المجلس يحتفل بالذكرى 46 لتأسيسه

«الوطني الاتحادي» نموذج ملهم في التطوّر البرلماني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أن المجلس نموذج ملهم في التطور البرلماني والسياسي والتكامل المؤسسي. جاء ذلك في كلمة للقبيسي بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والأربعين لتأسيس المجلس الوطني الاتحادي، التي تصادف اليوم.

وتقدمت القبيسي باسمها وباسم المجلس الوطني الاتحادي لقيادتنا الرشيدة بأعمق آيات الشكر والتقدير على دعمها اللامحدود للمجلس وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الذين يتمسكون بنهج الشورى الذي غرسه القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ومضى على نهجه صاحب السمو رئيس الدولة معززاً ركائز الشورى عبر برنامج «التمكين» الذي فتح دروباً وآفاقاً جديدة أمام جميع فئات المجتمع.

ولا سيما تمكين المرأة والشباب، للمشاركة في العمل الوطني بما عمق تجربة دولتنا في التنمية السياسية، وجعل منها نموذجاً يحتذى على مختلف المستويات والأصعدة؛ حيث بات «المجلس الوطني الاتحادي» ودبلوماسيته البرلمانية ودوره التشريعي والرقابي، دعامة أساسية وركيزة حيوية من دعائم وركائز خطط التنمية الشاملة والرؤى الاستراتيجية المدروسة، التي تستهدف الانطلاق نحو التنافسية العالمية في القرن الحادي والعشرين، بما يصب في مصلحة شعبنا ويعزز رفاهية وسعادة كل المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات.

مئوية

كما أكد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي أن ذكرى تأسيس المجلس الوطني الاتحادي الـ46 تتزامن هذا العام مع عام زايد والاحتفاء بمئوية مؤسس الدولة وباني نهضتها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

فاعلية

وقال مروان بن غليطة النائب الأول لرئيس المجلس يحتفل المجلس الوطني الاتحادي بذكرى تأسيسه وهو أكثر قدرة وفاعلية على تحقيق آمال شعب الاتحاد وتحقيق تطلعات القيادة واستشراف المستقبل، ومنذ أن بدأ المجلس أعماله في 12 فبراير 1972 وهو سلطة مساندة في الدولة ويساهم في مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة بالعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة لتحقيق الهدف الأسمى وهو إسعاد شعب الاتحاد.

نجاحات

وقال عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، تأتي الذكرى السنوية لتأسيس المجلس الوطني الاتحادي هذا العام والدولة تتنقل من نجاح إلى نجاح، وذلك بفضل النهج الذي سارت عليه قيادة الدولة منذ عهد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي آمن وإخوانه بأهمية الشورى في إرساء دولة عصرية وتدعم التنمية.

إنجاز

وقال عضو المجلس محمد بن سالم بن كردوس العامري إن ذكرى تأسيس المجلس الوطني الاتحادي تعتبر في حد ذاتها إنجازاً لدولة الإمارات وتاريخها المشرف، وقد واكب المجلس تأسيس الاتحاد، مما يدل بشكل قاطع على أن الدولة تتمتع بالديمقراطية ونهج الشورى منذ تأسيسها.

حرص

وقال عضو المجلس سعيد عمير المهيري إن المجلس حرص منذ تأسيسه على تعزيز التواصل الفعال والدائم مع المواطنين للتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم ونقلها للقيادة الرشيدة للدولة من أجل العمل على توفيرها.

منجزات

وأشار عضو المجلس مطر سهيل اليبهوني الظاهري إلى تمكن المجلس من تحقيق الكثير من المنجزات الوطنية وتبني العديد من التوصيات المهمة، والتي لاقت قبولاً لدى الحكومة في مختلف القطاعات، بما يعود بالنفع على المواطنين، كما كان وما زال للمجلس دور ملموس وبارز في الدفاع عن قضايا الدولة.

منصة

وذكر عضو المجلس سعيد صالح الرميثي، أن المجلس تأسس ليكون منصة للمواطنين تعكس طموحاتهم عبر المشاركة الفاعلة في المسؤوليات الوطنية، وتأكيداً لمنهج التّشاور وتبادل الرؤى بين الحاكم وأبناء الوطن، وتحقيقاً للمصالح الوطنية العليا للدولة.

شراكة

ولفت عضو المجلس جمال محمد الحاي، إلى تسجيل المجلس إنجازات مشرفة منذ انطلاقته بالتزامن مع تأسيس الاتحاد، واستطاع تفعيل شراكة المواطنين في عملية صنع القرار الوطني ذات الصلة بقضايا الوطن والمواطن، وتعزيز الشراكة الوطنية المسؤولة بين السلطات.

استشراف

وقال عضو المجلس مطر حمد بن عميرة الشامسي، إن المجلس الآن أكثر قدرة وفاعلية على تمثيل شعب الاتحاد وتحقيق تطلعات القيادة واستشراف المستقبل ويساهم في مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة التي تشهدها الدولة.

رؤية

وقالت عضو المجلس عزة سليمان إن المجلس ثمرة الاتحاد ورؤية الوالد المؤسس، ليكون صوت المواطن وشريك الحكومة في تحقيق الرخاء والازدهار المجتمعي، وتحل الذكرى الـ46 لتأسيس المجلس بالتزامن مع عام زايد.

