حظر استيراد البيض والطيور الحية من مقاطعة روسية

ماجد القاسمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حظرت وزارة التغير المناخي والبيئة استيراد كل أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من مقاطعة كوسترومسكايا أوبلاست في جمهورية روسيا، إضافة إلى المقاطعات المصابة سابقاً.

جاء ذلك استناداً إلى التقرير الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الخاص بتسجيل بؤر بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في مقاطعة كوسترومسكايا أوبلاست، وسمحت الوزارة باستيراد منتجات الدواجن المعاملة حرارياً من كل مقاطعات روسيا.

وقال الشيخ الدكتور ماجد بن سلطان القاسمي وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع الغذائي بالوكالة: إن تلك الإجراءات تأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة برفع معدلات الأمن الحيوي، واستبعاد المسببات المرضية قبل دخولها للدولة للحيلولة دون دخول فيروس إنفلونزا الطيور، ومنع مخاطرة وتأثيراته على صحة وسلامة الدواجن والمحافظة عليها، وكذلك على الصحة العامة باعتباره من الأمراض المشتركة.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة تقوم بالتدقيق على الوثائق المرافقة للإرساليات (شهادة المنشأ والشهادة الصحية وغيرها من الشهادات المطلوبة من مثل شهادة الحلال) في حال ورود شحنة منتجات غذائية للدولة، إضافة إلى إجراء الكشف الحسي ومطابقة البطاقة التعريفية على المنتجات مع المواصفة الإماراتية القياسية،.

ومن ثم أخذ عينات من المنتجات الغذائية الخاصة بالشحنة وتحويلها للمختبر لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، والتأكد من عدم احتوائها على أي مواد يُمنع دخولها للدولة وتداولها بحسب القوانين واللوائح المُتبعة بهذا الخصوص.

Email