أحمد بن سعيد: شرف كبير أن نكون جزءاً من هذا الحدث التاريخي

الإمارات للشحن تنقل «خليفة سات» إلى إنتشون الكورية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نقلت الإمارات للشحن الجوي، قسم الشحن التابع لطيران الإمارات، «خليفة سات» وهو أول قمر صناعي تم تصنيعه بالكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل مهندسين في مركز محمد بن راشد للفضاء. وجرى نقل «خليفة سات» من دبي إلى مطار إنتشون الدولي في كوريا الجنوبية على متن طائرة الإمارات البوينغ 777 المخصصة للشحن .

والتي تم استئجارها خصيصاً لهذا الغرض، كما كشفت الناقلة عن شاحنة تحمل علامة خاصة للاحتفال بهذه المناسبة، ودون سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي في حسابه عبر «تويتر»: «خليفة سات، هو أول قمر صناعي تم تصنيعه بالكامل في الإمارات من قبل مهندسين في مركز محمد بن راشد للفضاء.

 

وجرى نقل «خليفة سات» من دبي إلى مطار إنتشون الدولي في كوريا الجنوبية على متن طائرة الإمارات البوينغ 777 المخصصة للشحن، إنه لشرف كبير لنا أن نكون جزءاً من هذا الحدث التاريخي».

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشروع «خليفة سات» عام 2013 بهدف تصنيع أول قمر صناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيتمكن القمر الصناعي، عقب إطلاقه في عام 2018، من التقاط صور للأرض من أجل التطبيق العملي في مجموعة متنوعة من الصناعات.

فخر

وقال نبيل سلطان، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن: «نقلت الإمارات للشحن الجوي خلال السنوات الماضية شحنات فريدة ومتعددة، غير أن نقلنا أول قمر صناعي تم تصنيعه في الدولة هو فخر كبير لنا، ويسرنا أن نقدم خبراتنا في مجال الشحن الجوي في هذه المناسبة التاريخية».

ومن جهته، قال سالم المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء: «بدأنا في مركز محمد بن راشد للفضاء تصنيع «خليفة سات» منذ 5 سنوات تقريباً، ونحن نتحضر اليوم لإطلاقه.

وقد كنا بحاجة إلى شريك يتمتع بالقدرة والخبرة لنقله من دبي دون المساس بأجهزته ومكوناته الحساسة. وتعاونت الإمارات للشحن الجوي معنا على مدى 3 أشهر للتأكد من أن تكون عملية النقل بأكملها سلسة قدر الإمكان».

تعاون

ونظراً لطبيعة الشحنة الحساسة للغاية، تعاون فريقا عمل الإمارات للشحن الجوي ومركز محمد بن راشد للفضاء منذ نوفمبر الماضي على إعداد وتخطيط جميع الخطوات لنقل القمر الصناعي من دبي إلى مطار إنتشون الدولي.

وجرى نقل «خليفة سات» من منشأة التصنيع في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي إلى مركز الشحن «الإمارات سكاي سنترال» في مطار آل مكتوم الدولي في شاحنة تُرصد عن بعد على طريق مراقبة وبمرافقة الشرطة لضمان أقصى قدر من الأمان.

كما أجرى الطرفان تمارين تحميل تجريبية لضمان سير العمليات بسلاسة خلال النقل الفعلي للقمر الصناعي. وتم بعد ذلك تحميله على متن طائرة الإمارات البوينغ 777 المخصصة للشحن. وقام فريق عمل الإمارات للشحن الجوي بما في ذلك أخصائيو التحميل بوضع خطة مثالية للنقل الآمن لـ«خليفة سات».

370

نقلت الإمارات للشحن الجوي بين يناير وديسمبر 2017 أكثر من 370 شحنة إلى 140 وجهة على متن طائراتها الـ14 المخصصة للشحن. وبالإضافة إلى ذلك، تشغل الناقلة رحلات شحن منتظمة أسبوعياً إلى حوالي 40 وجهة، وتنقل بضائع مختلفة تشمل معدات الحفلات الموسيقية والآلات والمكونات كبيرة الحجم لشركات البناء والتصنيع ومحركات الطائرات واليخوت وغيرها.

كلمات دالة:
  • الإمارات للشحن الجوي،
  • تنقل أول قمر صناعي ،
  • مركز محمد بن راشد للفضاء
Email