نبراس

وقال عضو المجلس خالد علي بن زايد الفلاسي إن إعلان إنشاء المجلس رسخ مبدأ تبادل الرأي والمشورة بين الشعب والقيادة، فأصبح نبراساً مضيئاً لمبدأ الشورى الذي انتهجه آباؤنا وقادتنا المؤسسون للدولة.

خدمة

ونوهت عضو المجلس عفراء راشد البسطي إلى أن تأسيس المجلس جاء ليشكل إحدى سلطات الاتحاد وأدواته الفاعلة في خدمة الوطن وشعبه.

إنجازات

وتحدث عضو المجلس خليفة سهيل المزروعي: استطاع المجلس الوطني الاتحادي أن يحقق على مدى 46 عاماً منذ تأسيسه الكثير من الإنجازات على مختلف الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

فرصة

وتكلم عضوالمجلس محمد علي الكتبي أن المجلس قام بدور كبير وفعال في خدمة الوطن منذ إعلان الآباء المؤسسين قيام الاتحاد، وتأسيس المجلس، وذلك إيماناً منهم بمنهج الشورى وإتاحة الفرصة للمواطنين بالمشاركة السياسية.

علاقة

وقالت عضو المجلس ناعمة عبدالله الشرهان إن ذكرى الـ46 لتأسيس المجلس الوطني الاتحادي تمر والدولة أكثر تماسكاً وتميزاً بفضل القيادة الحكيمة التي قادت الدولة منذ بدايات الاتحاد لتعزز المعنى الحقيقي للعلاقة بين القيادة والشعب عبر مجموعة من القنوات.

نهج

وبيّن عضو المجلس أحمد يوسف النعيمي، أن هذه الذكرى تجسد عام زايد الذي آمن بنهج الشورى، كما يعد المجلس أحد أجهزة الدولة التي شاركت منذ نشأتها في تطور الدولة وترسيخ مبدأ الشورى من خلال مناقشته للعديد من مشاريع القوانين ضمن دوره التشريعي والرقابي والسياسي.

تنمية

وقال عضو المجلس فيصل حارب الذباحي، يحتفل المجلس الوطني الاتحادي بالذكرى السادسة والأربعين لتأسيسه كإحدى السلطات الاتحادية التي تقوم بدور فاعل في خدمة الوطن والمواطنين، وساهم في عملية التنمية والنماء.

شورى

وقالت عضو المجلس علياء سليمان الجاسم إن إعلان تأسيس المجلس الوطني الاتحادي كإحدى السلطات الاتحادية الخمس التي نص عليها الدستور بالتزامن مع إعلان قيام الاتحاد، يعكس حرص المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات رحمهم الله، على اختيار الشورى نهجاً للحكم.

ركيزة

وذكر الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي عضو المجلس الوطني الاتحادي، أن المجلس ومنذ تأسيسه مثّل ركيزة أساسية في المساهمة في بناء دولة الاتحاد، كما أنه مساهم رئيس في دعم مسيرة البناء والتنمية والمحافظة على المكتسبات الوطنية وتحقيق السعادة لجميع أبناء الإمارات، وأن ما حققه المجلس من إنجازات وتطور يفوق عمره كثيراً فقد أصبح من التجارب الهامة التي نالت إعجاب وتقدير مختلف الشعوب الشقيقة والصديقة.

الظاهري: ذكرى تتزامن مع عام زايد الذي كرّس حياته لبناء الوطن

قال أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، تتزامن الذكرى الـ46 لتأسيس المجلس الوطني الاتحادي مع عام زايد الخير عام الاحتفاء بمئوية قائدنا الاستثنائي الذي كرس حياته لبناء الوطن وتوظيف موارده لخدمة الإنسان، وتكريس مفاهيم العدل والتسامح والقيم الأخلاقية والإنسانية، وجعل الخير والعطاء نهجاً لنا جميعاً، فكان هدفه السامي تحقيق التنمية المستدامة في المجالات كافة من أجل إسعاد شعبه ورفعة شأن وطنه.

وتابع في الذكرى الـ46 لتأسيس المجلس الوطني الاتحادي نستذكر آباءنا المؤسسين الذين رسخوا نهج الشورى وأرسوا قواعد صلبة لدولة الاتحاد تنطلق منها النجاحات تلو الأخرى، بخطى ثابتة راسخة في شتى المجالات، حتى باتت دولتنا قوية فتية ومثالاً مشرفاً يحتذى به في العالم أجمع.

وأضاف لقد ساهم برنامج التمكين السياسي الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله عام 2005 في تعزيز دور المجلس الوطني الاتحادي، وتمكينه من ممارسة اختصاصاته الدستورية وتعزيز نهج الشورى ومشاركة المواطنين في صنع القرار، والعمل المشترك مع الحكومة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في دعم رؤية دولة الإمارات والاستراتيجية الحكومية من خلال أدوار المجلس التشريعية والرقابية والسياسة الخارجية بالدبلوماسية البرلمانية.

وأكد أن المجلس الوطني الاتحادي يعد ركناً مهماً من أركان الدولة، ومساهماً بقوة في دعم مسيرة البناء والتنمية.

Email