القمة تستشرف حلول أسئلة البشرية والمستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل ستغير العقول الشابة العالم؟ ولماذا يعاني بعض البشر من سوء التغذية في عصر وفرة الغذاء؟ تساؤلات كثيرة تتعلق بمستقبل البشرية استشرفت إجاباتها الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات.

وضمن محور «حلول مبتكرة لتحديات عالمية» أقيمت ثلاث جلسات حوارية جمعت كبار الخبراء الدوليين.

العقول الشابة

وفي جلسة بعنوان «هل ستغير العقول الشابة العالم؟ قالت الدكتورة تشاريتي وايوا، الحائزة على جائزة البنك الدولي للسياسات الحكومية في 2017: «على الرغم من أن غالبية الحكومات تؤمن بأهمية دور الشباب وضرورة دعمهم إلا أن قلة من الدول لا تجسد قناعتها هذه ولا تشرك الشباب في مسيرة بناء المستقبل ما يساهم في تأخير تحقيق أهداف التنمية وإيجاد الحلول للعديد من مشاكل العالم».

وأضافت وايوا: «تمكين الشباب يبدأ بمنحهم الوظائف للاستثمار في قدراتهم في القطاعين الحكومي والخاص وفي الخدمات الاجتماعية كذلك، وهذا يحتاج إلى عاملين أساسيين: تدريب وتأهيل وتوفير فرص العمل لاستغلال هذه المهارات».

سرعة الإنترنت

وفي جلسة بعنوان «آخر سلك في العالم»، تحدث المبدع العالمي إيريك غايلر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «سبيدي باكتس» في ماساتشوستس عن التكنولوجيات التي تطرحها شركته لتحسين كفاءة وأداء بروتوكول ضبط البث، وهو البروتوكول الأساسي لنقل المحتوى عبر الإنترنت مع ضمان الموثوقية وإمكانية الوصول.

وقال غايلر: «جميعنا هنا نعيش في عالم من دون أسلاك وهذا أمر طبيعي بالنسبة إلينا، لكننا اليوم نتطلع إلى اعتماد الأجهزة اللاسلكية بصورة أوسع من أجل مستقبل مستدام، وهذا يتطلب تعزيز سرعة الإنترنت والتزود بالطاقة من دون كهرباء لكونهما المسألتين الأكثر إلحاحاً في عصرنا الحالي».

وأضاف غايلر: «الكثير من المناطق في العالم تمتلك خدمات الإنترنت، ولكن وفقاً لدراسة البنك الدولي، هناك 6 مليارات شخص في العالم لا يمتلكون سرعة إنترنت عالية بالصورة الكافية، وهذا رقم مخيف، حيث يؤثر بصورة كبيرة على اقتصاد الدول وحياة الأفراد.

سوء التغذية

وتحدث كيس آرتس مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بروتيكس المتخصصة في الإنتاج الغذائي المستدام، والحائز على جائزة Pionner (2015)، في جلسة بعنوان «سوء التغذية في عصر وفرة الغذاء».

وقال آرتس: «تعمل شركتنا على توفير المزيد من الغذاء من خلال إطعام الحشرات للحيوانات الداجنة بدلاً من توفير الحبوب أو الأسماك الأخرى كطعام لهذه الحيوانات، لأن هذه الحيوانات تتناول الحشرات بطبيعتها، ما سيؤدي إلى تحسين الإنتاج وإطالة عمر الحيوانات وتوفير المال».

Email