بقيمة 10.5 مليارات درهم وتشمل قطاعات الإسكان والطاقة والنقل والصحة

صندوق أبوظبي للتنمية يُموّل 26 مشروعاًفي البحرين

نسب الإنجاز في مراحل سير العمل للمشاريع التنموية تجاوزت 90% | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قامت بعثة فنية من صندوق أبوظبي للتنمية بزيارة إلى مملكة البحرين مؤخراً لمتابعة مراحل تنفيذ المشاريع التنموية الممولة من قبل الصندوق ضمن برنامج تنمية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي تساهم دولة الإمارات العربية المتحدة فيه بمبلغ 9 مليارات درهم (2.5 مليار دولار)، وبدأ الصندوق نشاطه التنموي في البحرين، منذ عام 1974.

حيث مول 26 مشروعاً في عدة قطاعات مختلفة أهمها قطاع الإسكان والطاقة والنقل والصحة وبقيمة إجمالية بلغت حوالي 10,5 مليارات درهم. والتقت البعثة على هامش الزيارة عدداً من المسؤولين في الحكومة البحرينية واطلعت على مراحل سير العمل في المشاريع التنموية والتي تجاوزت نسب الإنجاز في عدد منها 90% فيما يجري العمل على إنجاز المشاريع الأخرى ضمن الفترة الزمنية المحددة.

وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: «يرتبط الصندوق مع الحكومة البحرينية بعلاقات تاريخية امتدت على مدى أربعة عقود، حيث اتسمت تلك العلاقات بالتعاون المشترك والعمل البناء لتحقيق أهداف التنمية الشاملة في كافة القطاعات الاقتصادية».

وأضاف: «أن برنامج تنمية دول مجلس التعاون الخاص بمملكة البحرين والذي تم إقراره في عام 2013 يشكل نموذجاً من الدعم التنموي المستمر الذي توفره دولة الإمارات لمملكة البحرين من خلال صندوق أبوظبي للتنمية الذي يشرف على إدارة المنحة».

وأوضح أن زيارة البعثة الفنية تأتي بهدف الاطلاع على مراحل إنجاز المشاريع التنموية، وكذلك التباحث والتنسيق مع المسؤولين في القطاعات الحكومية المختلفة حول مراحل سير العمل.

وتتركز المشاريع التي يمولها الصندوق على قطاعات البنية التحتية الأساسية، وتحديداً في قطاعات الإسكان والمياه والصحة والنقل والمواصلات، حيث تهدف تلك المشاريع إلى المساهمة في دعم الجهود الدؤوبة التي تبذلها الحكومة البحرينية لتحقيق أهدافها التنموية المستدامة.

وشملت زيارة البعثة الفنية للصندوق تفقد سير الأعمال في عدد من المشاريع التي يمولها الصندوق من أهمها، مشروع الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية، ومشروع دفان شرق سترة، ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي، كما تفقدت البعثة مشروع مطار البحرين الدولي، ومشروع توسعة وتأهيل طريق الشيخ زايد، ومشروع إنشاء مركز القلب، ومشروع تطوير شبكة نقل المياه.

وتفقدت البعثة مراحل إنجاز مشروع إنشاء الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية بمرحلتيه الأولى والثانية الذي يموله الصندوق بقيمة 2.5 مليار درهم «695 مليون دولار أميركي»، ويتضمن المشروع إنشاء 2,694 وحدة سكنية بما فيها أعمال البنية التحتية للمدينة. ويهدف المشروع الذي تم إنجاز جزء كبير من أعمال البنية التحتية فيه إلى دعم قطاع الإسكان من خلال تطوير مدن جديدة، وتوفير عدد من الوحدات السكنية للمواطنين في مملكة البحرين.

مشروع دفان

وتفقدت البعثة كذلك مشروع دفان في منطقة شرق سترة والذي يتضمن تطوير المنطقة من خلال استصلاح الأراضي وتوسيع الرقعة السكنية لاستخدامها لمشاريع الإسكان والخدمات الاجتماعية الأخرى، حيث من المتوقع أن تستوعب تلك المنطقة 4,500 وحدة سكنية، بكلفة إجمالية تبلغ حوالي 900 مليون درهم «245 مليون دولار أميركي».

ويشمل المشروع أعمال جرف ودفن واستصلاح لمنطقة تبلغ مساحتها حوالي 800 هكتار، حيث سيتم بموجب المشروع إنجاز أعمال جرف لحوالي 24 مليون متر مربع من التربة لتهيئة المنطقة لعمليات الإسكان الجديدة.

ويساهم المشروع في توفير البنية التحتية اللازمة في المنطقة، حيث يسمح في بناء عدد من الجسور والطرق المؤدية إلى المدينة الشمالية للإسكان، وتوفير المساحات اللازمة لبناء محطات نقل الكهرباء والماء وغيرها من المرافق الاجتماعية والسكنية لتلك المناطق. وتم إنجاز 90% من المشروع وتوقعت البعثة أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل بنهاية عام 2017.

مياه الصرف الصحي

كما تفقدت البعثة مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بالمدينة الشمالية، والذي يتكون من شبكة تمتد على مساحة 640 هكتاراً لتجميع مياه الصرف الصحي وإنشاء محطة لمعالجتها ومن ثم استخدامها لري المسطحات الزراعية في أكثر من 15,600 وحدة سكنية في المدينة الشمالية.

وأشارت البعثة إلى أنه تم إنجاز أكثر من 90% من المشروع الذي تبلغ تكلفته حوالي 440 مليون درهم «120 مليون دولار» ويخدم المدينة الشمالية، ويعمل على تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية، كما يحافظ المشروع على البيئة المحيطة ويوفر بيئة صحية لسكان المدينة الشمالية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل في الربع الثاني 2018.

طريق الشيخ زايد

كما اطلعت البعثة على مراحل سير العمل في مشروع توسعة طريق الشيخ زايد البالغة تكلفته 330 مليون درهم «90 مليون دولار» والذي يتم إنشاؤه وفق المواصفات العالمية. ويعد الطريق من المشاريع الاستراتيجية الطموحة للحكومة البحرينية كونه سيعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 50 ألف مركبة يومياً مما يؤدي إلى انسيابية حركة المرور والارتقاء بالنقل.

وقامت البعثة أيضاً بزيارة ميدانية إلى موقع مشروع إنشاء مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب الذي يموله الصندوق بما قيمته 550 مليون درهم «150 مليون دولار»، حيث أفادت البعثة بانه تم إنجاز 95% من الأعمال الإنشائية ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بشكل كامل خلال الربع الثاني من عام 2018.

نقل المياه

كما قامت البعثة بزيارة إلى موقع مشروع تطوير شبكة نقل المياه الذي يموله الصندوق بما قيمته 183 مليون درهم «50 مليون دولار»، وقد أفادت البعثة بأنه تم إنجاز 75% من المشروع ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال في الربع الثاني من عام 2018. ويتكون المشروع من بناء محطتين لتخزين وضخ المياه في منطقة الجفير ومنطقة البسيتين.

مطار البحرين

أشارت بعثة صندوق أبوظبي للتنمية إلى أنه تم إنجاز 40 % من مشروع تطوير مطار البحرين الدولي الذي يموله الصندوق بمبلغ 3.7 مليارات درهم (مليار دولار أميركي)، وذلك لرفع طاقته الاستيعابية لتصل إلى 14 مليون مسافر، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في النصف الثاني من عام 2019.

ويهدف المشروع إلى دعم قطاع الطيران في البحرين والارتقاء به بالإضافة إلى تأثيراته الإيجابية على القطاعات المساندة مثل السياحة والتجارة والنقل.

Email