نهيان بن مبارك يفتتح قمة المرأة في الأمن والسلام

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير التسامح صباح اليوم قمة المرأة في مجال الأمن والسلامة الدوليين والتي ينظمها الاتحاد النسائي العام برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة للاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالتعاون مع الأمم المتحدة للمرأة.

وقال الشيخ نهيان أن الشيخة فاطمة مصدر فخر لنا جميعا وللعالم لما تقدمه من انجازات ومبادرات لتقدم وتمكين المرأة وكان آخرها إطلاق جائزة فاطمة بنت مبارك العالمية للأسرة.

ودعت أم الإمارات في تصريح لسموها بمناسبة انطلاق القمة إلى الالتزام المجتمعي والعالَمِيّ بتحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة  و بتَوْفيرِ الفُرْصةِ أمامَ المراة ، لِلْعَمَلْ ، مِنْ أَجْلِ السلامِ والأَمن ، دُونَ تَفْرِقَةٍ أو تَهْدِيد .

وأكدت   أن قادةَ الإمارات ، مُمَثَّلِينْ : في صاحبِ السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيسِ الدولة – حَفِظَهُ اللهُ   – وأخيه صاحبِ السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيسِ الدولة ، رئيس مجلسِ الوُزَراء ، حاكمْ دبي، وأخيه صاحبِ السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وَلِيِّ عَهْدِ أبوظبي ، نائب القائدِ الأَعلَى لِلقواتِ المُسلَّحَة–  و ما يَتَّسِمُ بِهْ : قادَتُنا الكِرامْ والأَوْفِياء ، مِنْ حِكْمة ، وبُعْدِ نَظَر، بَلْ وَحِرْصٍ أَكيد ، على تنميةِ المجتمعِ والإنسان، أَصبَحَ لَدَيْنا بِحَمْدِ الله، إِسهامٌ كامِلٌ وفاعِل، لِلْمَرأة، على كافةِ الأَصْعِدَةِ والمُسْتَوَياتِ في المُجتمَع: إسهامٌ ، يُؤَدِّي إلى تَحقيقِ الرَّخاءِ والنَّماءِ والاسْتِقرار، ويؤكد في الوَقْتِ نَفْسِهْ على التزام الإمارات، بالانفتاحِ على العالَم، وتعميقِ التعاوُن، والعَمَلِ المُشْترَك، مَعَ كافةِ الأُمَمِ والشُّعوب.

وأكدت ان  المرأةُ في الإماراتِ الآن ، تَتَمَتَّعْ ، بِالمُساواةِ القانُونِيَّة والمُجْتَمَعِيَّةِ الكامِلة . كذلك ، فَإنَّ الدولة ، تَحظَى الآن ، بِجُهودِ وإنجازاتْ ، مجلسِ الإمارات لِلتَّوازُنْ بَيْنَ الجِنْسَيْن ، في مَجال ، تَحقيقْ تَكافُؤِ الفُرَص ، أمامَ الرِّجالِ والنِّساء .

وقالت إننا في دولةِ الإمارات العربيةِ المتحدة، نَحظَى بِحَمدِ الله، بِتَآلُفٍ قَوِيّ، وتَلاحُمٍ كَبير ، بَيْنَ القِيادةِ والشَّعْب، حَوْلَ قِيَمِ ومَبادئْ، تَمكينِ المرأة، وتحقيقِ مُشاركتها الحقيقية، في كافةْ مَناحي الحَياة.. القِيادةُ والشَّعْبُ في الإمارات، حَريصانِ كُلَّ الحِرْص، على تَأكيدِ مَكانَةِ المرأة، بِاعتبارِها : وسيلة التنميةِ الناجحة، في كافةْ رُبوعِ الوَطَن.

 وشددت سموها على أنه في هذه القمة، واجب ومَسؤولية، في تَقدّيمِ الخُطَطِ والمُقْتَرَحات، التي تُجَسِّدْ: الرَّغْبةَ والقُدْرة ، لدينا جميعاً ، في تحقيق المعاملة الكريمة للمرأة ، وفي تأكيد دورها، في أنْ تَكونَ وَسيطاً ناجحاً ، مثل الرجل تماماً ، لِحِفظِ السلامْ ، والأَمْنِ في المجتمع.

من جانبها أكدت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في كلمتها خلال القمة أن هنالك 120 مليون امرأة مهجرة حول العالم إضافة إلى 10 ملايين لاجئة، الأمر الذي يوجب على المجتمع الدولي التحرك بكافة امكانياته لمواجهتها.

وقالت إن عملية تمكين المرأة لها الأثر الأكبر في تعزيز الاستقرار والأمن ونشر ثقافة الابداع والمسؤولية المجتمعية.

وأكدت السفيرة لانا زكي نسيبه الممثل الدائم للامارات في الأمم المتحدة خلال القمة التزام الامارات بتمكين المرأة والاقرار بدورها في صناعة السلام والأمن.

وقالت الدكتورة موزة الشحي مديرة مكتب الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي إن الحرب والعنف والنزاع تعتبر آثار مدمرة للمرأة والمجتمع ونحن في الامارات نعتبر مناصرة المرأة والدفاع عن قضاياها عنصرا أساسيا في أجندة الدولة المحلية والاقليمية والدولية.

وأكدت منى غانم المري مدير عام المكتب الاعلامي لحكومة دبي نائب رئيس مجلس التوازن بين الجنسين أن الامارات  تعتبر مثالا يحتذى به فيما يتعلق بتمكين المرأة لأن هذا المفهوم يعد جزءا من الثقافة الاماراتية، فالمرأة كانت ولا زالت تسير في توازن مع نمو الدولة وتطورها منذ عهد المؤسس الراحل الشيخ زايد - رحمه الله- الذي وضع أسساً راسخة لتمكين المرأة وما زال هذا النهج مستمرا بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة - حفظه الله- وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك .

كلمات دالة:
  • نهيان بن مبارك،
  • وزير التسامح،
  • قمة المرأة في السلم والأمن،
  • أبوظبي،
  • الرجل،
  • المرأة،
  • المساواة
Email