تقرير: الجهات الرقابية بحاجة لاعتماد التكنولوجيا التنظيمية

جيانماريو بيسانو

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير جديد أعدته أكسنتشر (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز ACN)، بالتعاون مع القمة العالمية للحكومات، عن حاجة الجهات الرقابية والتنظيمية لاعتماد التطبيق المبتكر للتقنيات الناشئة والمعروفة باسم التكنولوجيا التنظيمية (RegTech)، بهدف تهيئة بيئة تنظيمية أكثر فعالية والحدّ من المخاطر وتعزيز التنافسية.

وذكر التقرير أن التكنولوجيا التنظيمية تسمح بإعادة تصميم مختلف العمليات التنظيمية، الأمر الذي يفتح مجالاً لاتخاذ القرارات بشكل فوري بالاعتماد على البيانات، ويسهم بالنتيجة في تعزيز القدرة على الابتكار.

ويظهر التقرير الذي حمل عنوان «التكنولوجيا التنظيمية في خدمة الجهات التنظيمية» دور التكنولوجيا التنظيمية في إتاحة المجال أمام الجهات الرقابية والتنظيمية للاستفادة من مخزون هائل من الإمكانات يتيح لها مواكبة المتغيرات المتسارعة للإحلال الرقمي، اعتماداً على التحليلات والتدخلات الاستباقية، الأمر الذي يساعد على بناء الثقة في اللوائح التنظيمية، واللازمة للابتكارات الجديدة في عالم الأعمال.

حيث تشهد بعض المنتجات والخدمات المبتكرة، مثل مشاركة السيارات، وخدمات الإقامة المنزلية والضيافة صعوبة متزايدة في تخطي الإجراءات التنظيمية والتحديات الناجمة عن تأثيرات الإحلال الرقمي.

وأوضح جيانماريو بيسانو، المدير التنفيذي لأكسنتشر الاستشارية الإدارية في أكسنتشر الشرق الأوسط وتركيا، أثر البيئة التنظيمية الهائل على قدرة البلاد على الابتكار والازدهار، وقال: «خلال السنوات المقبلة، ستكون البيانات والأفكار حافزاً على الابتكار ونمو الأعمال، وستصبح بمثابة العمود الفقري لأنظمة رقابية أكثر فاعلية وكفاءة.

لذلك ينبغي على الجهات التنظيمية التفكير بعيداً عن النقاش التقليدي حول التنظيم القائم على تقييم المخاطر، والتنظيم القائم على المبادئ، والاستفادة من البيانات المتاحة لخفض تكاليف إنفاذ اللوائح التنظيمية والامتثال لها».

Email