«كليفلاند أبوظبي» يوفر جراحة مبتكرة بالمنظار عبر الفم

Ⅶ الأطباء خلال إجرائهم العملية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرى الأطباء في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، عمليات لبضع عضل البواب بواسطة المنظار عبر الفم، وهي تقنية مبتكرة تشهدها المنطقة لأول مرة وتفيد في الحد من أعراض كسل المعدة الذي يعد من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة.

وشهد المستشفى خلال العام الحالي علاج أربعة مرضى مواطنين باستخدام هذا الإجراء الذي يتم بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، إذ يتيح للأطباء قطع بواب المعدة، وهو الصمام العضلي الذي يتم عبره تفريغ محتويات المعدة، عبر الفم دون جراحة، تم ابتكار هذه التقنية في اليابان، وهي تعتمد على استخدام أدوات تنظير متطورة توفر رؤية عالية الوضوح وتقلل من خطر مشاكل الجراحة المفتوحة ومضاعفاتها.

ومن هؤلاء المرضى المواطنين الذين خضعوا لهذه العملية في مستشفى «كليفلاند كلينك أبو ظبي» في وقت سابق من العام الحالي مريض يبلغ من العمر 35 عاماً ويعاني من الشلل الدماغي، وهو اضطراب يحدث عند الولادة ويؤثر على الدماغ والجهاز العصبي، بالإضافة إلى مشاكل طبية أخرى، ومريضتان في الخمسينيات من العمر تعانيان من السكري من النوع الثاني. وتمت إحالة المرضى الأربعة إلى مستشفى «كليفلاند كلينك أبو ظبي» من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري.

ويُعرَف أن كسل المعدة، أو خزل المعدة أو تأخر تفريغ المعدة، هو مرض يعيق قدرة المعدة على القيام بوظائفها في هضم الطعام وتفريغه بالشكل المناسب. يعاني مرضى هذه الحالة من جملة من الأعراض المنهكة.

وقال الدكتور ماثيو كرو، رئيس معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى «كليفلاند كلينك أبو ظبي»: «كسل المعدة مرض يصيب الملايين من الأشخاص حول العالم، وهو واحد من أسرع الأمراض التي نعالجها حالياً في المعهد انتشاراً».

Email