في دولة الإمارات، فيما فاز الدكتور عبد الله بن عبد الله بالجمهورية التونسية، في فئة الشخصية المتميزة في مجال نخيل تمر والابتكار الزراعي.

وسيحصل كل فائز بفئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة، وفئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة، على مبلغ مالي قدره مليون درهم، مع درع تذكارية وشهادة تقدير، وكل فائز بفئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي وفئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي، فيحصل على مبلغ مالي قدره 750 ألف درهم إماراتي، مع درع تذكارية وشهادة تقدير، تقدم خلال حفل التكريم الفائزين، الذي سيقام يوم 19 مارس المقبل في قصر الإمارات.

المزارع المتميز

من جانبه، أعلن الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس أمناء الجائزة، أسماء الفائزين بجائزة المزارع المتميز، المخصصة لمزارعي نخيل التمر بالإمارات، والتي تنظمها الأمانة العامة للجائزة، بالتعاون مع شركة الفوعة، وفاز بالمركز الأول في فئة المزارع الكبيرة، كل من: راشد سعيد محمد سلطان العرياني وسعيد حمودة خميس العرياني، كما فاز بالمركز الثاني كل من: حميد سعيد محمد سلطان العرياني وميرة خلفان عبد الله النعيمي.

كما أشار مسلم عبيد بالخالص العامري، الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة، إلى أهمية جائزة المزارع المتميز في دعم وتحفيز المزارع الإماراتي، من أجل تطوير الخدمات الزراعية، وتحسين التمور الإماراتية، وتعزيز التنافسية على المستوى المحلي والدولي. وأثنى على الإخوة الفائزين المتميزين في زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى الإمارات. أشار الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس أمناء الجائزة، رئيس اللجنة الإدارية والمالية بالجائزة، إلى أن المتتبع لمسيرة الجائزة منذ نشأتها، يلاحظ أن نشاطها اتسم بالنمو المطرد والنجاح الكبير الذي حققته خلال عشر سنوات، جاءت حافلة بالإنجازات والمكتسبات، وشكلت إضافة نوعية لقطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي.

 

دعم خليفة

أعرب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن تقديره للرعاية السامية التي تلقاها الجائزة من القيادة الحكيمة، ما دفع الجائزة قدماً، كي تتبوأ موقعها الريادي الذي وصلت إليه على المستويين العربي والدولي، وساهم في تعزيز دور الإمارات في خدمة الشجرة المباركة والابتكار الزراعي حول العالم.

Email