وفد من «نبراس» السعودية يطّلع على سير عمل مركز «إرادة»

جانب من زيارة الوفد السعودي إلى المركز | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل الدكتور عبدالقادر الخياط رئيس مجلس إدارة مركز إرادة للعلاج والتأهيل وفدا من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «نبراس» من المملكة العربية السعودية الشقيقة يترأسه الدكتور فيصل بن سعد الشثري أمين عام اللجنة.

ورافق اللجنة كل من العقيد عبدالله الخياط والمقدم عبدالرحمن المعمري من شرطة دبي. واطلع الوفد خلال الزيارة على آلية سير العمل بالمركز وما يقدمه من خدمات علاجية.

كما تم التعريف بدور اللجنة الوطنية «نبراس» بالمملكة العربية السعودية، وتم نقاش أوجه التعاون بين الجهات المعنية بالدولة والمملكة والجهود الحثيثة لها في التصدي لآفة المخدرات والحفاظ على ثروة البلاد وهم الشباب بالتوعية والوقاية والعلاج. وفي نهاية اللقاء تم تبادل الدروع التذكارية بين مركز إرادة وشرطة دبي واللجنة الوطنية «نبراس».

واطلع الوفد خلال الزيارة على أقسام العيادات الخارجية والذي يقدم برامج علاجية مكثفة للمرضى. وقسم إزالة السمية بالتجهيزات الطبية الحديثة وهي المرحلة الأولى من علاج الإدمان التي تعنى بعلاج الأعراض الانسحابية المصاحبة لوقف تناول المواد المخدرة وخروجها من الجسم بشكل طبيعي.

كما اطلع الوفد على برنامج «99» وهو برنامج ديني علاجي من ابتكارات قسم الوعظ والإرشاد بالمركز وهو مبني على أسماء الله الحسنى واستخدام تلك الصفات في تطبيقات علاجية، وتم إنشاء البرنامج العلاجي بالتعاون مع القسم الطبي بالمركز. ويضم البرنامج الديني كذلك مسابقات القرآن الكريم التي أجري عدد منها خلال العام السابق التي لاقت إقبالا من المرضى وكان لها الأثر الإيجابي على المرضى ولاقت استحسان الوفد الزائر.

واطلع الوفد على قسم (النيوروفيدباك) الذي يعتمد على الموجات الدماغية في التعرف على سلوك المريض وتعريف المريض بسلوكه الإدماني وكيفية التعامل معها عن طريق مجسات توضع على الرأس تقوم بقياس الموجات ويقوم المريض بمشاهدة مقاطع فيديو مجهزة لغرض العلاج تظهر له آثار سلوكيات الإدمان من خلال متابعة تلك المادة بالتلفاز .

ويقوم بالتدريب على السيطرة على تلك السلوكيات خلال الجلسات المتكررة، ويمكن متابعة تحسن السلوك من خلال مقارنة نتائج الجلسات العلاجية.

كما اطلع الوفد على أقسام العلاج الداخلي التي توفر العلاج والخدمات للمرضى على مدار الأربع والعشرين ساعة. واطلع على التجهيزات الأمنية للمركز والآليات المستخدمة التي تضمن سرية وخصوصية العلاج للمرضى.

Email