49 ابتكاراً تنموياً تضمن سلامة الإنسان

عبدالله الشحي: كهرباء المستقبل من دون أسلاك

ت + ت - الحجم الطبيعي

بالعلم والابتكار بات بإمكان الإنسان استخدام جميع الأجهزة الكهربائية من دون استخدام أسلاك أو مقابس كهربائية، فهذا ليس حلماً بل حقيقة بدأ بتطويرها المواطن عبدالله علي عبدالله الشحي مدير وحدة خدمات الإدارة بدائرة محاكم رأس الخيمة، الذي قدم 49 ابتكاراً واختراعاً خلال الفترة الماضية بفضل الموهبة والخبرات في المجالات الميكانيكية والإلكترونية والاستفادة من وظيفته بإدارة الدفاع المدني طوال 16 عاماً.

أنجز الشحي العديد من الأفكار والابتكارات، وحصل على فرصة لتمثيل دولة الإمارات في معارض اختراعات على المستوى العالمي نال خلالها الجوائز والتكريم، ليستكمل طريقه الذي بدأه مع رسم أفكاره على دفاتر المدرسة خلال المراحل الدراسية ليحقق حلمه وترجمة أفكاره إلى واقع يستفيد منها الجميع بالالتحاق بالمدرسة الصناعية ويستكمل طريقه العلمي مع حصوله على دبلوم فني بمجال السيارات والكهرباء، وشهادة بكالوريوس الحاسب الآلي في الفيزياء والرياضيات، وماجستير الفلسفة الكيميائية.

وعرض الشحي خلال أسبوع الابتكار في رأس الخيمة العديد من الابتكارات أهمها جهاز نقل الكهرباء عبر الهواء بدون استخدام أسلاك أو توصيلات، حيث تعد التقنية الجديدة فعالة وآمنة لنقل الكهرباء لاسلكياً إلى أجهزة الإضاءة المنزلية.

حيث تعتمد هذه الطريقة على خاصية كهربائية يتم فيها استخدام جهاز إرسال الطاقة والأخرى مستقبلة لها، مع إمكانية التحرك والوقوف بين الأجهزة دون انقطاع التيار أو التعرض للصعق الكهربائي، لافتاً إلى أن جهاز الإرسال كلما كثر عدد اللفات به زادت قوة المجال الكهربائي المغناطيسي المتولد.

إنقاذ الأرواح

ومن أبرز ابتكارات الشحي سجادة الإسعافات الأولية، والتي تساعد أفراد المجتمع والشركات على إنقاذ أرواح الأشخاص المصابين وفقاً لبروتوكولات طبية عالمية، حتى وصول سيارات الإسعاف.

لافتاً إلى أن مشروعه الابتكاري يأتي كنتيجة طبيعية للخبرات التي اكتسبها من عمله في الدفاع المدني لأكثر من 16 عاماً، وتضم السجادة جهاز تحديد الموقع والذي يعطي إشارة فورية لأقرب مركز إسعاف، بالإضافة لأجهزة قياس الأوكسجين في الدم وقياس الضغط وضربات القلب.

وتوفر البروتوكولات الطبية في السجادة إجراءات سريعة إذا كان المصاب مستعيدا لوعيه مع ضمان عدم بلغ لسانه وفتح مجرى التنفس مع إجراء جلسة الاستفاقة لحين وصول الإسعاف، وإذا لم يعطِ القلب إشارات فيتم تركيب جهاز التنفس الاصطناعي الملحق بالسجادة مع تركيب جهاز إنعاش القلب، مع التنبيه بعدم الضغط على القلب وهو ينبض، وتضم السجادة كذلك جهاز بصمة اليد المرتبط مع الجهات المعنية والذي يوفر جميع البيانات الشخصية للمصاب.

وقدم الشحي جهاز إنتاج المياه من المكيفات باستخدام طاقة كهربائية 12 فولت و5 أمبير وذلك عبر تكثيف الهواء وتحويله لماء صالح للشرب، حيث تنتج القطعة الواحدة ليتراً كل 24 ساعة، لافتاً إلى أن النموذج يمكن تطويره لإنتاج كميات كبيرة من المياه تسد حاجة القاطنين بالمناطق الصحراوية والبعيدة عن العمران، بالإضافة لجهاز إنتاج الهيدروجين من الماء والذي يمكن استخدامه في عمليات الطهي أو لحام المواد الصلبة.

Email