52 فعالية محلية نظمتها «الفجيرة الاجتماعية» العام الماضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية نجاحات مضيئة خلال عام 2017، حيث أقامت 52 فعالية محلية، وأطلقت أربع مبادرات نوعية، وشاركت في خمسة محافل دولية، غطت مختلف البرامج المجتمعية والتعليمية والثقافية والأدبية على المستويين المحلي والدولي؛ واتسمت بطابع التنوع والشمولية.

وأوضح خالد الظنحاني رئيس الجمعية، أن جمعية الفجيرة تعمل على مدار العام بكل جهد وإخلاص، لتقديم أبرز الصور وأجمل التظاهرات الثقافية للوطن والعالم، وذلك من خلال الفعاليات التي تواصل تقديمها بشكل جديد وجذاب، بما تحمله من المعرفة والفائدة الممزوجة بالمتعة لمختلف فئات وشرائح المجتمع.

وأشار الظنحاني إلى أن نجاح الجمعية وتحقيقها مكانة مرموقة على الصعيد المحلي والعالمي، جاء بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ودعم سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة لدور الجمعية في الحراك الثقافي في الدولة عموماً، وإمارة الفجيرة خصوصاً، ونشر الثقافة والتوعية بين أفراد المجتمع.

وحفل برنامج جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية لعام 2017، بخطة استراتيجية وتنفيذية للعديد من الفعاليات المميزة، إذ أطلقت مجموعة من المبادرات المجتمعية والثقافية، مثل، «مجلس الطفل» كونها مبادرة اجتماعية ثقافية خاصة بالأطفال والأسرة؛ تهدف إلى بناء شخصية طفل مثقف وقيادي من منظور إماراتي.

ومبادرة «واحة حواء»، التي تُعنى بالعنصر النسائي عموماً والمرأة الإماراتية خصوصاً على مستوى إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها، و«المقهى الثقافي» كونها مبادرة ثقافية تسعى إلى استقطاب المثقفين من خلال الندوات والأمسيات الثقافية للاحتفاء بالأدب العربي وبالمبدعين والمثقفين في الإمارة، ومبادرة «وجوه إماراتية»، التي تهدف إلى إبراز المبدعين الإماراتيين في مختلف المجالات.

واستكمالاً للجهود التي تبذلها الجمعية في التواصل مع جمهور الشباب وتحفيزه على المشاركة الوطنية، وقعت الجمعية مع جامعة الفجيرة مذكرة تفاهم، بهدف التعاون العلمي وتعزيز التبادل الأكاديمي بين الجانبين في مختلف المجالات، وتضمنت المذكرة تبادل الخبرات الأكاديمية والتدريبية، ودعم البحث العلمي.

أيام وطنية

كما تواجدت الجمعية بفاعلية في المناسبات الوطنية كافة، حيث احتفت بيوم العلم في الثالث من نوفمبر 2017، وبيوم الشهيد في 30 نوفمبر، وباليوم الوطني الـ 46 لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر، عبر فعاليات تستذكر تاريخ الإمارات الحافل بالمنجزات الحضارية، وتكريم شهداء الوطن، وإعلاء قيم الوفاء والعطاء المتجذرة في المجتمع الإماراتي.

وضمن مبادراتها لدعم الحراك المجتمعي المحلي، نظمت الجمعية خلال فترة الصيف فعاليات «قيّظ في الفجيرة» للكبار والأطفال، واشتملت على برامج خاصة للأطفال وأخرى للكبار؛ تضمنت أربع جلسات حوارية في مختلف مناطق إمارة الفجيرة، تحت شعار «وطني سعادتي».

وقدّمت الجمعية مشاركة مميزة في الدورة السابعة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، خلال الفترة من 26 أبريل وحتى الثاني من مايو 2017، من خلال برنامج اشتمل على توقيع بعض الإصدارات في جناح الجمعية. وأقيمت الدورة الثالثة من منتدى الفجيرة الرمضاني، خلال شهر رمضان المبارك.

وضم برنامج الجمعية لعام 2017 أيضاً فعاليات متنوعة، أبرزها؛ محاضرة «الإمارات.. أرض السلام»، ألقاها الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي النعيمي «الشيخ الأخضر»، وندوة «العربية.. لغة الحياة»، ومحاضرة «قطرة عسل.. أسس الزواج الناجح»، وفعالية «معكم وبكم نحتفل» التراثية، استهدفت المرضى وكبار السن، وندوة «بصمات من الإمارات»، وندوة «أثر القراءة في مسيرة الكاتب الإماراتي»، وندوة «الفجيرة.. تاريخ وعراقة»، وغيرها.

مشاركة

وفي إطار برنامجها الدولي، شاركت الجمعية كضيف شرف في الدورة الرابعة من الملتقى الأدبي الشعري، الذي نظمه «منتدى شعراء المهجر» CPMP بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك في الخامس والعشرين من نوفمبر الماضي، كما نظمت الجمعية من خلال مبادرة «سفراء زايد» فعاليات «الأيام الثقافية الإماراتية» في العاصمة الإسبانية مدريد. كما شاركت في المهرجان الدولي للقصور الصحراوية بتطاوين في الجمهورية التونسية، ضيف شرف الدورة 38 للمهرجان.

تكريم

حظيت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بتكريم «منتدى شعراء المهجر» في العاصمة الفرنسية باريس، وكرمتها وزارة التراث الثقافي والفعاليات السياحية الإيطالية الثقافية بـ«درع الوزارة»، تقديراً لدورها الفاعل في إنجاح ملتقى «ابن بطوطة» الثقافي، الذي عقد في مدينة باليرمو بجزيرة صقلية في إيطاليا، كما كرم منتدى الفن والإبداع المغربي الجمعية بدرع الشرف؛ تقديراً لدورها التفاعلي والمشاركة في فعاليات المهرجان الوطني للشباب المبدع، وتسلّمت الجمعية، درع الإبداع والتميز من المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في لبنان.

Email